كيف تكتب رواية – هذه هي الإجابة

الرواية فن مثله مثل الغناء مِثل التمثيل، مثل الرسم، ورقص البالية، ولكن فن كتابة الرواية قد يكون أكثر تعقيدًا لأنه يهتم بالتفاصيل أكثر، وفي هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن طريقة كتابة رواية ناجحه، أو للإجابة على سؤال، كيف تكتب رواية؟ وعلى قدر المُستطاع سأحاول أن يكون المقال بعيدًا عن الملل والكلام الأكاديمي المُممل الذي يُمكنك أن تستمع إليه أو تقرأه في أي مكانٍ أخر، ولهذا ودون أن أقوم بـ “تطويل” المُقدمة أكثر من هذا، سنتجه مُباشرةً إلى الخطوات، ولكن قبل أن نتحدث عن طريقة كتابة الرواية،  يجب أن نعرف ما هي الرواية في البداية، ونتعرف عليها بشكل أكبر.

طريقة كتابة الرواية

اقرأ ايضًا: أفضل أفلام هيو جاكمان – منهم أفلام مقتبسة عن روايات

طريقة كتابة الرواية
كيف تكتب رواية

ما هي الرواية؟ 

الرواية هي عبارة عن سرد نثري طويل، وهي الشكل الأكبر من جميع أشكال القصة، تحكي فيها عن حدثٍ ما، بتفاصيله، وبداية ظهور الرواية كان في أوروبا ولاقت نجاحًا كبيرًا، حتى أصبحت الفن الأدبي الأكثر إنتشارًا في العالم، والأكثر جذبًا للأنظار مِن قِبل الجماهير.

اقرأ ايضًا: أفضل الأفلام الأجنبية التي يجب عليك مشاهدتها

عناصر تكوين الرواية

ككل شيء في الدُنيا يجب أن يكون له عناصر لتكوينه، وتتكون من عدة أشياء يجب وجودها ليتكون العمل الروائي بشكلٍ كامل وهذه الأشياء هيَّ:

  • الشخصيات
  • الحبكة
  • المكان
  • الزمن
  • موضوع الرواية

كيف تُخطط لكتابة رواية

مثل أي شيء في الدُنيا إذا أردت النجاح له، عليك بالتخطيط، فلا يُمكن أن تكتب رواية متماسكة دون تخطيط، فقبل أن تبدأ في كتابة عملك الرواية اعرف جيدًا إنك على أعتاب بناء عالم كامل من الشخصيات والأمكان والأحداث، فكيف يُمكن أن تفعل كُل ذلك دون تخطيط؟ فقبل أن نبدأ في الحديث عن كتابة رواية ناجحة، سنتحدث عن كيف تُخطط لكتابة رواية ناجحة، وهذه النقاط المُهمة في عملية التخطيط:

كيف أكتب رواية
كيف تكتب رواية

أبحث بعمق

أحضر دفترك وأكتب الخطوة الأولى، وهي عملية البحث خصص وقتًا ليَكُن عدة أشهر، وأجعله للبحث فقط، عن هذه الفكرة التي تستحق أن تكون رواية، فإحدى أصدقائي الكُتاب قال لي ذات مرة “أكتب ما لم يُكتب بعد” ولكن إسأل نفسك أولًا، هل لديك ما يستحق أن يُكتب؟ إذا لم تجد فعليك أن تبحث عنه، وفي هذه الفترة إذا وجدت أي شيء يخطر ببالك يُمكن أن يُساعدك في كتابة هذه الرواية أو تكوين فكرة جيده، أكتبه فورًا.

حدد المكان والزمان

إذا وجدت الفكرة التي بحثت عنها طويلًا، وقبل أن تُحدد الشحصيات لعملك الروائي قُم بتحديد المكان الذي تقع فيه أحداث روايتك، والزمن أيضًا، وهذا سيُساعد جدًا في تكوين شخصياتك.

صفحة لكل شخصية

بعد تحديد المكان والزمن الذي ستكتب فيهم الرواية، كُل ما عليك فعله بعدها هو تحديد شخصياتك، بعد أن تكتب الشخصيات في صفحات، عليك أن تكتب لكل شخصية صفحة كاملة، تكتب فيها شكله، وملامحه وصفاته، وحتى مستواه المادي والدراسي والعلمي، وإن لن تذكُر ذلك في الرواية، ولكن عليك أن تعرف شخصياتك جيدًا، لكي تستطيع وصفهم جيدًا في روايتك، وهذه الخطوة مُهمة جدًا، ولن تَشعُر بأهميتها إلا بعد البدأ في الكتابة فعلًا.

إكتب بشكل مُصغر

حاول أن كتبت أحداث الرواية ولكن بشكل مُصغر بمعنى أن تقوم بكتابة مُلخص لكل فصل، حتى النهاية وتقوم بكتابة الأحداث المُهمة في مسودة جانبية، وهذا سيُسهل كتابة الرواية عليك بشكل كبير جدًا.

اقرأ ايضًا: رواية شآبيب – أحمد خالد توفيق

حدد وقت للكتابة

أنت الآن على أعتاب كتابة الرواية، فلا تمزح معي وتقول إنها موهبة وستكتب في وقت فراغك، لا صديقي، إن لم تُعطي روايتك الأهتمام اللازم فلن تُنجزها أبدًا، فعليك أن تُحدد وقت للكتابة يوميًا، وعليك أن تلتزم به، ودعك من تخاريف الإلهام الذي يأتِ بعد الغروب وهذا الكلام الذي سيُعطلك كثيرًا، صدقني أنا أكتب هذا الكلام لك الآن وأنا بعيد كُل البُعد عن طقوس الكتابة، أو أي شيء يُمكن أن يجعل كاتبًا يُبدع في عمله أو على الأقل يَكون مرتاحًا، ولكني أكتب، لأن هذا هو وقت الكتابة.

لا تَكتُب بلا هدف

أي إن عليك أن تُحدد كل يوم هدف عدد من الكلمات أو رُبما كتابة فصل واحد يوميًا، وحاول أن تجعل أهدافك واقعية، فلا أحد يُنهي كتابة رواية في أسبوع مهم اكان مُتمرسًا.

مشاكل قد تواجهك أثناء الكتابة

الآن نأتي إلي طريقة كتابة الرواية نفسها، وهذا ما قد يكون صعبًا جدًا بالنسبة للكاتب، فكل الأشياء التي ذكرتها لك في المقال ليست سوى أشياء ستسهل عليك المُهمة، ولكن لا شك إن المُهمة لا زالت صعبة، وهذه قائمة بالعقبات التي قد تواجهك عِندما تبدأ فعليًا في كتابة الرواية:

من أين ابدأ؟

دائمًا البداية صعبة، هذه ليست مُشكلتك فلا تقلق، أكبر كُتاب الرواية في العالم يقفون أمام البداية أحيانًا لا يعرف كيف يبدأ، لسنا جميعًا ألبير كامو لنفتتح روايتنا بالقوة التي كتب بها مُفتتح رواية الغريب “اليوم ماتت أمي، أو رُبما أم، لستُ أدري” لكن لدي بعض الحيل لكي نتخطى هذه المرحلة، والتي لن تكون عقبة بالنسبة لك بعدما تبدأ فعلًا في كتابة الرواية:

  • لا تبدأ من البداية
  • أكتب عدة بدايات وأختر الأفضل
  • إبدأ من النهاية
  • إكتب بأسلوب الـ الآنا

الأنا أم الراوي العليم؟

يجب أن تعرف إن هُناك طريقتين مشهورتان جدًا لكتابة الرواية وهم الآنا، أو الرواية العليم، والفرق بينهم إن الراوي العليم، هو الشخص الذي يعرف جميع أحداث الرواية ويعرف كل شيءا فيها، ويسرد للقارئ، أما أسلوب الآنا فتكون أنت وبطل الرواية واحد، لا ترى ما لا يراه بطل الرواية، وهذه الطريقة ممتازة جدًا في روايات التشويق والأثارة ورُبما في روايات الرعب أيضًا، ولكن الروايات الإجتماعية والرومانسية وحتى الخيال العلمي أظن إن أسلوب الراوي العليم سيكون أفضل بالنسبة لهم، وفي النهاية الخيار لك أنت.

سدة الكاتب

سدة الكاتب هو الوقت التي لا تستطيع الكتابة فيه، تَكُف الأفكار عن المجيء إليك وكل شيء يكون صعبًا بالنسبة لك، ولهذا أقترح عليك دائمًا أن تحمل مُفكرة أينما ذهبت، لأن الأفكار ستأتي لا مفر من ذلك، ولكن المُشكلة إنها لا تأتي في وقت الكتابة، فيمكنك أن تكتب في الأوقات غير المُخصصة حتى تتخلص من سدة الكاتب.

نصائح لكتابة رواية جيدة

أظن إن بعد كُل هذه الخطوات والمشاكل التي كتبتها لك كتابة الرواية ستبدو أسهل بالنسبة لك، ولكن كل ما ينقصك هو الموهبة التي أظن إن بوجودك هِنا فأنت بالفعل تمتلكها، وتبحث عن الطريق الذي يقودك إلى الكتابة، وأتمنى أن تكون وجدته في هذا المقال، وحتى لا أطيل عليكم سأعطيكم مجموعة صغيرة من النصائح لتكتب رواية جيدة.

  • أكتب ما بحثت عنه ولم تجده
  • أكتب ما تُحب أن تقرأه
  • أجعل الأحداث قابلة للتصديق، وإن كانت خيالية
  • كُن كُل أبطالك
  • اقرأ كثيرًا
  • تجاهل كُل ما قرأته في هذا المقال، وإكتب بطريقتك، ولا تعود إلى هُنا حتى تحتاج ذلك

أظن إنني إنتهيت من هذا المقال، ولا شك إنني سأعود مرة أخرى لكي أضيف بعض المعلومات التي قد أكون سهوت عنها، وسأعود أيضًا لأجيب عن الأسئلة التي ستأتي لي في التعليقات، فأرجوا أن تضع تعليقًا إن أردت أن تسأل سؤالًا، أو لكي تقول رأيك في هذا المقال.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    شكرا عاى النصائح