كيفية فصل فسائل النخيل

تعد زراعة النخيل وإنتاج التمر من الزراعات المهمة والرائجة في مصر والعالم العربي، لما لها من عائد مادي كبير مع قلة التكلفة والجهد المبذول.

كيفية فصل فسائل النخيل

وعملية الإكثارعن طريق فصل فسائل النخيل من الطرق الشائعة والقديمة للتوسع في زراعة النخيل. وعند العزم على عملية فصل فسائل النخيل لاستزراعها، يجب توافر عدة عوامل أهمها :

١- التأكد من الصنف الملائم فصل فسائل النخيل.

يجب التأكد من الصنف الملائم لعملية الاستزراع، وذلك من حيث نوع الصنف والكمية المنتجة، ومدى ملائمة للظروف البيئية التي سيتم الاستزراع فيها كدرجات حرارة ورطوبة المكان ونوع التربة ودرجة ملوحة مياه الري.

٢- عملية اختيار الفسيلة التي سيتم فصلها.

يقوم معظم المزارعون بتربية عدد كثير من الفسائل حول الأم، وذلك لتوفير عدد أكبر من الفسائل التي يتم استزراعها، وهذا اعتقاد خاطئ إذ انه لا يجب أن يزيد عدد الفسائل عن خمسة موزعين حول الأم بالكامل وذلك لتجنب البطء في النمو وضمان دخول أشعة الشمس والهواء للنخلة الأم وللفسائل، وكذلك لسهولة عملية الفصل.

٣- المواصفات الواجب توافرها عند فصل فسائل النخيل.

  • ألا يقل عمر الفسيلة عن ثلاث سنوات.
  • ألا يقل ارتفاع الجذع فيها عن ٥٠سم.
  • الوزن يتراوح ما بين ٢٠-٣٠ كجم.
  • قطر الجذع يتراوح مابين ٢٥-٣٥ سم.
  • لها مجموع خضري قوي، والتأكد من خلوها من الآفات والحشرات الضارة.
  • لها مجموع جذري قوي وغزي، وخالي من الأمراض لضمان القدرة على تلبية احتياجات المجموع الخضري من الماء والغذاء.

٤-كيف تتم عملية  فصل فسائل النخيل.

يتم تقليم الفسيلة قبل فصلها، ويترك صفين أو ثلاثة من الجريد حول قلب الفسيلة أو ما يسمى بالجمارة. ويتم الفصل بواسطة عمال مهرة ومدربين ولهم خبرة كافية في هذا المجال. وذلك عن طريق الحفر أسفل الفسيلة المراد فصلها بواسطة أداة حفر كالمعول، حتى يظهر المجموع الجذري للفسيلة، ثم يتم إخلاء التراب أسفل الجذور مسافة حوالي ١٥-٢٠سم مع الحرص على توافر مجموع جذري غزير، والحذر من تعرضه للتهتك وكثرة الجروح.

ثم نقوم بالكشف عن مكان اتصال الفسيلة بالأم فيما يسمى بالفطامة أو الفصامة وهو ما يشبه في أداءه الحبل السري في الجنين البشري، إذ انه المسئول عن توصيل الغذاء من الأم إلى الجنين ثم يتم قطع الفطامة بآلة حادة مدببة كالعتلة، وذلك بتثبيت الطرف المدبب في الفطامة والضرب على الطرف الأخر بمطرقة أو شاكوش حتى يتم قطع الفطامة، وكلما كان عدد الضربات اقل فذلك يدل على مهارة العمال.

ثم يتم أخذ الفسيلة بعد الفصل إلى مكان الحقل الدائم لغرسها، ويفضل زراعة الفسيلة بعد الفصل مباشرة، وإذا لم تتم الزراعة بعد الفصل مباشرة يتم تخزين الفسيلة في الظل بعيدا عن أشعة الشمس، ويتم تغطية الجذور بخيش مبلل بالماء أو وضع الجذور في مجرى مياه جارية.

ويفضل قبل زراعة الفسيلة غمس جذورها في محلول حشري وأخر فطري لمدة ربع ساعة، وذلك للقضاء على أي فطريات أو حشرات قد تكون موجودة بالجذور.


قد يعجبك أيضاً

التعليقات مغلقة.