كيفية صلاة الإستخارة والوقت المستحب لها ودعاؤها والقراءة الواردة فيها عن النبي عليه السلام

ننشر لمتابعي موقع نجوم مصرية كيفية صلاة الإستخارة، وذللك حسبما وردت عن نبينا علية أفضل الصلاة أوزكى التسليم، والإنسان في حياته قد تقابله العديد من المواقف التي يصعب عليه فيها أخذ قرار، ويقع في حيرة من أمره، ويبدأ يتساءل أأفعل أم لا أفعل، وهنا يجب على الإنسان أن يلجأ إلى الله تبارك وتعالى طالباً العون منه والسدداد، ويدعوه ويستخيره في هذا الأمر الذي احتار فيه، ويدعوا بالدعاء الشهير الوارد عن نبينا صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستتقدرك بقدرتك…. إلى آخر هذا الدعاء.

كيفية صلاة الإستخارة والوقت المستحب لها ودعاؤها والقراءة الواردة فيها عن النبي عليه السلام

كيفية صلاة الإستخارة بالخطوات والتفصيل

1. أن تتوضأ وضوءً صحيحاً كوضؤك للصلاة تماماً.

2. النية، يجب على الإنسان أن ينوي صلاة الإستخارة قبل الشروع فيها، لأنه وكما يقول النبي صلى الله عليه وسلم “إنما الإعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى”، والنية ركن من أركان الصلاة.

3. أن تصلى ركعتين من غير الفريضة، ويسن أن تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وبعد الفاتحة في الركعة الثانية تقرأ سورة الإخلاص “قل هو الله أحد”.

4. بعد أن تصلي الركعتين بطمأنينة وإتقان وتسلم من الصلاة، تقوم برفع يديك وتدعوا الله تعالى وتبدأ الدعاء بحمد الله والثناء عليه وتصلى على النبي عليه السلام بالصيغة الإبراهمية كما في نصف التشهد الأخير أو بأي صيغة تحفظها.

5. بعد الصلاة على النبي تدعوا الله بدعاء الإستخارة الموجود بالصورة التالية.

6. بعد أن تنتهي من دعاء الإستخارة، تختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ملاحظات هامة

أولاً: بذلك أنت قد انتهيت بالفعل من صلاة الإستخارة، وعليك أن تترك أمرك كله لله تبارك وتعالى، وستجد بعد ذلك انشراحاً لصدرك أو راحة وتوفيقاً تجاه الأمر الذي اختاره الله تبارك وتعالى لك، ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصيبك وإياك والإلتفات لمثل هذه الأمور، وعليك أن تتوكل على الله.

ثانياً: يجوز للإنسان أن يقرأ دعاء الإستخارة من ورقة إن لم يكن يحفظه، وإن كان الأفضل أن يحفظه.

ثالثاً: في حالة إذا أدى الإنسان صلاة الإستخارة ولم يتبين له الصواب، فيجوز له أن يكررها بالكيفية المذكورة مرة أخرى.

ما هو أنسب وقت لصلاة الإستخارة

أنسب الأوقات لصلاة الإستخارة هو ثلث الليل الأخير والذي يتجلى الله فيه لعباده، وينزل إلى السماء الدنيا ويقول كما ورد عن النبي “هل من داعي فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له، وذلك حتى صلاة الفجر.

كما يمكنك الإستماع إلى هذا الفيديو

قد يهمك أيضاً:


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد