كل الأسباب التي تحتاج لمعرفتها حول خروج الدخان الأسود من عادم سيارتك

عندما يبدأ محرك سيارتك بالتآكل والتقدم في العمر، وان سيارتك لا تزال تعمل بشكل جيد لكنها ليست قوية وفعالة كما كانت من قبل، هنالك العديد من المحركات القديمة التي بمجرد أن يطول عمرها تصبح ساخنة وتتسرب انبعاثات زائدة من أنبوب العادم، بحيث أنك قد لا تلاحظ هذه الانبعاثات، ولكن مع مرور الوقت وإهمالها، تبدأ هذه الانبعاثات في الخروج من عادم سيارتك في شكل دخان أسود أو ألوان مختلفة، وكل لون منها تعني مشكلة مختلفة عن الأخرى، فمن خلال سطورنا القادمة سنوضح ماذا يعني خروج الدخان الأسود من عادم سيارتك.

كل الأسباب التي تحتاج لمعرفتها حول خروج الدخان الأسود من عادم سيارتك 4 23/8/2020 - 5:21 م

دخان أسود من عادم سيارة الـ ديزل..

كل الأسباب التي تحتاج لمعرفتها حول خروج الدخان الأسود من عادم سيارتك 1 23/8/2020 - 5:21 م

إذا كانت سيارتك تعمل بالديزل، فقد يكون التزود بالوقود هو السبب الرئيسي لخروج الدخان الأسود من عادِمك، وعندما يبلي حاقن الوقود لمحرك ديزل للخدمة الشاقة، فإنه بالتأكيد سيتسبب في تضخم فتحة الفوهة أو تآكل إبرة الحاقن، وبمجرد حصول هذا العطل سيسمح للوقود الزائد بالدخول إلى غرفة احتراق المحرك، يحصل هذه العطل دائماً في حال تلوث وقود الديزل أو ارتفاع نسبة الكبريت، لذا فإن محرك الديزل ليس مصمم لحرق الوقود الزائد، نتيجة لذلك يتم إهدار الوقود ويخرج من العادم بينما لا يتم حرقه تماماً، بحيث يظهر هذا الوقود المحترق جزئياً في الخارج من أنبوب العادم على شكل دخان أسود.

الحل..

في هذه الحالة، من الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي سيارات محترف حتى يتمكن من تغيير حاقن الوقود وإيقاف خروج انبعاثات هذا الدخان الأسود من عادم سيارتك، لتجنب حدوث ذلك تأكد من تنظيف حاقن الوقود بشكل مستمر.

خروج دخان أسود عن التسارع..

كل الأسباب التي تحتاج لمعرفتها حول خروج الدخان الأسود من عادم سيارتك 2 23/8/2020 - 5:21 م

إذا رأيت دخان أسود يخرج من عادم سيارتك عند تسريعها بقوة أو عند تحميله بكثافة، يشير ذلك إلى احتراق غير كامل لوقود الديزل فيه، بالإضافة إلى وجود بعض آثار زيت تشحيم المحرك، بحيث يحتوي العادم على السخام “الكربون الأولى”، والكبريتات “حمض الكبريتيك”، وبخار الماء، و هيدروكربونات عضوية، كما أن الكربون الاولى يتسم باللون الأسود ويت تصنيعه عندما لا يتم احتراق الوقود الموجود في أسطوانة الاحتراق بالسيارة تماماً.

الحل..

لإزَالة السخام من السيارة، يمكنك محاولة إزالته باستخدام منظف طلاء، ولكن إذا كان بعيداً جداً في الداخل، سيتوجب عليك نقله إلى متخصص لتنظيفه وإصلاحه.

أسباب أخرى لخروج الدخان الأسود من عادم سيارتك..

كل الأسباب التي تحتاج لمعرفتها حول خروج الدخان الأسود من عادم سيارتك 3 23/8/2020 - 5:21 م

1- مرشحات الهواء المتسخة

لا تسمح فلاتر الهواء المتسخة للمواد المؤكسدة بالدخول إلى غرفة الاحتراق بمحرك سيارتك، مما يؤدي ذلك إلى عدم احتراق الوقود بشكل كامل، ويؤدي ذلك في النهاية إلى خروج الدخان الأسود من عاد سيارتك.

2- الاستهلاك المفرط للنفط

قد تؤدي الصمامات البالية، وأختام جذع الصمام، وبطانات الأسطوانة، وحلقات الترسيب، إلى استهلاك مفرط للزيت، مما يؤدي ذلك إلى خروج دخان أسود من أنبوب العادم.

3- تآكل المحرك

يمكن أن ينتج الدخان الأسود من أنبوب العادم عن فترات طويلة بين مصارف الزيت، والزيت الملوث، والزيت الخاطئ للاستخدام، والصيانة غير الصحيحة للمستويات المناسبة من الزيت في المحرك وما إلى ذلك، ولكن ضمان الصيانة الدورية باستخدام زيت التشحيم المناسب سيقلل من الترسبات والتآكل لمنع خروج الدخان الأسود.