«كلية الخدمة الاجتماعية» فرصة عظيمة لطلاب المرحلة الثالثة .. تنسيقها ونظام الدراسة ومجالات العمل بها

في غضون ما تشهده مصر الآن، من دوامة نتائج الثانوية العامة وظهور التنسيق المرحلة والثانية وأيضاً الثالثة، أخذ الطلاب وأولياء أمورهم في البحث عن كافة الكليات المتاحة والأقسام الممكنة؛ لأن كلا منهم يأمل في تخطيط بداية جامعية موفقة تفتح لديه مسار جديد للنجاح. ولعل إحدى الكليات التي نالت اهتمام الكثير الآن، هي كلية الخدمة الاجتماعية. وللتوضيح، هي من الكليات التى لا يعرفها الكثير رغم تفردها وتميزها. حيث توجد الكلية في أربع جامعات مصرية هم حلوان ، اسوان ، أسيوط والفيوم. ولكنها رغم ذلك تعد من أبرز كليات المرحلة الثالثة.

«كلية الخدمة الاجتماعية» فرصة عظيمة لطلاب المرحلة الثالثة .. تنسيقها ونظام الدراسة ومجالات العمل بها 1 9/9/2021 - 4:30 ص

تنسيق كلية الخدمة الاجتماعية في جامعات مصر بعام ٢٠٢١

وفي ظل الطفرة التي حدثت هذا العام من هبوط تنسيق الثانوية العامة. نتيجة لإنخفاض مجاميع الطلاب لدرجة مريبة. تقبل كلية الخدمة الاجتماعية الطلاب بحدود دنيا تتراوح ما بين 249 إلى 239 درجة، بالترتيب الآتي:

  1. في الصدارة كلية خدمة اجتماعية تنموية جامعة بني سويف بحد أدنى249.
  2. ومن ثم، خدمة اجتماعية انتساب موجه حلوان 249.
  3. ويليها، خدمة اجتماعية الفيوم 247.
  4. وبعد ذلك، خدمة اجتماعية أسوان 245.
  5. وبالتالي، كلية خدمة اجتماعية جامعة أسيوط بحد أدنى244.
  6. ثم خدمة اجتماعية انتساب موجه الفيوم 243.
  7. وبعدها، خدمة اجتماعية تنموية انتساب موجه بني سويف 242.
  8. ومن ثم، خدمة اجتماعية انتساب موجه أسوان 240.
  9. وأخيراً، خدمة اجتماعية انتساب موجه أسيوط 239.

نظام الدراسة في كلية الخدمة الإجتماعية 2021

والجدير بالذكر أن الكلية تهدف إلى إعداد أخصائى اجتماعى يستطيع المنافسة فى سوق العمل محليًا وأقليميًا ، وقادر على إحداث التغيير الايجابى فى المجتمع . وعلى هذا تكون مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات، بحيث يحصل الطلاب بعد انتهاء مدة الدراسة المقررة على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية. وكذلك، تقوم بإجراء البحوث التى تهتم بدراسة السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية. وذلك لوضع الخطط المناسبة للتدخل المهنى وتوظيفها فى برامج تعليم الخدمة الاجتماعية والنهوض بالمجتمع. وأيضاً، تعمل على تنمية مجتعها الداخلى والمجتمع المحلى المحيط بها. فضلاً عن المساهمة فى حل المشكلات القومية للبلد.

مجالات عمل خريج كلية خدمة اجتماعية بمصر

ويمكن لخريج الخدمة الاجتماعية أن يعمل بمجال أخصائي اجتماعي في المدارس، أو المستشفيات او الجامعات برعاية الشباب الجامعي. وأيضً في مؤسسات التأهيل للمعاقين ودور الأيتام، ومؤسسات مكفوفين وصم وذوي احتياجات والشئون الاجتماعية والتضامن. بالإضافة إلى العمل في دار المسنين ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، أو مراكز الدفاع عن المرأة ومكافحة المخدرات وأطفال الشوارع. أو في محكمة الأسرة.



اترك تعليقا