في 6 خطوات تعلم كيف تخطط لميزانية بيتك

في ظل ارتفاع الأسعار التي نشهده هذه الأيام، والأعباء والمسئوليات التي تزيد يومًا بعد يوم، يصبح الحاجة لوجود تخطيط للميزانية أكثر إلحاحًا من قبل، فوجود خطة واضحة ومحددة للميزانية تسهل كثير من الأمور على الزوجين، وتصبح من المهمات الرئيسية حتى يكون هناك مخطط واضح للمصروفات الشهرية المتوقعة وأيضًا للادخار.

في 6 خطوات تعلم كيف تخطط لميزانية بيتك 1 7/12/2017 - 1:00 م

ولكى تقوم بتخطيط جيد لميزانيتك الشهرية، يجب أن تتعرف عدد من القواعد الأساسية التي تفيد كثيرًا في عملية التخطيط، فهناك ستة قواعد من اللازم اتباعها وتجعل الأمر أسهل عند وضعك لخطة الميزانية، وهي كالأتي..

  • البساطة

عند تخطيطك للميزانية لا يجب أن تعقد الأمور وتلجأ للطرق الأصعب في حساب الميزانيات، فالوضع أبسط مما تتخيل، فيكفي أن تأتي بقلم وورقة وتبدأ بتدوين المصروفات الشهرية الثابتة وبعد ذلك تكتب المصروفات الشهرية المتغيرة أو التي قد تطرأ عليك.

  • كن واقعي

من اهم القواعد عند وضع خطة للميزانية، هي أن يفرق الشخص بين ما يريد اقتنائه بالرغم من تكلفته المرتفعة التي تفوق ميزانيته وبين ما يستطيع بالفعل اقتنائه، فيجب أن تكون الأولوية دائما لما أستطيع أن اشتريه وفقًا لميزانيتي الشهرية، وأن اختار الأشياء التي تناسبني وتكون تكلفتها بسيطة.

  • تحديد المصروفات الثابتة والمتغيرة

يجب معرفة مصروفاتك الشهرية الثابتة مثل الإيجار والأقساط والجمعية وغيرها من الأمور، وأن تقوم بفصل هذه المصروفات الثابتة عن الأخرى المتغيرة حتى يمكنك تحديد مصروفات المنزل بشكل أوضح.

  • توقع المصروفات المتغيرة

يجب أن تضع تصور للمصروفات التي قد تحتاجها شهريًا، فمثلًا هل لديك مناسبة هذا الشهر فستكون بحاجة لمصروفات إضافية؟ هل ستشتري شيءًا جديدًا؟، فتقوم بتحديد مبلغ للمصروفات التي قد تحتاجها ومن ضمنها المناسبات أو البقالة المنزلية أو الخروجات ومثلها من هذه الأمور، ومثل هذه الخطوة مهمة جدًا خاصة مع تغير أسعار السلع المستمر.

  • راقب المصروفات المتغيرة

يجب مراقبة مصروفات المتغيرة، فمثلًا في كل مرة تشتري طعام من الخارج، قم بكتابته، أو عند قيامك بنزهة اكتب التكلفة، وهكذا..

فعند كل مرة تقوم بكتابة مصروفات المتغير، ستستطيع تحديد ميزانية فرعية لهذا الأمر تساعدك أكثر على تحديد قيمة مصروفاتك المتغيرة.

  • حدد هدفك

كثير من الأسر يمر عليها الوقت دون أن تدخر أي مبلغ، وقد يرجع السبب لعدم وجود هدف تدخر من أجله، كرغبة شراء سيارة أو القيام برحلة لمكان معين، فيجب أن تقوم بتحديد هدف واضح للادخار حتى إذا كان المبلغ الذي ستدخره شهريًا بسيطًا.

وأهم شيء هو الالتزام حتى تصل للنتيجة المرجوة من التخطيط للميزانية، وبالتجربة مرة بعد مرة ستصل لصياغة تناسبك في تخطيطك لميزانيتك الشهرية.