في ذكرى ميلاد سيدة الشاشة.. قامت بأدوار الميلودراما في سن 15 ..فتحت الطريق لعمر الشريف بدلا من تجارة الأخشاب

في السابع والعشرين من مايو تحل ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، التي ولدت في السنبلاوين أحد مدن محافظة الدقهلية بمصر، بدأ ولعها بعالم السينما في سن مبكرة عندما اخذها والدها معه لمشاهدة أحد الأفلام لآسيا داغر.

عندما فازت في مسابقة أجمل طفلة في مصر أرسل والدها صورتها الى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم “يوم سعيد”، وأصبح محمد كريم مقتنعا بموهبتها ووقع عقدا مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية، والفعل شاركت معه في أفلام “رصاصة في القلب” و”دنيا”

التحقت بعد ذلك بالمعهد العالي للتمثيل في 1946.

لاحظ يوسف وهبي موهبتها وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم “ملاك الرحمة”، وبهذا الفيلم دخلت مرحلة جديدة في حياتها وهي “الميلودراما” وهي في الخامسة عشر من عمرها.

الفتاة المسكينة

قبل مرحلة الخمسينيات ظهرت في 30 فيلما، وكان المخرجون يسندون لها دور الفتاة المسكينة البريئة، ولكن تغير ذلك مع بداية الخمسينيات حين بدأت السينما المصرية تتجه نحو الواقعية بتجسيد شخصيات أقرب إلى الواقع، فقامت بأدوارها في أفلام” صراع في الوادي” و”الأستاذة فاطمة” و”امبراطورية ميم” في بداية السبعينيات، ثم “أريد حلا” في 1975، وفي عام 1988 كان فيلم “يوم مر ويوم حلو”.

من أهم أعمالها ايضا بين الأطلال، لا أنام، لا وقت للحب، المنزل رقم 13، لا تطفئ الشمس، وفي عام 2000 شاركت في المسلسل التليفزيوني “وجه القمر”.

تزوجت فاتن حمامة ثلاثة مرات، كان الأول عام 1947 حيث تزوجت من المخرج عز الدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم “أبو زيد الهلالي”.

زواجها من عمر الشريف

و أثناء تصوير  فيلم “صراع في الوادي” اخراج يوسف شاهين، اعترضت على مشاركة شكري سرحان البطولة  معها، فقام شاهين بعرض الدور على صديقه وزميل دراسته  عمر الشريف، الذي كان اسمه وقتها ميشيل  شلهوب، وكان زميل دراسة لشاهين بكلية فيكتوريا بالاسكندرية، وكان عمر في ذلك الوقت قد تخرج في الكلية وبدأ العمل في شركات والده بتجارة الخشب، فوافقت عليه.

أثناء تصوير الفيلم وقع الطلاق بينها وبين ذو الفقار، ثم تزوجت من عمر الشريف الذي أشهر اسلامه واستمر زواجهما إلى عام 1974، ووفقا لتصريحاتها أنها كانت سعيدة مع عمر الشريف ولكن الشائعات وغيرتها الشديدة كانت سببا في الانفصال.

الزواج الثالث والأخير

وبعد انفصالها عن عمر الشريف بعام واحد فقط، تزوجت من الدكتور محمد عبد الوهاب عام 1975 وظلت تعيش معه في هدوء حتى وفاتها في 17 يناير عام 2015عن عمر يناهز 84 عاما.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد