فيلم Exam .. كيف ستُجيب على إمتحان بلا أسئلة؟

فيلم exam  أو الإختبار يعتبر فيلماً من نوعية خاصة، تم تصنيفه على أنه من أفلام الإثارة والغموض، وذلك على الرغم من أن كاميرا التصوير لم تُفارق قاعة الإختبار سوى الخمس دقائق الأولى في الفيلم.

فيلم exam

قليلة هي الأفلام التي تجذب المشاهد من أول وهلة إلى أخر مشهد، وهذا الفيلم هو أحد تلك الأفلام الرائعة التي تجعلك منتبهاً إلى أقصى درجات الانتباه، تخيل أنك تتقدم لإختبار للحصول على وظيفة مرموقة ذات مرتب عال جداً، وبعد دخول قاعة الاختبار تتفاجىء أن الصفحة بيضاء، وليس هنالك ثمة أي سؤال لتُجيب عليه، والمطلوب منك أن تجتاز هذا الإختبار لتحصل على هذه الوظيفة فماذا ستفعل؟

فيلم exam
Exam movie review

قصة فيلم exam

قبل أن نخوض في تفاصيل الحديث عن فيلم exam علينا أن نُقدم نبذة مختصرة عن قصته.

تدور أحداث الفيلم بداخل قاعة للإختبار، تقوم شركة مغمورة بإمتحان المتقدمين إليها  للحصول على وظيفة مرموقة، يتقدم إلى الإختبار ثمانية أشخاص ذوات أعراق مختلفة وشخصيات مختلفة كذلك، هناك ثلاث قواعد وضعتها الشركة، أولها عدم مغادرة القاعة لأي سبب قبل إنتهاء مدة الاختبار، والثانية عدم التواصل مع المراقب، والثالثة عدم إتلاف ورقة الإختبار لأي سبب، وإذا انتهك أحد المتقدمين لهذه الوظيفة واحدة من هذه القواعد يعتبر منسحبا من التقديم، وبعد أن يستقر الحضور على مقاعدهم يتم اكتشاف أن الإختبار مجرد ورقة بيضاء لا تحتوي على أية أسئلة لتبدأ معها الحيرة.

Exam movie review
مشهد من داخل فيلم exam

رسالة فيلم exam

يحمل فيلم exam رسالة عظيمة بين طيات مشاهده، هذه الرسالة تكمن في الغوص داخل أغوار النفس البشرية حينما تتعرض إلى اختبارات حقيقية، لتبوح بمكنونها على الملأ، يلعب هذا الفيلم الرائع على وتر غريزة البقاء لدى الإنسان.

قصة أكثر من رائعة فهي لم تكن حول اختبار للحصول على وظيفة، بل هو اختبار للنفوس البشرية، لذا نجد أن شخصيات المتقدمين متباينة جداً، فهناك الأناني والمنعزل والهادىء المتزن والشجاع وصاحب المبادىء، وصديق المصلحة، والواثق بنفسه الذكي، ومن ثم نرى ردود أفعال هذه الشخصيات الحقيقية حينما تتعرض لاختبار حقيقي.

التقييم الفني

إذا تحدثنا عن مكونات العناصر الفنية التي يشتمل عليها الفيلم فلابد أن نذكر أولاً التصوير والإخراج اللذان جاءا على قدر لا بأس به من الجودة، وذلك برغم أن معظم مشاهد الفيلم كانت بداخل غرفة واحدة، لكن ما يحسب على الفيلم في الحقيقة هو أداء الممثلين فلقد كان عادياً جداً، أما أفضل ما في الفيلم فهي حبكته وتسلسل أحداثه، وكذلك جرعة الغموض العالية التي أحاطت بالفيلم طوال مدة عرضه، لذا فهو فيلم يستحق المشاهدة.

تقييم الفيلم على موقع IMDB: 6.8

صفحة الفيلم على الموقع:

(Exam (2009