فى ذكرى وفاة ” أبو الفتوح عمارة ” أشهر كومبارس فى السينما المصرية “ذو وجه مألوف و إسم غير معروف”

وجوه عرفناها على الشاشة، إعتادنا رؤيتها ولكن لانعرف منها غير شكلها، بعضهم يدخل فى ذاكرتنا مقولة قد قالها فى أحد أدواره، أو جملة أطلقها من فمه فاضحكنا بها.

فى ذكرى وفاة " أبو الفتوح عمارة " أشهر كومبارس فى السينما المصرية "ذو وجه مألوف و إسم غير معروف" 1 19/7/2020 - 6:22 م

إنهم ” الكومبارس” ذو الأدوار الصغيرة التى لا تتعدى الثوانى المعدودة على الشاشة، أحياناَ هذه  الثوانى تُظهر ما يُكِنَهُ الممثل من مواهب فتُبدل حياته وتجعله  من كومبارس ذو دور صغير فى العمل؛  إلى نجم لامع ذو بطولة مطلقة فى أعمال أخرى،  وفى بعض الأحيان قد لا يكتشف أحداً مواهبة  ولا يرى ما بداخلة من فن، فيبقى يلعب دور الكومبارس دائماً،  ومن بين هذا وذاك يبقى أُناس أخرين لا نعرف حتى أسمائهم فقط كل مانعرفه عنه هو شكلة المألوف لنا،  أولئك الذين لم يحالفهم الحظ فى التمثيل أيضا ولكن أصبحوا علامة مميزة فى تاريخ الفن.

ومن بين هؤلاء الممثلين  “أبو الفتوح عمارة”

الفنان أبو الفتوح عمارة فى أحدى أدواره
الفنان أبو الفتوح عمارة فى أحدى أدواره

والذى فارق عالمنا فى مثل هذا اليوم  (18 من يوليو عام 1998) عن عمر يناهز (66)عام،  لعب “أبو الفتوح عمارة” العديد من الادوار الثانوية البسيطة التى أبدع فيها بملامحه الريفية البسيطة فقام بدور “العامل” و “السائق” و “البواب” وغيرها من الأدوار.

نبذة عن حياته:-

ولد ” أبو الفتوح عمارة ” عام (1931) بإحدى  قرى مركز أجا بمحافظة الدقهلية، ودرس بالمعهد العالى للفنون المسرحية،  وهو شقيق  الفنانة ” فاطمة عمارة “

فاطمة عمارة
فاطمة عمارة

والتى شاركت فى العديد من الافلام منها ” أضواء المدينة ” و أعتزلت التمثيل فى  الثمانينات،  وذلك بعد زواجها و هجرتها للولايات المتحدة الأمريكية.

أستمرت رحلة أبو الفتوح عمارة فى الفن لمدة (35) عام قدم من خلالها ما يقارب( 200) عمل فنى.

وقد شارك مجموعة من الفنانين فى مجال السينما،  منهم “نور الشريف” و” فريد شوقى” و”عمر الشريف” و “أحمد ذكى”.

أما فى مجال الدراما التلفزيونية  فقد شارك” أبو الفتوح عمارة ” فى العديد من المسلسلات التلفزيونية  ونذكر منها ” البخيل و أنا ” و “دموع فى عيون وقحة”.

أعمالة السينمائية:-

  • الشياطين والكورة
  • أنا اللى قتلت الحنش
  • المواطن مصرى