فريدة الشوباشي تجدد مهاجمة محمد الشعراوي:” ليس خط أحمر..وهي إقرأ ولا إخرس!

ظهرت فريدة الشوباشي لتجدد هجومها على محمد الشعراوي بسبب سجوده لله شكراً في هزيمة  حرب 1967 والتي تعرف بالنكسة،   بقولها:”ان مصر هزمت الهزيمة، وذلك خلال حوار في برنامج “هنا القاهرة” على قناة <<القاهرة والناس>> ودافعت عن رأيها تجاه الشعراوي مؤكدة انها موقفها منه متعلق بالبلاد وليس لكونه رمز ديني.

فريدة الشوباشي

ورأت فريدة الشوباشي أن جمال عبدالناصر رمز، فيما لا تعتبر أن محمد متولي الشعراوي رمزاً، وانتقدت بشدة إصرار المحامي خالد البري على محاولة الاستعلام من رأيها حول الشعراوي لكونه رمز أم لا بقوله رضينا أم لم نرضى يبقى رمز، وردت الشوباشي انت بتحاكمني “هي إقرأ ولا إخرس، في إشارة إلى آية قرآنية، مؤكدة أن لها كل الحق في موقفها، فلا يمكن التصفيق لشخص قام بالسجود شكرا لهزيمة وطني.

المحامي خالد البري يفسر سجدة الشعراوي

 

وقال المحامي خالد البري الذي تقدم ببلاغ ضد الشوباشي، موضحا ما قاله الشعراوي، بأن لو تحقق النصر لكان الناس قد ألهوا عبدالناصر، وأكد أن الأخير زعيم وطني لا غبار عليه وحتى الوقت الحاضر يمثل رمز وطنيا لجميع المصريين،  وطالب من فريدة الشوباشي عدم نكران فضل الشعراوي في توحيد الخطاب الديني وتفسير القرآن.

وأوضح الشعراوي في مقطع عرض في الحلقة وهو يوضح سبب إقدامه على السجود في إنتكاسة 67 إذ يقول لأن لو أنتصرنا في أحضان الشيوعية لحدثت فتنة  في الدين. وأضاف الشعراوي في رده على إبنه الذي انتقده بسبب سجوده في هزيمة مصر في الحرب:” بأنك لا تعلم الذي بيني وبين الله ففرحي لأننا لم ننتصر ونحن في أحضان الشيوعية  مشيرا إلى سجدة أخرى للأنتصار بعيدا عن الشيوعية، بدأها بالتهليل بالله أكبر.

عبدالناصر قنديل: الشعراوي غير مقدس وهو رجل سياسة

فيما قال المتحدث بإسم حزب التجمع عبد الناصر قنديل أن الشيخ محمد الشعراوي يمكن النظر إليه بإعتباره شخصية عامة في العصر الحديث لفهم الرأي الديني، ويمكن الأخذ بما يقوله ويمكن رده، ويجرح أيضاً في حال إصطدام آرائه مع الآخرين لكونه يشغل منصبا سياسيا، فلا يوجد قداسة لشخص ما فالبتالي لا قداسة للشعراوي لأن حتى بالمنظور الديني لا يوجد قدسية لرجل الدين.

ميشيل حليم: فريدة الشوباشي تعمل فرقعة

وهاجم ميشيل حليم محامي بالنقض بشدة الكاتبة فريدة الشوباشي متهما إياها بخلق فرقعة، تاركة كل القضايا التي تعاني منها مصر، مؤكدا أنه وكثير من الأقباط أستائوا من هذه التصريحات ضد الشعراوي.

محمد مهاود: الشوباشي خرجت من الجحر!

وتداخل في مكالمة هاتفية محمد مهاود رئيس التحرير التنفيذي للوفد، إذ هاجم الشوباشي لنيلها من الشعراوي الرمز الديني، قائلاً انه من بعد ثورة يناير خرج من كانوا في جحورهم على الفضائيات كي يكون لهم قيمة من خلال هدم رموزنا.

يذكر أن تصريحات الكاتبة فريدة الشوباشي بشأن الشيخ محمد الشعراوي أثارت جدلاً كبيرا في مصر، حيث ينظر له بإعتباره رمزاً دينا يحظى بمكانة لدى المصريين، فيما يرى بعضهم بإمكانية انتقاده والرد عليه كأي شخص عادي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد