فتوى أزهرية: تؤكد بأن برنامج رامز تحت الأرض حرام شرعًا

فتوي أزهرية أصدرها الشيخ السيد سليمان عضو رابطة خريجي الأزهر، حول البرامج التي تثير الخوف والرعب في قلوب المواطنين، ومنها برامج رامز جلال، ووضح بأن هذه البرامج ما هي إلا حرام شرعاً، وأوضح أن الشرع يحرم أن يقوم الإنسان بفعل أي شئ يخيف أي إنسان، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك حتى ولو كان مزاحاً.

فتوى أزهرية: تؤكد بأن برنامج رامز جلال حرام شرعًا

وأضاف الشيخ السيد سليمان في فتوي أزهرية بأن هذه البرامج قد تؤدي إلى الضرر بالآخرين، وقد يؤدي إلى تدمير الصحة أو إلى الوفاة وذلك إذا كان يعاني أحدهم من مرض خطير، وتلك الأحكام موجودة في الشريعة الإسلامية وتؤكد على أن الضرر بالفرد أو الجماعة حرام شرعاً، حتى الحيوانات يسري عليها الضرر.

فتوى أزهرية: تؤكد بأن برنامج رامز تحت الأرض حرام شرعًا 1 4/6/2017 - 1:47 ص

فتوي أزهرية تؤكد بمنع الضرر، وتستند إلى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار، بل إنهم استندوا أيضاً على قول الله جل وعلا في منزل تحكيمه بسم الله الرحمن الرحيم: وﻻ تلقوا بأيديكم إلى التهلكة، وقول الله سبحانه وتعالي: وﻻ تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما. صدق الله العظيم

وأوضح الشيخ سليمان بأن هذه البرامج تؤدي إلى العصبية والسب والشتم وهذا لا يرضي الله سبحانه وتعالي ونهي عنه رسولنا الكريم في حديثة سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.

أما فيما يخص تسامح الضيوف مع البرامج فهو تعبير عن تنازله عن حقه الشخصي فقط، أما العمل محرم شرعاً.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.