عيد النيروز .. ما هو وما هي طقوسه؟

تستعد الكنائس غدًا يوم السبت لاستقبال الأقباط مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية خلال الصلاة، والاحتفال  للإحتفال بعيد النيروز.

عيد النيروز .. ما هو وما هي طقوسه؟ 2 10/9/2021 - 7:16 م

وتلتزم الكنائس بالإجراءات الاحترازية، حيث يجلس كل فرد في دكة بمفرده، وستقام صلوات عيد النيروز في الكنائس الأرثوذكسية بالطقوس “الفرايحي” حول العالم.

ونستعرض لكم من خلال موقع “نجوم مصرية” كل المعلومات عن عيد النيروز القبطي.

عيد النيروز 

عيد النيروز .. ما هو وما هي طقوسه؟ 1 10/9/2021 - 7:16 م
عيد النيروز القبطي

ويعتبر عيد النيروز هو رأس السنة الزراعية الجديدة، ويرتبط به عيد الفلاح المصري القديم، حيث يتزامن مع أول يوم من السنة القبطية عند المصريين.

ويختلف عيد النيروز في مصر عن الاكراد والشيعة والفرس ، وسمي عيد النيروز بهذا الاسم نسبة لموعد موسم فيضان نهر النيل، وكان المصري القديم يعتبره من الأعياد المليئة بالخير.

ويختلف عيد النيروز لدي عصر الإمبراطور” دقلديانوس”؛ حيث تحول هذا اليوم إلى يوم حزين وهو ” زيارة شهداء المسيحيين”، وذلك لأن هذا الإمبراطور كان يضطهد المسيحيين، وتعود كلمة نيروز الي كلمة قبطية تعني “ني يارؤو”، ومعناها الأنهار ( فيضان نهر النيل)، وأقتبس هذا الاسم من اليونانيين.

موعد عيد النيروز

ويحدد عيد النيروز مع موسم الفيضان، ولكن بعد بناء السد أصبح من خلال التقويم القبطي، وتشهد مصر غدًا يوم السبت 11 سبتمبر 2021 عيد النيروز والذي يوافق عام 1736 تبعًا للتقويم القطبي.

طقوس عيد النيروز

وهناك عدة طقوس يقوم بها المسيحيون في عيد النيروز، حيث يشتروا المسيحيون البلح الأحمر والذي له 3 دلالات ، فيدل لون البلح بدم الشهداء المسيحيين، أما نواة البلح فتدل علي قوة التمسك بالدين، أما طعمه اللذيذ فيدل على حلاوة الإيمان، ويشتروا المسيحيين الجوافة والذي يدل لونها الابيض على نقاء قلوب الشهداء.

ويقوم المسيحيون في الكنائس الأرثوذكية بطقوس الفرايحي، وتستمر حتي شهر سبتمبر الي اكتوبر المقبل، حيث يتناولوا في هذه الفترة البلح والجوافة، وتبدأ الترانيم المسيحية المفرحة تعلو أسقف الكنائس ، ومع إنتهاء عيد النيروز يستخدم نغمة الشعانيني ، والتي تستخدم في عيد الصليب.

ويبدأ الأقباط بتكريم وتبجيل الصليب، وذلك لطلب الغفران من خطايا البشر.

موعد بداية الصوم الكبير 2022

وسيبدأ المسيحيون بالصوم الكبير بدءًا من يوم الأربعاء 17 فبراير 2022، وسوف يستمر الصوم حتى 1 إبريل 2022، ويعتبر الصوم الكبير من أطول أيام الصوم عند المسيحيين.



اترك تعليقا