عشر حيل لمعرفة ورصد ” الأخبار المزيفة”


” هل هذا الخبر حقيقي ام مزيف” فى كثير الاوقات كل منا سال نفسه هذا السؤال عند قراءة خبر او مقالة على الانترنت . آلاف المواقع على الانترنت تنشر اخبارا مزيفة لذلك من الصعب الا نشك فى كل شئ . لذلك يضع موقع  “نجوم مصرية “  بين ايديكم عشر حيل لمعرفة ورصد ” الاخبار المزيفة”

عشر حيل لمعرفة ورصد " الأخبار المزيفة" 1 12/4/2018 - 9:32 م

 اليك 10 طرق لمعرفة الاخبار المزيفة

  1. رابط الخبر :

انظر بعنايه الى الرابط الخاص بالموضوع اذا كان الموقع مزيفا فانه يحاول ان يقلد رابط الموقع الاصلى عن طريق تغييرعدد قليل من الاحرف وربما حرف واحد . لذلك يجب ان تتحقق من كل التفاصيل بعناية.

  1. عنوان الخبر:

بشكل عام ، عادةً ما يكون للمواقع المزورة للأخبار تهويل اكثر من اللازم فى العناوين  ، احيانا كلمات قاسيه، او أرقام كبيرة ، ونقاط تعجب ، وعناصر مشابهة.

  1. المصدر:

عند قراءة مقالة  انظر بعناية الى الموقع الذى ينشر هذا الخبر. حاول الوصول إلى الصفحة الرئيسية لإلقاء نظرة. ربما تتكون لديك فكرة تعرفك حقيقة الموقع ومدى مصداقيته.

  1. التنسيق:

على الرغم من ان كبرى الصحف والمواقع الاخبارية المعروفه لا تخلو من الاخطاء الاملائية بالرغم من حرصها على تجنب ذلك . الا ان المواقع المزيفة لا تحرص عادة على تجنب الاخطاء الاملائية . هذه المواقع تبرز نوع من الكتابة الخرقاء المليئة بالتناقضات وقواعد اللغة السيئة التى لا يمكن تجاهلها .

  1. تاريخ النشر:

إذا كنت تعتقد أنك حصلت على مقال مزيف ، فانظر جيدًا في تاريخ النشر. بفضل Google ، يمكنك معرفة ما إذا كانت المعلومات من الماضي ، أو إذا قام شخص ما بنشر معلومات خاطئة.

  1. الصور:

إذا كان التاريخ له اهمية  ضخمة ، الصور أيضا لها نفس القدر من الاهمية ، من المعتاد أن تكون الصور المصاحبة للمقالات الإخبارية المزيفة  قديمة. يمكن أن تساعدك Google في حل هذا اللغز أيضًا.

  1. كاتب الخبر:

ابحث عن مؤلف هذا المقال على الشبكات الاجتماعية الكبرى ، وخاصة تويتر. انه امر رائع للتحقق من هوية الناشر. فأن مقالة  مقدمة من شخص ما حسابه يحمل علامة زرقاء ( تم التحقق منه ) تختلف حتما عن  مقاله من شخص لديه بيضة كصورة ملف شخصي او لم يغرد على حسابه  أبدًا.

  1. المزاح:

إنه لشيء واحد إذا كانت الأخبار مزيفة أو إذا كانت مزحة. هناك عشرات المواقع الفكاهية والساخرة المتخصصة فى نشر هذه الاخبار. بالمنطق يمكنك معرفة ذلك بنقرات قليلة ، على الرغم من أن الكثير من الناس ينتهي بهم الأمر إلى نشره كأخبار.

  1. المواقع الاخبارية الاخرى:

نصيحتنا هي التحقق مما إذا كانت المواقع الأخرى قد نشرت أيضًا نفس الخبر، تحقق من مواقع الويب الاخرى الموثوق بها ، والتي يمكن أن تكون وسيلة أخرى جيدة لمعرفة ما إذا كانت أخبار مزيفة أم لا.

  1. لا تشارك

نصيحتنا الأخيرة وهي الأكثر حكمة : لا تشارك على مواقع التواصل ذلك النوع من الاخبار .  إذا كنت تعتقد أن الأخبار التي تقرأها قد تكون وهمية فلماذا تشاركها وتكون جزءًا من المشكلة؟


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.