طقوس يوم عاشوراء الغريبة في بعض البلاد العربية ومصر هي المميزة بطبق العاشورة

تتنوع اشكال الأحتفال بيوم عاشوراء من دولة إلى دولة أخرى، حيث تتميز كل دولة عربية بالأحتفال بهذا اليوم المبارك الذي نصر الله فيه نبيه موسي على فرعون ونجاه هو واهله من فرعون، ورد يوسف إلي يعقوب وفيه ايضاً غفر الله لداوود، ووهب النبى سليمان ملكه، وأنقذ يونس من بطن الحوت، ورفع الله فيه البلاء عن أيوب، لكن هناك أيضا ذكرى قتل حفيد النبي الإمام “الحسين بن علي”  في كربلاء، وبين هذا وذاك اختلفت الأحتفالات وتفنن البعض في إحتفالاته حتى أن هناك من خرج عن المألوف وهذا ما سنلقى الضوء عليه في التقرير التالى.

طقوس يوم عاشوراء الغريبة في بعض البلاد العربية ومصر هي المميزة بطبق العاشورة 1 28/9/2017 - 11:41 م

الأحتفال بيوم عاشوراء

1-السعودية

نتيجة بحث الصور عن يوم عاشوراء في السعودية

يصوم الكثير من اهل السُنة ذلك اليوم بالمملكة السعودية،   مع الصلاه وذكر فضل هذا اليوم كما تجد بائعين الطعام ينتشرون في هذا اليوم بالشوارع لبيع الطعام للصائمين، بينما هناك أقلية من الشيعة منتشرين في شرق السعودية خاصة في القطيف والإحساء، وهم يحتفلون في هذا اليوم بالتجمع في منازلهم وتلاوة القرآن وسماع الدروس عن آل البيت وعن سيرة على أبن أبى طالب رضي الله عنه وعن الحسن والحسين أبنائه واحفاد النبى.

2- البحرين

نتيجة بحث الصور عن عاشوراء في البحرين

في البحرين تغلق محال البيع في الأسواق في يوم التاسع والعاشر من محرم، وتجول مواكب العزاء البلدة ويلبس فيها الشباب اللون الأسود مع عصابة رأس خضراء، مكتوب عليها “يا حسين”.

3-مصر

في أم الدنيا الأمر مميز بطبق عاشورا اللذيذ المزين بالمكسرات، كما يصوم البعض هذا اليوم أحياءاً لذكرى عاشوراء.

4-الجزائر

نتيجة بحث الصور عن الحناء يوم عاشوراء في الجزائر

في الجزائر تتزين أيدى النساء بالحناء، وقص الشعر والأظافر والقائهم في مكاناً ما، كما يتميز الطعام هذا اليوم بعمل وجبات لذيذة من اللحم الذي يخصصه البعض ويخزنه من لحم أضحية عيد الأضحى ليتم طهيه في هذا اليوم.

5-العراق

نتيجة بحث الصور عن عاشوراء في العراق

يزداد النحيب طوال اليوم من شيعة العراق وتحضر وجبة القيمة وهى عبارة عن ارز ولحم وحمص، كما يمتنعون من تناول الحلوى في هذا اليوم، بينما يحتفل أهل السنة بالصيام والصلاة.

6-تونس

نتيجة بحث الصور عن تونس

على الآوانى يدق ويطبل أهل البلد ويرددوا بعض الأغانى ليحتفلوا بيوم عاشوراء، ويتجمع الأطفال بالشوارع ويحرقون الخشب وإطارات السيارات القديمة، وتذبح النساء الدجاج في هذا اليوم وطبخه.

7-لبنان

نتيجة بحث الصور عن عاشوراء في لبنان

بجرح الجسم بالآلات الحادة وضرب الرأس وأصابتها هكذا يحتفل شيعة لبنان بيوم عاشوراء.

8-المغرب

نتيجة بحث الصور عن الفاكية المغربية

ابرز ما يميز المغرب بالأحتفال بعشوراء هو الحلويات المجففة التي تعد خصيصاً لتقديمها في هذا اليوم، كما أن هناك عادة قديمة لديهم وهى عدم شراء الملح من بداية شهر محرم وحتى ينتهى عاشوراء.