طريقة وضع خطة ممتازة لإدارة “مشروعك التجاري”

وضع خطة العمل على مشروعك الخاص، هي واحدة من أساسيات بناء مشروع ناجح، حيث تساعدك هذه الخطة على التعرف على الأشياء التي تكون بحاجة إلى معرفتها، يتم تلخيص الشكل الكلي والعام للمشروع في ملف واحد، هذا يساعد كثيراً في التعريف عن مشروعك، للبنوك والمستثمرين، لكي يعملوا على تمويلك إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق على أرض الواقع، وهناك بعض الخطوات التي تساعدك على كتابة خطة مشروعك، نستعرضها معاً.

طريقة وضع خطة ممتازة لإدارة "مشروعك التجاري"
  • اكتب وصف مشروعك التجاري :

وصف المشروع هو بداية الخطة، لأن الوصف يجب أن يشتمل على نوع الشركة هل هي شركة عادية أو محدودة المسئولية؟، ويجب ذكر كيف أن المشروع الخاص بك يلائم وضع السوق بشكل عام، وذكر السبب الذي منعك لتسلك هذا المسار، ولماذا سوف يكون المستهلكون بحاجة إليه؟.

  • الخطة التشغيلية :

الخطة التشغيلية هي باختصار التحدث عن كيفية العمل على تقديم الخدمة أو المنتج في مشروعك، ويجب أيضاً كتابته في ملف المشروع.

  • الخطة التسويقية :

الخطة التسويقية تشرح فيها كيف ستتم عملية إنتاج منتجك؟، وكيف سيصل هذا المنتج للعملاء المحتملين؟، ولماذا يجب على العملاء الشراء منك دون غيرك؟.

  • وضع نموذج التسعير :

يجب البدء بعملية دراسة المنافسين، ومعرفة السعر الذي يتم به بيع المنتجات التي تماثل منتجك، ويجب كتابة هل يمكنك إضافة تعديل على منتجك؟، لإضافة قيمة إضافية له، وجعله منتج مميز.

  • التغطية المالية :

في هذه الخطوة يجب أن يتم ترجمة الخطة التشغيلية والخطة التسويقية إلى أرقام مالية، وكتابة ما هي كمية الأموال التي تحتاجها لهذا المشروع؟، وما هي الأرباح المتوقعة من المشروع؟.

  • الملخص التنفيذي :

في هذا الملخص يتم كتابة الوصف الشامل للمشروع التجاري، وكيفية تحقيق الأرباح من هذا المشروع، وكمية التمويل التي تحتاج إليها، زثم نبذة تاريخية بسيطة وأي شيء آخر يساهم في إظهار مدى قدرة مشروعك على تحقيق الأرباح وتحقيق النجاح.

وبعد كل هذه الخطوات السابق ذكرها، يجب البدء في تنفيذ مشروعك التجاري، بالتعاون مع شركائك والمستثمرين.