طرق المذاكرة في أيام الامتحانات وأدعية تسهيل الامتحان وعدم النسيان

نقدم إليكم جميع النصائح والإرشادات التي تساعدك على المذاكرة في أيام الامتحانات، وطرق الاستعادة للاختبارات، وكذلك كيف تهيئ نفسك للمذاكرة واختيار الوقت والمكان المناسب حتى تتلقي المعلومة بشكل صحيح، ويجب على الطالب أن يسترخي ويجب أن يحصل على فترة قليلة من الاستجمام والصفاء الذهني، ثم يبدأ بمراجعة دروسه وتقسيم المواد المراد مذاكرتها، ويجب قبل المذاكرة أن يبدأ بالمواد الصعبة لأنه سوف تأخذ منه وقت ومجهود.

افضل طرق للمذاكرة

نصائح للمذاكرة والمراجعة قبل الامتحانات

ركز جيدا في جدول الامتحان، وضعه أمامك على المكتب وأقرأ جيدا ترتيب المواد وتواريخها، ونعرض عليكم بالتفصيل أهم نصائح المذاكرة والمراجعة قبل الامتحانات :

أولا: قم بوضع جدولا زمنيا للمذاكرة والمراجعة، وقم بتحديد أهداف والتي يجب عليك تحقيقها وإنجازها، وأهم تلك الخطوات هو تحديد وقت النوم ووقت المذاكرة ووقت الأكل.

ثانيا: قم بعمل ملخصات للمادة التي تنوي مذاكرتها واستخلال المعلومات الهامة منها بقدر المستطاع، حتى تستطيع الإطلاع عليها بكل سهولة عن المراجعة ولا تضيع الوقت، تعتبر المذاكرة المطبوعة ليست جيدة لان يصعب حفظها، ولكن المذكرات التي يعدها الطالب بنفسه تكون أفضل وأسهل للحفظ، وذلك لأنه يكون قد قرأ كل كلمة بها، والأهم من ذلك أن يستخدم أقلام ملونة ويحدد العناوين الرئيسية والنقاط الفرعية حتى يسهل مراجعتها وحفظها.

ثالثا: إذا شعرت أن المذاكرة أو المراجعة صعبة عليك، نعرض عليك دعاء تسهيل المذاكرة “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلا” وقم بتحديد النقاط الصعبة في المادة وأسئل عليها مدرس المادة أو أحد أصدقائك، أو قم بإيجاد طرق أخري للبحث عن حل أو شرح للتلك النقطة الصعبة، وعلى سبيل المثال البحث على الإنترنت.

رابعا: قم بدعوة أصدقائك لإختبارك، لكي تتمكن أن ما قمت بمذاكرته، قم تم حفظه وفهمه بالفعل فيجب عليك خوض عدد من الاختبارات سواء من الأهل أو الأصدقاء أو مدرس المادة.

خامساً: يجب التأكد بأن الجو المحيط بك مريح للأعصاب لأقصي درجة، ويتميز بالهدوء وعدم الانشغال بأمور أخري

سادساً: أحرص على عدم الإفراط في تناول الوجبات السريعة أو السكريات فقط، أو الكافين لأن جميع تلك العناصر تعطي الجسم نشاط ولكن سرعان ما تشعر بالخمول، أما أكثر المواد التي يحتاجها الطالب هي الكربوهيدرات مثل الخبز والفطائر.

سابعاً: لا تقم بأداء أي مجهود شديد مثل لعب رياضة مثل الجيم أو كرة القدم أو السباحة، بحيث تأخذ من جسمك جميع الطاقة، وتجعلك تشعر بالخمول وعدم القدرة على المذاكرة، بالإضافة إلي ضرورة الابتعاد عن كل ما يلهي تركيزك عن المذاكرة والمراجعة مثل التلفاز أو الآنترنت.

ثامناً: يسأل العديد من الطلاب وأولياء الأمور ما هي أفضل أوقات المذاكرة؟ أفضل وقت للمذاكرة هي الساعات التي تعقب صلاة الفجرة وصلاة العصر، حيث يكون الجسم قد نال القسط الكافي من الاستراحة والنوم.

تصرفات لا تقم بها أثناء المذاكرة

  • لا تذاكر وأنت مستلقي على الفراش، حتى لا تشعر بالنوم.
  • يجب أن تجلس بطريقة صحيحة، حيث أن الجلسة التي تجلسها لها عامل كبير على فهم واستيعاب المعلومات.
  • استخدم القلم أثناء المذاكرة لتحديد العناوين الرئيسية.

أفضل طريقة للاستعداد للامتحان، وكيف تحل في الامتحان

في لجنة الامتحان قبل البدء في الحل لا تنسي أن تسمي الله أولا، ثم ألفي نظرة سريعة على ورقة الأسئلة بالكامل، ويجب الحذر بشكل شديد أن تتسرع في الإجابة بسبب قرأة جزء من السؤال ولم يكمل بقيته.

قم بحل الأسئلة الأسهل أولا، ويرجع السبب في ذلك أنه عند الحل بشكل جيد تشعر بالراحة النفسية والتي من دورها تشعرك باستعادة باقي المعلومات.

قم بتحديد دائرة حول الأسئلة الصعبة حتى تعود إليها بشكل سريع، وتقم بحلها أو المحاولة بها.

أحذر أن تقف عاجز أمام سؤال لم تعرفه وتضيع الوقت دون جدوي أو فائده، لذلك يجب ترك هذا السؤال حتى أخر الامتحان، وقم بحل جميع الأسئلة التي تعرفها أولا.

أدعية المذاكرة والامتحانات

دعاء ما قبل المذاكرة

اللهم إني أسئلك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أجعل السنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شئ قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة

اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت فرده عند حاجتي إليك، إنك على كل شئ قدير.

دعاء يوم الامتحان

اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك لا ملجأ منك إلا إليك

دعاء دخول لجنة الامتحان

ربي ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطان نصيراً

دعاء أثناء الامتحان

لا اله إلا انت سبحان إني كنت من الظالمين، ياحي ياقيوم برحمتك استغيث بك، ربي إني قد مسني الضر وأن أرحم الراحمين.

دعاء أثناء النسيان

اللهم جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع على ضالتي.

دعاء الانتهاء من الامتحان

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    Thank you for that

  2. غير معروف يقول

    شكرا الله يوفقكم