شرح مختصر لكتاب “أب غني وأب فقير”.. موقع “نجوم مصرية” يقدم لك الخلطة السحرية لتصبح من “الأغنياء” في عام 2020

من المعروف وسط الشباب العربي أن فكرة أن تصبح غنياً في وطننا العربي هي فكرة مستحيلة، ولكن هل الفكرة مستحيلة علمياً؟، اليوم يقدم لنا موقع “نجوم مصرية” بشرح مختصر للكتاب الأكثر مبيعاً في العالم، “أب غني وأب فقير”، للكاتب “روبرت كيوساكي”، وفيه يشرح الفرق الجوهري بين الأب الغني الذي يجعل أولاده يستمتعون بالحياة، والأب الفقير الذي لا يستطيع إسعاد أولاده، وهو فرق “التفكير”.

موقع "نجوم مصرية" يقدم لك الخلطة السحرية لتصبح من "الأغنياء" في عام 2020

وهنا يقوم “كيوساكي” بعمل مقارنة بين، طريقة تفكير الأب التي جعلته غنياً، وطريقة تفكير الأب التي جعلته فقيراً، لنفترض بأن هناك اثنان من الآباء أحدهما يفكر بطريقة الأغنياء وهو بالفعل كذلك، والآخر يفكر كالفقراء، وفي يوم من الأيام جاء ابناء هؤالاء الآباء ليقوما بسؤالهما، كيفي أصبح غنياً يا أبي؟، والآن نستعرض طريقة تفكير كلاً منهما.

أوهام وجود وظيفة آمنة (عبودية الوظيفة) :

  • الأب الفقير سيقوم بنصيحة ابنه أولاً أن يقوم بالمذاكرة بشكل جيد للعمل في وظيفة جيدة، تحت إدارة مدير جيد يعطيه الكثير من المال.
  • الأب الغني سيقوم بنصيحة ابنه بأن يقوم بالمذاكرة بشكل جيد، حتى يقوم بالعمل في وظيفة مؤقتة، ليجمع منها رأس ماله، ثم يقوم بفتح شركته الصغيرة، لأنه لا يوجد وظيفة آمنه تستمر معك لمدى الحياة.

الأصول والخصوم :

  • الأب الفقير سيقوم بنصيحة ابنه بإدخار المال الزائد، حتى يستطيع سداد الأقساط والضرائب (الخصوم)، ولكن المال سينفذ بعد مده.
  • الأب الغني سينصح ابنه بشراء بالمال الزائد بيت صغير، وثم يقوم يإستئجاره، وكسب المال منه (الأصول)، وبذلك سيستطيع دفع الأقساط والضرائب، وسيكون هناك فائض أيضاً.

لا تعمل من أجل المال وأجعل المال يعمل من أجلك:

  • الأب الفقير سيقول لابنه يجب أن تعمل في وظيفتين في اليوم حتى تستطيع جمع أكبر كمية من المال.
  • الأب الغني سيقول يجب أن تعمل على مشروعك بجانب وظيفتك الأساسية، لأن مشروعك الخاص سيجلب لك المال حتى وأنت نائم.

افشل وأنت تتعلم يجب أن تخاطر حتى لو فشلت:

  • الأب الفقير سينصح ابنه بعدم المخاطرة بماله في مقابل مشروع لفكرة جديدة، لم يسبق لأحد أن فكر بها.
  • الأب الغني سيقول حاول دائماً ابتكار الأفكار الجديدة، واستثمر فيها، وإذا فشلت فتعلم وأعلم لماذا فشلت، ثم ابدأ من جديد حتى ينجح مشروعك.

والآن أصبح واضحاً جداً أن الأغنياء هم أغنياء في أفكارهم قبل أن يكونوا أغنياء بأموالهم.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of منصور عامر
    منصور عامر يقول

    شكراً جداً أخي الكريم

  2. Avatar of خالد
    خالد يقول

    جد ساااااااادق جريبوه