خطوات تحبب طفلك في الدراسة

كثيرا ما تعاني الأمهات مع أطفالها بسبب عدم الرغبة في الدراسة وذلك لأن الطفل يفضل اللعب واللهو على أن يذاكر لمدة طويلة على الكتاب المدرسي كما أنه يشعر بالملل بطريقة سريعة من المذاكرة ومراجعة الدروس وغالبا ماتكون هذة المشكلة واضحة بصورة كبيرة في حياة الأطفال الصغار في بداية المشوار التعليمي

خطوات تحبب طفلك في الدراسة 1 31/3/2018 - 9:27 م

وإليكم فيما يلي بعض الخطوات التي تساعدك في ترغيب طفلك في المذاكرة

1-لا تلجئي إلي معاقبة طفلك بسبب تقصيرة في المذاكرة لأن ذلك الأسلوب سيجعل طفلك يكرة المذاكرة ولا يرغب في أن يذاكر دروسة لذلك يجب عليكي إتباع مبدأ التعزيز الإيجابي والسلبي معه وذلك بأن تقومي بتخصيص هدايا له عندما يذاكر وأن تخبرية بأنه أذا حصل على درجات عالية فسوف تشتري شيءا يحبه.

أما التعزيز السلبي وهو أن تخبريه أنك سوف تحرمية من أمر يحبة إذا لم يذاكر مثل الذهاب في نزهة أو اللعب مع أحد أصدقائه.

2-لا تقومي بضغط طفلك في المذاكرة وذلك لأن العقل دائما بحاجه إلى الراحة فلا يجب أن يكون غالبية الوقت مذاكرة إنما يجب عليكي أن تجعلى طفلك يأخذ قسطا من الراحة ما بين الحين والأخر من أجل الترويح عن نفسة أو تناول الطعام ولا تجعلية يمل من المذاكرة أو يشعر بأن المذاكرة تحرمة من الأمور التي يحب القيام بها.

3-عند البدء بالمذاكرة لا تفرضي على طفلك مذاكرة المادة التي تريدي منه أن يذاكرها إنما أجعلية يختار المادة التي يحبها ليبدأ بها وإجعليه يشعر بأنه هو المتحكم في الموقف وسيد القرار أو بإمكانك أن تلعبي معه لعبة وهي أن يختار هو المادة الأولي وأن تختاري أنتى المادة الأخرى.

4-أخبري طفلك دائما عن المصاعب التي عشتيها في صغرك ومدى معانتك مع المذاكرة وكيف تغلبتي عليها لأنكي قوية، كما يمكنك أن تخبرية كيف أنجزتي دراستك في المدرسة وأنتهيتي منها بالحصول على أعلى الدرجات، وأخبرية عن المواد التي كنتي تحبها والمواد التي كنتي تجدين صعوبة في مذاكرتها واخبريه كيف تغلبتي على هذة المصاعب بالقوة والعزيمة وذلك لأن الطفل يحب دائما تقليد والديه.

5-حاولي الكشف عن نقاط القوة والضعف الموجودة لدي طفلك وقومي أيضا بالسيطرة على نقاط الضعف لدية وعلى الجانب الآخر قومي بتقوية وتنمية نقاط القوة لدية وذلك لأن الطفل إذا أبدع في مجال معين سيشعر بأنه يستطيع أن يكون شخص ناجح في حياته.

6-لا تهملي طفلك أبدا بل يجب عليكي متابعة وضعه في المدرسة، ويجب عليكي أيضا التواصل بطريقه مستمرة مع معلمتة من أجل معرفة المستوى الذي وصل إليه طفلك في المدرسة، كما يجب عليكي الا تتركية يذاكر لوحدة أبدا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.