جوجل يحتفل بذكرى ماري منيب اليوم

من منا لا يتذكر عبارة “مذوباهم إثنين” التي اشتهرت بها الفنانة ماري منيب في الأفلام المصرية القديم فتزرع البسمة على وجوه العديد من الأشخاص بتلك الجملة البسيطة والتي يستخدمها البعض حتى يومنا هذا ولكن على سبيل المزاح.

تمثال الفنانة ماري منيب

تمثال الفنانة ماري منيب وبجانبه تمثال للفنان عبد الفتاح القصري

محل ميلاد ماري منيب ونشأتها:

ولدت ماري منيب على عكس اعتقاد الكثيرين في بيروت بلبنان عام 1905، وانتقلت لتعيش في مصر مع أسرتها بمنطقة شبرا بالقاهرة، وبدأت العمل الفني كراقصة في الملاهي ثم انتقلت للعمل في فرقة الريحاني عام 1937.

أعمال الفنانة ماري منيب الفنية:

بدأت ماري منيب أول ظهور لها على خشبة المسرح في عمر الرابعة عشر في مسرحية بعنوان”القضية نمرة 14″ ولكنها حين شاهدت الجمهور لم تستطع النطق وانسحبت، ثم كانت بدايتها الحقيقية مع فرقة نجيب الريحاني في ثلاثينيات القرن العشرين.

اشتهرت ماري منيب بدور الحماة التي تخرب حياة ابنتها من خلال تشكيكها في زوجها أو أم الزوج التي تنغص حياة ابنها مع زوجته وكان ذلك واضحاً في أفلام”حماتي قنبلة ذرية،حماتي ملاك وفيلم الحموات الفاتنات” كما قامت بعمل مسرحية “حماتي بوليس دولي”.

قامت ماري منيب ببطولة العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية حيث وصل عدد أفلامها إلى 200 فيلم وقدمت مجموعة رائعة من المسرحيات من أشهرها مسرحية إلى خمسة التي ألفها الفنان بديع خيري وشارك في بطولتها إلى جانب ماري منيب والفنان عدلي كاسب ومن أشهر جمل ماري منيب في تلك المسرحية”انتي اشتغلي إيه؟” التي كانت ترددها في كثير من المواقف بالمسرحية وتسببت في ضحك الجمهور أكثر من مرة.

حياتها العائلية:

تزوجت ماري منيب مرتين حيث بدأ زواجها الأول من الفنان الكوميدي”فوزي منيب” بعدما تبادلا نظرات الإعجاب في إحدى عربات القطار المتجه إلى الشام فتزوجا داخل القطار وكان عمرها وقتها 14 عاماً فقط وحملت اسم زوجها، وعلى الرغم من محاولات والدة ماري إنهاء هذا الزواج الذي عارضته بشدة بمجرد معرفتها إلا أنها لم تستطع، وبعدما أنجبت ماري ولدين من زوجها لم يستمر هذا الزواج فد طلقها زوجها بعدما  تزوج من إحدى السيدات التي تعمل معهما بنفس الفرقة وكانت تدعى “نرجس شوقي”.

بعد ذلك تزوجت ماري منيب من زوج شقيقتها المتوفاة المحامي عبد السلام فهمي وأنجبت منه بنتاً وولدين وتأثرت بعد ذلك بالجو الإسلامي داخل الأسرة حيث كانت حماتها تشرح لها معاني بعض سور القرآن الكريم، وحفظت ماري بعض آيات القرآن الكريم ثم أعلنت إسلامها عام 1937 بمحكمة مصر الابتدائية، وقامت بتغيير اسمها إلى أمينة عبد السلام نسبة إلى زوجها الذي كان سبباً في إسلام شقيقتها زوجته السابقة وإسلام ماري أيضاً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد