جوجل يحتفل بإسطورة الرقص الشرقى “سامية جمال”

يحتفل  محرك البحث جوجل اليوم  5 مارس  بذكرى ميلاد الفنانة الراقصة سامية جمال الملقبة ب “عافريته هانم ” واحتفل محرك البحث بعيد ميلاد الفنانة ال 93 عن طريق طريق وضع اسمها على الصفحة الرئيسية.

جوجل يحتفل بإسطورة الرقص الشرقى "سامية جمال" 2 5/3/2017 - 6:39 م

ولدت “سامية جمال” في 5 مارس 1924،  في  محافظة بني سويف جنوب القاهرة، وظهرت في أواخر الأربعينات من القرن العشرين وإسمها الحقيقي “زينب خليل إبراهيم محفوظ”، لكنها عرفت بإسم سامية جمال، وعاشت مع والدها ووالدتها وزوجة أبها بعد أن توفت والدتها وهى بعمر الثمانى سنوات.

انتقلت الفتاة مع اسرتها إلى ألقاهرة لتبد معاناته بع أن تزوجت اختها الكبرى لتؤدى هي اعمال البيت من  أعمال  التنظيف وشراء المتطلبات من السوق، لتقرر إلانتقال والعيش في بيت إختها الكبرى لتجد أن الحياه لم تختلف كثيرا عن العيش في بيت ابيثها مع زوجته فهى في الحالتين تؤدى اعمال المنزل فقط كخادمة.

تعرفة الفنانة سامية جمال على احد العاملين في فرقة “بديعه مصابنى ” لتخرج من الكازينوا الذي تخرج منه عمالقة الرقص والغناء في مصر فشاركة في الفرق الاستعراضية لتبدأ بذالك حياتها الفنية مع فرقة “بديعة مصابني” حيث كانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائياً ناجحاً مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام وقدّمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها”أحبك انت”، و”عفريتة هانم”، و”آخر كدبة”، و”تعإلى سلم”، و”ماتقولش لحد”،   وقدم فريد الأطرش وسامية جمال ستة أفلام منها عفريتة هانم وحبيب العمر وآخر كدبة.

كونت الفناة الشابة انذاّك ثنائياً ناجحا مع الفنان فريد الاطرش وتبد قصة الحب بينها وبين الفنان فريد الاطرش. ولكن الفنان فريد الاطرش رفض أن تستمر علاقتهما فقررت أن تنتقم منه، فتزوجت  من متعهد حفلات تعرفت عليه بباريس، وانتقلت معه للعيش في ولاية اميريكة، ولاكن بائت العلاقة بالفشل بعد ستة اشهر وتم الطلاق لتعود إلى مصر.جوجل يحتفل بإسطورة الرقص الشرقى "سامية جمال" 1 5/3/2017 - 6:39 م
 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.