جده الأكبر مالك حي «السيدة زينب» وتزوج 5 مرات وتعرض لأزمة كبيرة في حياته.. محطات في حياة الموسيقار «عمر خيرت»

تسللت موهبته الموسيقية إلي قلوب محبيه الذين رأوا في موسيقاه الكثير من المشاعر من هموم وأفراح ورومانسية، ولعل السبب في حب الكثير له هو أنه يري فيه وطنه مصر،   إنه الموسيقار “عمر خيرت”، والتي قالت عنه الإعلامية المصرية مني الشاذلي:

جده الأكبر مالك حي «السيدة زينب» وتزوج 5 مرات وتعرض لأزمة كبيرة في حياته.. محطات في حياة الموسيقار «عمر خيرت» 4 1/11/2018 - 11:02 م

“إن حضور حفلة له مختلف تماما عن سماع موسيقاه من خلال مصدر صوتي واحد كالسماعات أو الكاسيت، فهناك حالة من التوحد تتولد في نفوس الحاضرين، إذ يكون الجو معبئا بالموسيقى، يخلق حالة أقرب إلى الحلم”.

عمر خيرت

في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة ولد الموسيقار “عمر إبراهيم محمود خيرت”، في الحادي عشر من عام 1948، لأب كان يعمل كـ مهندس معماري تخصص في عمارة المباني الإسلامية، بالإضافة إلي كونه عازف بيانو، وهو أيضاً حفيد “عبيد الله خيرت” الذي كان يعمل خطاطاً وجاء إلي مصر نازحاً، وكان يعمل حينها مع الخديو توفيق، وعلى حسب ما قاله عمر خيرت في إحدي اللقاءات الصحفية، بأن الخديو قد أعجب كثيراً بأمانته جده الأكبر “عبيد الله” فأعطاه هدية كان عبارة عن قطعة أرض أطلق عليها في ذلك الوقت إسم “بركة الفيل” والتي أصبحت الآن حي السيدة زينب في القاهرة.

جده الأكبر مالك حي «السيدة زينب» وتزوج 5 مرات وتعرض لأزمة كبيرة في حياته.. محطات في حياة الموسيقار «عمر خيرت» 1 1/11/2018 - 11:02 م

والذي قد ترعرع ونمي في إحدي شوارعها الذي كان يحمل إسم جده “خيرت”، وتمتد أصول عمر خيرت إلي جده الأول “محمود خيرت” والذي كان يعمل شاعراً موسيقياً وأديباً ومحامياً، وكان يملك إحدي الصلونات الثقافية التي كان يجتمع فيها عمالقة الفن في عصره، بالإضافة إلي أن عمه هو من أسس معهد “الكونسرفتوار” ويدعي “أبو بكر خيرت”، وبطبيعة وجوه في الأجواء الفنية هذه نشأ بداخله حبه للفن، حيث أنه عند بلوغه سن الخمس سنوات، كان يصطحبه والده إلي دار الأوبرا المصرية القديمة من أجل حضور حفلات الموسيفي هناك.

علاقته بالبيانو

بدأت العلاقة بينه وبين البيانو عندما إلتحق بمعهد “الكونسرفتوار” عام 1959، وكان حينها يدرس العزف والموسيفي على يد معلمه “البروفسيور الإيطالي كارو”، وإنطلق بعد ذلك إلي لندن، حتى يدرس تأليف الموسيفي هناك، بإحدي كلياتها وتحديد كلية “ترينتي”، ثم إنضم إلي فرقة تدعي “لي بتي شاه” في شهر يوليو لعام 1967، وعمل بها كـ عازف على الدرامز، كانت هناك علاقة صداقة قوية بينه وبين الفنان عزت أبو عوف والذي كان زميلاً له في نفس الفرقة التي يعمل فيها، ولكن إنفصل الأخير وأنشأ فرقة “فور إم” وأستدعي صديقه عمر لكي ينضم معه فيها، وبالفعل عملا سوياً وعن هذه الفترة قال الأخير بأنها كانت أجمل أيام حياته.

جده الأكبر مالك حي «السيدة زينب» وتزوج 5 مرات وتعرض لأزمة كبيرة في حياته.. محطات في حياة الموسيقار «عمر خيرت» 2 1/11/2018 - 11:02 م

 أولي أعماله الموسيقية

قدم عمر خيرت أولي أعماله الموسيقية في مشوارها الفني إلي السينما، من خلال فيلم “ليلة القبض على فاطمة” من بطولة سيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة”، وعلقت تلك الموسيفي في أذهان مشاهدي الفيلم مما جعلها تحقق نجاحاً باهراً.

جده الأكبر مالك حي «السيدة زينب» وتزوج 5 مرات وتعرض لأزمة كبيرة في حياته.. محطات في حياة الموسيقار «عمر خيرت» 3 1/11/2018 - 11:02 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.