تخفيف التوتر وتحفيز العقل.. تعرف على 5 من أهم فوائد القراءة

متى كانت آخر مرة قرأت فيها مجلةً أو كتابًا؟ هل تعرف الفوائد الصحية للقراءة؟ إذا لم تكن كذلك فستعرف اليوم العديد من فوائد القراءة.
القراءة
ماذا لو أخبرتك أن بإمكانك عند مقابلة أي شخص أن تنسخ خلاصة تجارب حياته وتضيفها إلى عقلك في وقت قصير شئ مذهل أليس كذلك؟ هذا غير موجود في عالمنا الواقعي لكن أقرب تشبيه واقعي لذلك هو القراءة، شخص يقضي حياته ثم يكتب في آخرها خلاصة ما تعلمه والفوائد منها في كتاب، ثم تأتي أنت لتقرأ كل ذلك في ساعات معدودة، وبإمكانك فعل ذلك مراراً وتكراراً بكثرة القراءة، لذلك مشهور أن القراءة تضيف أعماراً إلى عمرنا، لكن ليست تلك الفائدة الوحيدة للقراءة رغم أنها كافية، للقراءة فوائد عديدة سنتعرف عليها.
فوائد القراءة
للقراءة فوائد عديدة سنعرف بعضاً منها كما سيلي:
تحفيز العقل
عضلات مخك كأي عضلة في جسدك، تحتاج للتمرين المستمر حتى لا تصاب بالخمول والكسل، ووُجد أن هناك تأثير كبير للقراءة على المخ في تنشيط وصلاته، وانخراطه في العديد من العمليات، مما يمنع فقدانه للطاقة، مما يساعد في حماية العقل من بعض الأمراض مثل الزهايمر والخرف.
تخفيف التوتر
نتعرض جميعاً للضغط والتوتر في حياتنا اليومية لأسباب في العمل أو في العلاقات وغيرهم من الأسباب مما قد يؤثر على صحتنا كلياً، لكن وُجد أن القراءة تخفف هذا التوتر والتخلص منه، فنرى كم أن الرواية أو القصص تأخذ الشخص لعالم آخر مما يلهيه عما يسبب له التوتر.
زيادة المعرفة
كما ذكرنا في بداية المقال كم أن القراءة تضيف إلينا الكثير من المعلومات والخبرات التي قطعاً نستطيع الاستفادة منها حين الحاجه مما يجعل الشخص مسلحاً بالعلم اللازم.
زيادة مخزون المصطلحات
كلما قرأت أكثر كلما عرفت الكثير من المصطلحات والكلمات الجديدة مما يثري من اللغة لديك، وهذا بالطبع سيفيدك بشكل كبير إذا كنت تتعلم لغة جديدة وتقرأ فيها فالقراءة تزيد من الحصيلة اللغوية لديك.
تعزيز مهارة التفكير
يتجلى هذا الأمر في قصص الألغاز، فهي تدفعك للتفكير لحل اللغز ولتتابع الأحداث، وهذا من شأنه المساعدة في فتح آفاقك بشكل كبير، وتعزز من مهارة التفكير.

بعض الفوائد الأخرى للقراءة

يوجد الكثير من الفوائد الأخرى للقراءة منها:
• أنها تزيد من التركيز.
• تحسينها لقدرات الكتابة لديك.
• أنها تمحي الملل وتسلّي الشخص.
ويفضل القراءة قبل الذهاب للنوم، لأن ذلك يساعد على الاسترخاء ونوم عميق.

هل يوجد أضرار للقراءة؟
القراءة من أأمن ما يكون لا يمكننا القول بأنها مضرة، ولكن قد تضر الشخص في الحالات الآتية:
• أن يكون المحتوى عنيف أو محتوى غير أخلاقي.
• أن يكون الخط المستخدم في الكتاب صغير جداً، وهذا بدوره سيؤثر على صحة العين.

والآن نكون قد أنهينا المقال وعرفنا كم أن للقراءة فوائد عدة لا أعتقد أنه من الصواب التخلي عنها تذكر دائما أنها تضيف أعماراً إلى عمرك وأبدأ في القراءة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

7 تعليقات
  1. اسماء محمد يقول

    روعه جداً😍😍❤

  2. غير معروف يقول

    جميل جميل جدا 💚

  3. تسبيح يقول

    جميل جدا 😍

    1. شيماء محمد إبراهيم يقول

      تسلمي يا رب 😍😍

  4. غير معروف يقول

    ♥️♥️♥️♥️

  5. مريم محمد يقول

    جميل جداً😍😍😍

    1. شيماء محمد إبراهيم يقول

      شكرا جدا😘😘😘