بالفيديو| الشيخ أحمد كريمة يهاجم الإيجار القديم ويؤكد أنه حرام شرعاً ومخالف للشريعة الإسلامية

قام الدكتور أحمد كريمة،  أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر، بعمل مداخلة هاتفية في برنامج  “نظرة”، المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم حمدي رزق، وبهذه المداخلة تسبب في بلبله كبيرة تغير مسار الإيجارات في مصر.

احمد كريمة

فقد قال أن جميع العقود في الشريعة الإسلامية تبنى على أساس التوقيت، أي يكون العقد له وقت معين وزمن معين، وقال أن العقد الوحيد المفتوح ولم ولن يحدد له وقت معين فهو مدى الحياة هو عقد الزواج فهو ميثاق غليظ.

فذلك يؤكد على حرمانية الإيجار القديم، و أنه لم يرد في الشرع الإسلامي تأبيد إيجار العقارات أو الأراضي الزراعية سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية، وقال بذلك نحن نأثم على عدم تطبيق الشريعة الإسلامية.

وقال أنه لابد من الإلتزام بشريعتنا الإسلامية حتى لاندخل في الحرمانية، ولابد أن يبنى الإيجار على التوقيت وليس التأييد لكون التأبيد كما في حالة قانون الإيجار القديم ينتهي بالتمليك، وطالب أحمد كريمة الدولة بإلغاء القانون القديم على الفور لأنه يتعارض مع شريعتنا الإسلامية.

وهو ظالم لأصحاب العقارات ويقع عليهم الظلم البين، بسبب هذا العقد المحرم الذي لاصحة له في الإسلام، وطالب بعمل قانون جديد للإيجارات وأن يكون ليس مؤييد ولكنه ملتزم بوقت معين، وهو كما يتمثل الآن في الإيجار المؤقت، فهو بذلك يطالب بتوثيق الإيجار المؤقت فهو يطبق الشريعة الإسلامية.

لمشاهدة الفيديو