بالصور| فنانين وفنانات إعترفوا بأن الفن حرام وأموالهم المكتسبة منها حرام شرعاً.. من بينهم مطرب شهير يتمني ألا يموت وهو يعمل في الفن

الكثير من الناس يحاولون السعي وراء المال والشهرة بشتي الطرق دون أن يفكروا في نهاية هذه الطرق، خاصة النساء اللاتي يذهبن إلى العمل داخل الوسط الفني الملئ بالوحوش والأعين التي تريد أن تنهش في لحمهم فقط، والمدهش في ذلك الأمر أن الكثير من هؤلاء الفنانين يعرفون أن أعمال الفن ليس لها طريق إلا الندم لأنه ببساطة عمل لا يرضي الله ورسوله، فجميعنا يعلم الحرام ويعلم الحلال.

ولعل من أكتر المساوئ التي تواجه الإنسان في الحياة، هو أنه بداخله لا يقتنع بعمله الذي رزقه الله به، فيدفعه ذلك إلى السعي وهذا مطلوب بالطبع، ولكن لابد أن يسعي في طلب الرزق لكن بالحلال، ويظل يبحث كثيراً ربما طوال حياته عن الشهرة والأموال، ومع مرور الوقت يتحول الأمر إلى كرهه لكل شيءحوله، ولو أنه أطلق العنان لعقله، سيري أن الطريق الوحيد لإستقامة الإنسان والفوز بالجنة هو الطريق المستقيم الذي يرضي الله عزوجل، ولعل الفنانين والفنانات الذي لقوا مصرعهما في نهاية حياتهم بطرق ماسأوية هم خير دليل على أن هذا الطريق نهايته موحشة، وهذه ما هي إلا عبر لكي يعتبر بها الجميع.

ولكن ليس كل البشر تفكيرهم متشابه ومتطابق، فكل واحد منا له تفكيره الخاص به، لذلك قد نري الكثير من فناني وفنانات الوسط الفني يرون أن الفن ما هو إلا رفي بل وهو من أفضل وأرق وأسمي شيءفي الوجود، وبعض الفنانين يرون أن الفن مهنة حرام ومكسبها حرام، وبرغم أنهم يعملون بالوسط الفني، إلا أنهم لا يحبونه، ولا حتى يقتنعون به، وفي إنتظار أن يهديهم الله ليكي يبعتدوا عن الفن، لذلك نري الكثير من الفنانين يمنعون أبنائهم من الدخول في عالم الوسط الفني، خاصة إن كانوا فتيات، نظراً لما يحدث من خدش حياء وعري وعالم ملئ بالشهوات والميل العظيم، لذلك سوف نعرض عليكم أراء بعض الفنانين حول هذا الموضوع.

عمر الشريف

كان يري الفنان العالمي عمر الشريف أن مهنة التمثيل حرام وأن الأموال التي تجني من الفن أيضاً هي أموال حرام، وفي عام 2011 كان هناك حواراً صحفياً مع أحد محرري جريدة بوابة الأهرام، وصف خلاله أفلام السينما المصرية بكلمة واحدة “زبالة”، وصرح بأنه في بعض الأوقات كان يضطر أن يقبل أفلاماً سيئاً حتى يعمل.

 

محمد نجم

عبر الفنان الكبير محمد نجم عن رأيه في الفن بأنه حرام، وجاء ذلك خلال أحد اللقاءات التلفزيونيو له في برنامج “العاشرة مساءاً” الذي يبث على قناة دريم، ويقدمه الأعلامي وائل الإبراشي، فقد صرح الفنان وأصر على رأيه بأن ظهور المرأة بالأعمال الفنية هو حرام شرعاً، بما في ذلك أن الأموال هي أساس الفساد، كما أن منتجي السينما أصبح الإغراء المادي هو سمتهم التي يجذبون بها الفنانات وإقناعها أن تفعل الأدوار الجريئة التي تثير بها الغرائز.

 

تامر حسني

لم يصرح الفنان تامر حسني بتحريم الفن بشكل مباشر، ولكن كان له لقاء في إحدي البرامج الفضائية منذ سنوات، وأثناء ذلك اللقاء سألته المذيعة إنجي على التي كانت تحاوره، عن أمنيته، فقال أنه يتمني الأ يموت وهو مازال يغني، فهو يريد أن يعمل في الفن فترة ثم يتوب قبل أن يموت، وطلب منها عدم التعليق على كلامه.

 

سعد الصغير

من بين الفنانين الذين يرفضون بشكل تام أن تعمل إبنتهم في الوسط الفني وقالها سعد صراحة “أنا عمري ما هخلي بنتي تشتغل في الفن، ولو خدت كنوز الدنيا كلها، بنتي أنا عمري ما هدخلها للوسط الفني”، غير أن سعد عبر عن رأيه في العمل بالوسط الفني في برنامج مصارحة حرة، الذي تقدمه الإعلامية مني عبد الوهاب، بأنه يري أن مهنته هذه حرام في حرام، وفي إنتظار الفرصة التي يناديه فيه الله؛ لكي يتوب ويبعتد عن الفن بشكل نهائي، وإضافة لذلك فإن سعد الصغير قال ذلك أيضاً في إحدي اللقاءات قديماً مع الإعلامي تامر أمين، ويتمني أن يعتزل ويبتعد عن الفن في يوماً ما.

 

منة فضالي

تتمني أن ترتدي الحجاب مثل الفنانة المعتزلة حنان ترك، وقالت منة ذلك أثناء حوار لها أجري بمجلة “الجمال” الصادرة في يوليو 2009، وأن الفن مهنة حرام، وبسببه ستدخل “نار جهنم”، وأنها تبحث عن مهنة “حلال” بعيداً عن الفن.

 

إيساف

هو واحداً من بين الفنانين الذين أيدوا وأحترموا ما فعله الفنان اللبناني فضل شاكر، حينما قرر أن يعتزل الغناء ويتجه إلى الجهاد، وتمني إيساف أن يعتزل الفن ويبدأ في التفرغ للجهاد مثل زميله فضل شاكر.

 

إيناس الدغيدي

في لقاء لها في برنامج “إتنين في إتنين” أساءت إلى الفن ولكن دون قصد وبشكل لا إرداي، حيث قالت بأن الفن لا يقوم بنشر الفضيلة كما يزعمون، وليس نحن كـ فنانين من شأننا أن نعمل على تحسين أخلاق المجتمع.

 

رامي جمال

برغم أن ظهوره في البرامج إلا أن رأيه أو موقفه إن صح التعبير أصبح واضحاً، عقب تعليقاً له على خبر إعتزال المطربة شيرين عبد الوهاب، قبل أن تعود إلى الفن مرة أخري، قائلاً “إذا كان قرارك هذا لوجه الله فـ أنا أشجعك وأدعمك”.. إلى نهاية التعليق، ودل ذلك على أن رامي لديه إقتناع بأن هذه المهنة لا ترضي الله.

 

المنتج محسن جابر

صاحب شركة مزيكا، خلال أحد اللقاءات له عبر عن رأيه عن حرمانية الفن قائلاً “ربما يكون به شيءحرام، ولكن الله غفور رحيم، لأن الغناء ليس فقط الكلمات التي يغنيها المطرب، بل هناك بعض الممارسات داخل الوسط الفني تحمل في طياتها أفعالاً حرام، فـ عندما تدخل أي فنانة معتادة على تأخذني بالأحضان والقبلات، فهذا حرام، وكذلك عندما تناديني بـ يا حبيبي، فهذا أيضاً حرام، وكنت في إحدي الأعوام ذهبت لأداء فريضة الحج، فتوجهت إلى مفتي الحرم المكي وقلت له أنا أحج بأموال من مهنة الفن، فهل هذا حرام، فرد على بإختصار قائلاً “ما بني على حرام فهو حرام”.

 

الملحن تامر علي

كان موقف تامر على شبيهاً لموقف رامي جمال، حيث علق تامر على قرار إعتزال الفنانة ساندي، بدعمه الشديد لها وتشجعيه لهذا القرار الصحيح، قائلاً “قرار ساندي بإعتزالها الفن هو قراراً سليماً، وأتمني من كل قلبي أن أقدم إليها هدية بسيطة، تذكرة حج على نفقتي الشخصية، وربنا يهدينا جميعاً”.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد