اليوم العالمي للمرأة :أسباب ومناسبة الاحتفال به

اليوم العالمي للمرأة هو حدث عالمي يأتينا في الثامن من شهر مارس من كل عام، وقد تم تخصيص يوما للمرأة احتراما وتقديرا للنجاح التي حققته المرأة في كافة المجالات، وكونها أصبحت الآن جزءا فعالا في المجتمع لا يمكن إغفاله أو إهماله، في بعض الدول مثل روسيا والصين وكوبا يتم الإحتفال ب اليوم العالمي للمرأة بأن يكون هذا اليوم هو عطلة رسمية للنساء فقط.

اليوم العالمي بالمرأة
اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة

في هذا المقال من نجوم مصرية نقدم لكم تفاصيل عن اليوم العالمي للمرأة وأسباب الاحتفال به:-

أسباب الإحتفال باليوم العالمي للمرأة

تم الإحتفال باليوم العالمي للمرأة للمرة الأولى في عام 1945، وذلك عقب عقد المؤتمر الأول للاتحاد النسائي الديمقراطي، والتي تم في العاصمة الفرنسية باريس، وهذا الإجتماع النسائي في الأصل كان تابعا لإحدى المنظمات الشيوعية، مما يجعل اليوم العالمي للمرأة هي مناسبة سياسية وليست اجتماعية.

سمات الاحتفال بيوم المرأة العالمي

حيث تحتفل الكثير من الدول بما يسمى اليوم العالمي للمرأة كمناسبة سياسية، يتم فيها توضيح دور المرأة في الحياة السياسية والكفاح الذي ألفي على عاتق كل امرأة في النضال السياسي لصالح المرأة وحقوقها، وتقوم الأمم المتحدة بدعم هذا النوع من الإحتفالات.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية يتم الاحتفال ب اليوم العالمي للمرأة كمناسبة اجتماعية في أغلب الأماكن، حيث يتم تقديم الهدايا للنساء، كما يحدث في يوم عيد الأم، وذلك تقديرا لجميع النساء ودورهم في كافة جوانب الحياة في الولايات المتحدة.

ولكن لا يمكن أن يغفل دور الأمم المتحدة أيضا في الولايات المتحدة فتجد أنه في بعض الولايات يتم الإحتفال بهذا اليوم على أنه مناسبة سياية خالصة لا علاقة له بأن صاحبة المناسبة هي امرأة، حيث يتم رفع شعارات انسانية وسياسية، لتوعية المواطنات الأمريكيات بدور السيدات في النضال السياسي، قد ترتدي النساء في هذا اليوم ملابس شرطة باللون الوردي.

اليوم العالمي للمرأة في الولايات المتحدة

يقال أيضا أن من ضمن سباب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة هو ما حدث في عام 1856، في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدا مدينة نيويورك والتي شهدت خروج آلاف من النساء في مظاهرة نسائية مهيبة الغرض منها هو تقديم الإعتراض على تلك الظروف الغير إنسانية التي يتم إجبارهن على العمل فيها.

اليوم العالمي للمرأة
مظاهرات 8 مارس

وفي هذا اليوم تدخلت الشرطة لتشتيت المظاهرات ولكن التدخل تم بطريقة حادة للغاية، مما أدى إلى تصعيد الأحداث ووصول الأمر للمسؤولين والذين قاموا بطرح مشاكل المرأة في الولايات المتحدة كجزء من المهام اليومية التي لا يجب إغفالها.

وفي عام آخر 1907 خرجت النساء أيضا بأعداد كبيرة في مظاهرات تحت عار خبز وورود، حيث خرجت كل سيدة تحمل بيدها باقة من الورود وفي اليد الأخرى تحمل قطعة من الخبز الجاف، وذلك الشعار له دلالة قوية وواضحة، وكانت من أهم مطالب تلك المظاهرة ما يلي:-

1- تخفيض ساعات العمل.

2- منح السيدات حق الانتخاب والاقتراع.

3- تنظيم قانون يمنع تشغيل الأطفال.

ثم شاع أمر تلك الحركة والتي تم تسميتها بالفعل حركة الخبز والورود، حتى وصل إلى نساء الطبقة المتوسطة واللاتي انضممن للحركة ثم تحولت تلك الحركة إلى حركة سياسية تطالب الحكومة بإعطاء المزيد من الحقوق السياسية للمرأة واعتبارها فردا مساويا للرجل في كافة حقوقه.

وقد تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن من شهر مارس من عام 1909، وذلك إحياء لذكرى الشرارة الأولى التي اندلعت بين النساء في مثل هذا اليوم، ثم شاع أمر هذا الإحتفال حتى وصل للفئة الشيوعية في أوروبا ومن أوروبا أصبح الاحتفال بيوم المرأة في الثامن من مارس هو يوما عالميا، فما ينتشر في أوروبا ينتشر في كاة أنحاء العالم بدوره.

اعتماد الأمم المتحدة لليوم العالمي للمرأة

وقد صدرت عدة مطالب من عدة دول في جميع أنحاء العالم تطالب الأمم المتحدة في اعتماد اليوم العالمي للمرأة وجعله يوما رسمياً للمرأة للإحتفال بها وتقديم كافة مطالبها وحرص الحكومات على حلها، إلا أن الأمم المتحدة رفضت حدوث ذلك أكثر من مرة، ثم بدأت في الموافقة عليه منذ عام 1977 باعتبار يوم الثامن من شهر مارس يوما عالميا للمرأة، وهذا اليوم هو رمز لنضال وكفاح المرأة في كافة المجالات وعلى رأسها الحياة السياسية ثم الإشادة بدورها وجهودها في الحياة الاجتماعية.

أهم المواضيع التي طرحت في الأمم المتحدة في اليوم العالمي للمرأة

وفي كل عام احتفلت الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم بكل امرأة تقديرا للدور العظيم الذي تقوم به المرأة في كل جوانب الحياة، كان يتم مناقشة ملف هام يختص بالمرأة، ومن ضمن  أبرز الملفات التي تمت مناقشتها في الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم هي ما يلي:-

السنة ملف المناقشة
1996 الاحتفال بالمرأة والتخطيط لمسقبلها
1998 حقوق المرأة
1999 العنف ضد المرأة
2000 المرأة وقضية السلام العالمي
2001 المرأة والدين الإسلامي
2003 المساواة بين الرجل والمرأة
2004 المرأة وفيروس الإيدز
2015 تمكين المرأة
2017 المساواة بين الجنسن(تناصف الكوكب).

اليوم العالمي للمرأة حول العالم

ننقل لكم أهم سمات الإحتفال باليوم العالمي للمرأة في بعض الدول حول العالم كما يلي:-

اليوم العالمي للمرأة
احتفالات بولندا بالمراة

رومانيا وبلغاريا:-

يعتبر اليوم العالمي للمرأة في بلغاريا ورومانيا مثيلا ليوم عيد الأم، فالأطفال في المدارس يقدمون الهدايا لمعلماتهم، والأبناء يقدمون الهدايا لأمهاتهم، كما يعطي الرجال للنساء الورود والهدايا تقديرا لهن.

كرواتيا والكاميرون والبوسنة والهرسك وصربيا وشيلي والجبل الأسود وكولومبيا:-

يعتبر هذا اليوم هو يوما مميزا لكل امرأة فالرجال أيضا يقومون بتقديم الهدايا والورود للنساء.

اليوم العالمي للمرأة
احتفالات كولومبيا بالمرأة

الصين وبيلاروسيا وكمبوديا وافغانستان وأذربيجان وأرمينيا وأنجولا:-

اليوم هو عطلة رسمية مدفوعة الأجر في كافة المؤسسات الحكومية ولكن للنساء فقط.

اليوم العالمي للمرأة
احتفالات افغانستان
اليوم العالمي للمرأة :أسباب ومناسبة الاحتفال به 1 8/3/2018 - 7:39 ص
احتفالات الكاميرون ونوع الاقمشة التي يرتديها النساء في الاحتفال
اليوم العالمي للمرأة
احتفالات المالديف