الطريقة الصحيحة لتحقق حريتك المالية.. على طريقة “أنتوني روبينز”

كتاب “المال اتقان اللعبة” للكاتب أنتوني روبينز يقوم بشرح كيفية تحقيق حريتك المالية، بدءاً من وظيفتك الحالية أياً كانت.

الطريقة الصحيحة لتحقق حريتك المالية..على طريقة "أنتوني روبينز"

مستويات اللعبة :

للفوز في لعبة الحرية المالية، يجب أن نفهم أن للعبة ثلاث مستويات، يجب أن تمر بهم جميعاً.

  • الأمان المالي : وهي المرحلة التي تكون فيها تعمل في وظيفة معينة، حتى تقوم بقضاء إحتياجاتك.
  • الاستقلال المالي : وهي المرحلة التي تقوم فيها بإيجاد مصدر للربح، ويمكنك التحكم في أوقات عملك.
  • الحرية المالية : وهي المرحلة التي يكون فيها اللاعب بتصميم مصدر دخل بدون أن  يحتاج أن يعمل عليه، وهذه المرحلة التي تعمل على تغطية جميع احتياجاته، وأيضاً تغطية الكماليات.

يختلف الناس في سرعة وصولهم للمرحلة الأخيرة من اللعبة، فمنهم من يتمشى للوصول إلى النهاية، ومنهم من يجري للوصول، ومن يركب حصانه للوصول أسرع من الباقين، ومنهم من يموت ولا يصل للحرية المالية أصلاً.

التحرك داخل اللعبة : 

بعض الناس يقومون بالنظر إلى المتقدمين في اللعبة، ولا يتحركون، يكتفي الأشخاص الفاشلون بالتذمر فقط، دون عمل اي مجهود يذكر، لتحقيق حريتهم المالية.

سبب التفاوت في سرعة اللاعبين للوصول إلى الحرية المالية:

يكمن سبب التفاوت في الوصول للحرية المالية فين أمرين:

  • أولهما القيمة المضافة : دائماً ما نتسائل لماذا مدير الشركة راتبه أعلى من الموظف؟، بالرغم من أن كلاهما يعملان 8 ساعات يومياً، وتكمن الإجابه في أن كل منهما قيمته المضافة مختلف، بمعنى أن الموظف يمتلك مهارة تمكنه من آداء وظيفة معينة في الشركة، لكن المدير لديه مهارة التخطيط الكامل لنمو هذه الشركة، وبذلك يتضح أن المدير ذا قيمة أكبر من الموظف.
  • حدود التأثير : لماذا لاعبين كرة القدم يتقاضون مبالغ أكبر من المدرس الذي يشرح لتلاميذه في الفصل؟، بالرغم من أن المدرس له فائدة أكبر، لكن تأثيره محدود بالنسبة للاعب كرة القدم، وهذا بسبب أن المباريات يشاهدها الكثير من الناس،وبالتالي يمكن الربح من خلال الإعلانات المعروضة، لذلك تأثيره أكبر من المدرس الذي يشرح لثلاثين طالب مثلاً.

الآن يمكننا أن نقول أننا عرضنا المشاكل التي تسبب التفاوت في سرعة اللاعبين في الوصول للحرية المالية، والآن نقدم الحلول لهذه المشاكل :

  • بالنسبة للقيمة المضافة : يمكنك زيادة قيمتك المضافة بتعلم مهارة جديدة تجعلك تتفوق على من هم في نفس مرتبتك، ولنأخذ المثال الذي ضربناه في الموظف، يمكن لذلك الموظف أن يتعلم مهارة التخطيط، بجانب مهاراته الأساسية، وبذلك يمكن للمدير أن يستعين به في أوقات نعينة، وبالتالي قيمته تزداد، ومعها راتبه.
  • بالنسبة لزيادة التأثير: العصر التكنولوجي الذي وصلنا فيه أصبح يمكننا من خلاله التكلم مع قاعدة جماهيرية كبيرة بدون عناء كبير، ولنأخذ مثال المعلم الذي تأثيره ضعيف، يمكن لذلك المعلم أن يقوم بإنشاء صفحة على وسائل التواصل الإجتماعي، ولتكت “اليوتيوب”، ويستمر بنشر فيديوهاته التعليمية، وبدلاً من أنه كان يتحدث إلى ثلاثين طالب، أصبح يتحدث إلى ثلاثين ألف طالب، وبذلك تأثيره يزداد، وتزداد معه أرباحه.

الإستقلال النفسي:

أولأ وقبل أن تبدأ في الأستقلال المالي، يجب أن تستقل نفسياً، بمعنى لا تنجذب إلى من هم في نفس مستواك الحالي، لأنك تريد أن تستقل مالياً، وغالباً هذا الشيء لا يفكرون فيه، لذلك إنفرد بأرائك عنهم، ولا تتبنى معتقداتهم السلبية.

التكافئ بين المخاطر والمكافئات :

ستقابل خلال رحلتك الكثير من صناع الأوهام، الذين يريدون أن يوهموك بأن يمكن لأرباحك أن تزداد بالدخول مثلاً في مشروعهم، الذي نسبة المخاطرة فيه قليلة جداً، إذا وجدت أي شخص في هذا العالم يتكلم عن مشروعه، الذي تقل فيه نسبة المخاطرة، فهو إما شخص فاشل، أو شخص مخادع، لأن أي مشروع نسبة المخاطرة فيه تكافيء نسبة المكافئة تماماً.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليقات
  1. Avatar of Mïzou
    Mïzou يقول

    لعبة فيرفاير هية أفضل لعبة علي اطلاق
    وهي أفضلها علي جميع لعب

  2. Avatar of منصور عامر
    منصور عامر يقول

    شكراً لحضرتك ، وانتظر منا المزيد إن شاء الله

  3. Avatar of
    غير معروف يقول

    جميل جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا