الداعية عبدالله رشدي عن بدعة الاحتفال بالمولد النبوي

أوضح  الشيخ عبدالله رشدي الداعية الإسلامي في فيديو بثه هلى صفحته ردا على سؤال هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أم لا؟ وتطرق إلى صور الاحتفال بالمولد النبوي الشريف عند بعض العلماء، وقال في حديثه أن النبي صلى الله عليه وسلم أول من احتفل بيوم مولده، كما جاء في حديث مسلم والراوي الحارث بن ربيعة” سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين قال: ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت، أو أنزل علي فيه” فكان صلى الله عليه وسلم يصومه من كل أسبوع.

الداعية عبدالله رشدي عن بدعة الاحتفال بالمولد النبوي 4 1/10/2022 - 10:07 م

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي أم لا

أوضح الشيخ عبدالله رشدي في حديثه الصور التي اختلف فيها العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي، وهي أن نجل لهذا ميزة عن بقية الأيام سواء بكثرة الطاعات والتقرب إلى الله في هذا اليوم دون غيره من الأيام، واختلف العلماء في هذه الصورة منهم من أجازها ومنهم من لم يجيز ذلك، وأن النبي والصحابة لم يفعلوا ذلك ولا القرون الثلاثة تلت النبي صلى الله عليه وسلم، حيث جاء الاحتفال بالمولد النبوي بعد هذه القرون الثلاثة، ومن هنا توصلوا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وليست ضلالة، بمعني الشيء المستحدث، ومن اختلف العلماء هل الاحتفال بدعة حسنة أم من بدعة الضلالة؟

الداعية عبدالله رشدي عن بدعة الاحتفال بالمولد النبوي 1 1/10/2022 - 10:07 م

يقول الاتجاه الأول والذي يرى أن المولد النبوي بدعة من بدع الضلالة وعلى رأسهم الإمام تاج الدين الفكهاني؛ وحجتهم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا الصحابة والتابعين ولا الأئمة الأربعة وهؤلاء كانوا أشد حبا للنبي صلى الله عليه وسلم منا ولو كان ذلك لسبقونا إليه، وتاع الفكهاني في كتابه” لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب أو سنة، ولا ينقل علمه أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين، بل هو بدعة أحدثها البطالون، وهذا لم يأذن فيه بشرع”.

ويقول الاتجاه الآخر والذي يرى أن المولد النبوي بدعة حسنة وعلى رأسهم الإمام بن حجر العسقلاني؛ حيث قال” أن أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها اشتملت على محاسن وضدها فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا”.

الداعية عبدالله رشدي عن بدعة الاحتفال بالمولد النبوي 2 1/10/2022 - 10:07 م

 الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

يقو الشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية رحمه الله  في كتابه أحسن الكلام” فالطاعات كالأذكار بشرط أن تكون شرعية خالية عن الرقص والأناشيد الغرامية في عشق الولدان والجواري، وذكر الخمور وما شابه، ولا بأس بالأناشيد النبوية المشتملة على المدائح النبوية، والزهدية وتلاوة القرآن”.

الداعية عبدالله رشدي عن بدعة الاحتفال بالمولد النبوي 3 1/10/2022 - 10:07 م

اقرأ أيضا

عالم أزهري ينكر على البعض ما يفعلوه بمقامات الأولياء

عرض التعليقات (1)