الإيجار القديم وذكريات معاون في تعداد 2017

الإيجار القديم نعم هذا هو موضوع المقال فلا تفرك بين أسنانك عزيزي القارئ إن كنت ممن ورث شقة أو محل بمثابة ابن من علاقة غير شرعية (الزنا).

الإيجار القديم وذكريات معاون في تعداد 2017 1 23/10/2020 - 11:33 ص

وكذلك عزيزي المالك الغلبان الذي ورث شقة عن والده بل لا أتجنى إن قلت عن جده، فهناك من ورث على الورق بالفعل عمارة كاملة من بابها ولا يملك منها شئ فقد كان مالكها ( الجد أو الأب) يعيش في زمن غير الزمن وظروف غير الظروف.

وكذلك عزيزتي الغالية الحكومة لا تتعجبي فهذا صوتي أنا مواطن مصري من الدرجة الأولى، وليس لي أي انتماء سياسي أو حتى تنظيمي لأي من الجماعة إياهم بتوع الثلاث ورقات وعلى كل لون ياباطيستا.

فالموضوع بكل بساطة هو أني تشرفت بأن أكون معاوناً للتعداد السكاني لجمهورية مصر العربية لعام 2017، وكنت يعني بالبلدي من المعاونين اللي بيحبوا يشوفوا شغلهم، وكان رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات اللواء أبو بكر الجندي.

لفيت وتنقلت على حوالي 400 وحدة سكنية وأكتر من 4000 محل ثلاث أرباعهم  بالصلاة على النبي مغلقين، وقد سكنتهم خيوط العنكبوت ونامت في بطون أرففهم الحشرات.

قصة مع مواطن مستأجر

إعلان الجهاز المركزي للمحاسبات وظائف خالية و التقديم اون لاين – موقع اخبار الوظائف 24

أما الشقق فحدث ولا حرج، أذكر أن أحدهم هلث ورائي عندما سمع بإشاعة “(الشره بره وبعيد بسم الله الرحمن الرحيم إن الحكومة هتستغل موضوع التعداد في دراسة تعديل قانون الإيجار القديم.

وأن الشره بره وبعيد الحكومة هتعدل القانون بإن الوحدات المغلقة سوف يلغى عقد الامتداد لها وصفة الملك القدي______!!!!! قصدي الإيجار القديم.

فأخذ يلهث ورائي ويسألني وينهرني!!! أنت عملت الشقة إيه؟؟؟ فقلت له إنها مغلقة وإيجار قديم.

فقال لي بكل أنعره كدابة تبين لي كذبها بعد ذلك أنها مفتوحة ويعيش فيها ابنه هو وزوجته، فقلت لنفسي أسأل الجيران وقد كنت سألتهم قبل ذلك!!!

فأكدوا أنها مغلقه ولكنه مصر على أن ابنه يعيش فيها.

وفي أثناء الحوار بيني وبينه كمعرفة شخصية قال لي أنه لا يريد أن يفقدها حيث أنها لا يستحقها مالكها الأصلي أو ورثة المالك الأصلي…. ياااا للهول، إنها مأساة.

فيا أيتها الحكومة العزيزة ويا أيها البرلمان المحترم، لماذا تقفون مانعين ومحتجين ومماطلين في تعديل هذا القانون الذي يظلم ويجور.

الوحدات السكنية التي مررت عليها كانت نسبة الإيجارات القديمة فيها لا تتعدى 80 شقه أغلبهم مغلقين بنفس مواصفات القصة التي ذكرتها.

إذا كنتم تريدون العدل!

عزيزتي الحكومة وعزيزي البرلمان فأنا لست من القانونيين مثلكم ولست ممن يجيدون تدوير الكلمات، أقول لكم مقترحاً، إذا كانت المدة إلى مالا نهاية فلماذا لا تكون الأجرة في زيادة إلى مالا نهاية!

هذا على فرض أن الإيجار القديم له شرعية أصلاً وفق الدستور الذي تنص مادته الأولى على أن الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع.

إذا كنتم تريدون العدل!!! لماذا لا يتم تعديل القانون من حيث المدة لانتهاء الظروف الاستثنائية التي كانت سبباً في هذا القانون.

إذا كنتم تريدون العدل!!!  لماذا لا تريدون النظر بعين الرأفة والرحمة إلى  المالك الشحات الذي لا يستطيع بعضهم أن يعيش 50% من معيشة بعض اللمستأجرين.

إذا كنتم تريدون العدل!!! لماذا العمل بقانونين للإيجارات في مصر، هل هذا هو العدل أين المساواة؟؟؟

قانون الإيجار القديم الجديد

هل من حق المستأجر أن يتمتع هو وابنه ومن بعده حفيده باسم الإيجار القديم بشقة في أحد الأحياء الراقية وعنده منزله بالكامل في نفس الحي ويقوم بتأجيره بنظام القانون المدني 1996.

ويتمتع بالإيجار الذي يفوق الاف المرات الشقة التي يقطنها بالإيجار القديم!!

وهل من واجب حفيد من كان يملك عقاراً أن يسكن في إيجار قد يكون ملك المستأجر عندهم.

ولا يتمتع بملكه وبورثه من جده ويدفع هو الأجره للمستأجر 2000 جنيه اللي مأجر عندهم ب 20 جنيه.

محاولات وكل مرة يتم التأجيل

هل محاولات تعديل الإيجار القديم من النواب أم من الحكومة؟

لماذا في كل مرة يتم التأجيل ولصالح من؟

من المنتفع الرئيسي من قانون الإيجارات القديمة هل الحكومة أم المستأجرين أم رجال الأعمال؟

كلها أسئلة تدور في دائرة مفرغة وهي أكل المال الحرام في بطون إما مستأجر أو رجل أعمال ذا مال ونفوذ…

هل هذا يرضي الرئيس عبد الفتاح السيسي؟ أظنه لا.

هل يرضي رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؟ إنه كان يعتزم وهو وزيراً للإسكان تعديل هذا القانون ولذلك الإجابة لا؟

إذاً فمن الذي يقف حائل ضد نسف هذا القانون الجائر الذي لو تم تعديله ستستفيد الحكومة والملاك والمستأجرين.

كيف يستفيد المستأجرين؟

المستأجر سيرتاح نفسياً بالطبع فأنا أ‘رف العديد من المستأجرين الذين كل مرة وأخرى يذهبون للشقة المستأجرة إيجار قديم وينظفونها ويجعلون الهواء ينتشر في أرجائها من الكتمة.

ولكي يقولوا للمالك نحن هنا !! ملكشي حاجة عندنا غير عشرة جنية إيجار.

الإيجار في الشريعة

وأختم الموضوع بهذا التعريف لالمعنى الإيجارة عند فقهاء القانون الإسلامي كما يلي:

لقد عرف الفقهاء جميعاً أن الإيجار هو عقد بين طرفين (مؤجر ومستأجر) فيه تمليك المؤجر للمستأجر منفعة مقصودة من الشئ المؤجر لمدة معينة لقاء أجر معلوم، وهو ما عليه القانون المدني المصري لعام 1996.
فلماذا إذاً تسير مركب المعاملات فيما يخص الإيجار في مصر  بقانونين للإيجار؟، هل هذا هو العدل؟؟

هل هذا هو العدل عندكم ؟؟؟

إذا كان هو كذلك فارتقبوا الموعد عند الله وعند الله تجتمع الخصوم.