اكتشاف خطأ تاريخي في فيلم “إسماعيلية رايح جاي” بعد مرور 20 عاما على عرضه

فيلم” إسماعيلية رايح جاي” يعد من أهم الأفلام السينمائية التي كانت بداية  لمرحلة مختلفة وجديدة للسينما المصرية، كما أنه كان نقطة انطلاق للعديد من النجوم الشباب مثل محمد هنيدي وخالد النبوي ومحمد فؤاد وحنان ترك ورغم مرور العديد من السنوات على عرضه إلا أن الكثير يشاهدونه حتى الآن فهو من أكثر الأفلام التي تتناول حياة  عن جيل الثمانينات والتسعينات في إطار كوميدي شيق يعكس الظروف الاجتماعية للشباب في فترة معينة.

إسماعيلية رايح جاي

خطأ تاريخي في فيلم” إسماعيلية رايح جاي”

إسماعيلية رايح جاي
إسماعيلية رايح جاي

مر فيلم” إسماعلية رايح جاي” بالعديد من الأزمات الإنتاجية والمالية وهو ما سبب توقف تصويره عدة مرات لولا تدخل والد زوجة الفنان محمد فؤاد ومول الفيلم وتم استكمال عرضه وسجل نجاحا غير مسبوق ليكون وقتها بمثابة نقطة تحول في السينما المصرية وقد تم عرضه على شاشات السينما لأول مرة في 25 أغسطس عام 1997.

وقد تناولت أحداث هذا الفيلم عن بعض المحطات الحقيقية في حياة الفنان محمد فؤاد ولعها كانت من اهم العوامل التي ساعدت في نجاح هذا الفيلم وقتها، كما كان لأغنية “كامننا” التي قدمت خلال الفيلم الفضل في انتشاره ونجاحه أيضا فقد تم تناول الأغنية بشكل مختلف عما هو متعارف عليه خلال هذه الفترة في السينما المصرية.

وبعد مرور 20 عاما على عرض “فيلم إسماعيلية رايح جاي” تم اكتشاف خطأ تاريخي في أغنية “كامننا “التي تناولت أحلام الشباب ورغبتهم في الغنى والثراء وشراء كل متطلباتهم في الحياة من سيارة والزواج من فتاة الأحلام.

إسماعيلية رايح جاي
إسماعيلية رايح جاي

على الرغم من تميز أغنية”كامننا “التي كتبها المؤلف “عنتر هلال” إلا أن كلمات هذه الأغنية وقعت في خطأ تاريخي، فقد دارت أحداث الفيلم في الفترة ما بين نكسة 5 يونيو عام 1968 وحرب أكتوبر 1973 وهذه الفترة لم تشهد أطباق الدهش ولا التليفونات المحمولة (الموبيلات) كما جاء بكلمات الأغنية “واجببلي الدش مع الموبيل “.

الجدير بالذكر أن فيلم” إسماعيلية رايح جاي” شارك به حمدي غيث وعزت أبو عوف وكريمة مختار بجانب نجوم الشباب محمد هنيدي ومحمد فواد وخالد النبوي وحنان ترك وهو من سيناريو أحمد البيه وللمخرج كريم ضاء الدين، وانتاج محمد حسن رمزي.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.