أول مطربة تغني أمام رئيس الولايات المتحدة السابق وعملت كـ «سفيرة للنوايا الحسنة».. محطات في حياة ملكة الإحساس «إليسا»

من خلال “إستديو الفن” إنطلقت أولي خطواتها الفنية نحو سلم الشهرة والمجد، وعلى الرغم من أنها لم تتوقع أن تتوق بعالم الشهرة وتحظ بكل ما وصلت إلى الآن، إلا أنها قد دخلت عالم الفن وتربعت عليه وأحب الجمهور صوتها ولقبوها بـ “ملكة الإحساس”، لصوتها الدافئ وإحساسها الذي يغني معها، ولم تلفت من هجمات النقاد حولها، والذين قد شكك بعضهم في قوة صوتها، لذا سوف نعرض عليكم بعض المعلومات الخاصة في حياة “إليسا زكريا“.

إستطاعت من خلال موهبتها الفنية القوية وإصرارها على تحقيق حلمها، أن تتسلل إلى قلوب الجمهور سريعاً، فقد تم بيع أكثر من ثلاثون مليون نسخة من ألبومتها، وذلك طيلة مشوارها الفني منذ عام 1998، فقد غنت باللهجة اللبنانية والمصرية، ووصلت إلى قلوب مستمعيها بلغاتهم التي يفكرون بها، فقد غنت للمجروح، وغنت للعشاق.

ولم تحقق فقط شهرة غنائية، بل كان على رأس أغني الفنانين في الوطن العربي، فمن خلال إحدي التقارير التي أجرتها مجلة “فوربس” الأمريكية، صنفت “إليسا” من أغني أغنياء فناني الوطن العربي، بثروة تتراوح بين 43 مليون إلى 48 مليون دولار.

نشأتها

في يوم 27 أكتوبر من عام 1971 ولدت الفنانة “إليسا زكريا خوري”، لأب لبناني وأم سورية تدعي “يمنى سعود”، والتي لقبت بإسمها فقط طوال مشوارها الفني، ونشأت “إليسا” في إحدي بلدان لبنان، وتحديداً في “البقاع”، ولديها من الأشقاء 6 منهم 3 فتيات، و3 أولاد، وقامت بالإلتحاق بكلية العلوم السياسية بجامعة لبنان، ولكنها خرجت منها دون أن تستكمل دراستها فيها.

 

بداية الصعود إلى عالم الفن

عندما بلغت العاشرة من عمرها بدأت مشوارها الفني الصغير في أولي خطواته، وذلك من خلال إشتراكها بالمناسبات الإجتماعية، وبعد ذلك إلتحقت بفرقة “الشانسونييه” في لبنان، مع زميلها الفنان “وسيم طيارة”، وشاركته في العديد من المسرحيات الساخرة السياسية.

إشتركت في برنامج “إستديو الفن” في عام 1992 بأغنية “إن راح منك يا عين” للفنانة المعتزلة “شادية”، ولقيت قبولاً عند الجمهور، وحصلت على الميدالية الفضية.

 

مشوارها الفني

في عام 1998 أصدرت إليسا أول ألبوم غنائي لها بعنوان “بدي دوب” وكان من إنتاج شركة “ميوزك ماستر”، والذي قد نالت الشهرة بسببه، وحقق نجاح باهر، فقد بيع منه قرابة الـ 100 ألف نسخة بالأسواق.

وخلال مشوارها الفني الطويل قدمت العديد من الألبومات الغنائية قرابة الـ 10 ألبومات، أبرزهم:

  • ألبوم “عايشالك” عام 2002.
  • ألبوم “بستناك” في عام 2006.
  • ألبوم “تصدق بمين” في عام 2009.
  • ألبوم “أسعد واحدة” في عام 2012.
  • ألبوم سهرنا يا ليل” في عام 2016.

وقدمت أيضاً العديد من الأغاني الثنائية “الدويتو” الناجحة مع أشهر المطربين، من بينهم الفنانة المعتزل “فضل شاكر” والذي غنت معه أغنية “جوا الروح”، وأغنية “بتغيب بتروح” مع المطرب “راغب علامة”، وأغنية “ورا الشبابيك” مع المطرب “تامر حسني”.

أول من غنت أمام رئيس أمريكا

أثناء وجود “بيل كلينتون” رئيس الولايات المتحدة الأمريكية سابقاً، في الحكم، غنت أمامه إليسا، أثناء الإحتفال بعرض النجوم الخيري، الذي أقيم حينها في دبي، وفي عام 2011 إختارتها الأمم المتحدة لمنصب “سفيرة” النوايا الحسنة، في إحدي المجالات، وتحديداً في مجال مكافحة الجوع.

موقفها من إجرام الأسد

كان رأي إليسا في الأفعال التي يجريها الرئيس السوري “بشار الأسد” داعماً لرأي المطربة السورية “أصالة”، وهو أن ما يقوم “الأسد” بفعله في الشعب السوري هو إجرام وإبادة لأبناء شعبه، كل ذلك لأنهم طالبوا بالديمقراطية والحرية.

الجوائز والتقييمات

حققت إليسا العديد من الجوائز العالمية خلال مشوارها الفني، فقد نالت جائزة الموسيفي العالمية أكثر من مرة، وفي عام 2008 حصلت على جائزة “middle east award” كأفضل مطربة في الشرق الأوسط، وحصلت على ستة جوائز أيضاً عن نجاح ألبومها “تصدق بمين”.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. طارق يقول

    لو كان الرئيس الولايات المتحدة يعرف كيف كان شكلها قبل قيامها بعملية التجميل لما سمح لها أن تغني أمامه. ولكنه للأسف لا يعرف