أول فنانة تجسد دور السيدة نفيسة وقضى عليها “المرض الخبيث”.. محطات في حياة الراحلة «فايزة كمال»

فنانة تميزت بطلتها الفريدة لدى الجمهور والمشاهدين، فحتمًا إن كنت من متابعي الدراما المصرية ستعرفها بمجرد أن ترى صورتها، فهي ذات الوجه الملائكي والملامح الصافية التي أهلتها إلي أن تكون فتاة أرستقراطية، أحت التمثيل منذ نعومة أظافرها وأرادت أن تصقل تلك الموهبة التي كمنت في داخلها بالدراسة، وبعدما حصلت على النجومية والشهرة وباتت واحدة من نجمات الوسط، أنهي مرض خطير على حياتها وشاء الله أن يتوفاها، إنها الفنانة الراحلة “فايزة كمال” وأبرز المحطات في حياتها الفنية.

أول فنانة تجسد دور السيدة نفيسة وقضى عليها "المرض الخبيث".. محطات في حياة الراحلة «فايزة كمال» 3 3/11/2018 - 8:53 م

أول فنانة تجسد دور السيدة نفيسة وقضى عليها "المرض الخبيث".. محطات في حياة الراحلة «فايزة كمال» 1 3/11/2018 - 8:53 م

البطاقة الذاتية

في اليوم الثالث من شهر سبتمبر لعام 1962 ولدت “فايزة كمال” بدولة الكويت، وتربت مع أبوين يعملان بالكويت ومكثت هنالك 20 عام، وحينما بلغت آنذاك من العمر 16 عام قررت أن تلتحق بمعهد الفنون المسرحية شعبة ديكور كرغبة أولي ويليه التمثيل كرغبة ثانية، وإستطاعت أن تجتاز الرغبتان.

في بداية الأمر لم تتقبل أسرتها فكرة عمل إبنتهم في التمثيل، وبالتالي منعتها من الإلتحاق بالمعهد العالي لللفنون المسرحية أو أي شئ يخص الفن بشكل عام، حتى تمكن الراحل سعد أردش أن يقنعهما.

المسيرة الفنية

إنطلقت “فايزة” نحو الفن في نهاية السبعينيات، وركزت أكثر على الدراما التليفزيونيو التاريخية، وشارك في العديد منها وأبرزها “الإمام الشافعي، طريق النور، لا إله إلا الله، الإمام الغزالي، هدى شعراوي، الإمام الترمذي، محمد رسول الله”.

أما الأعمال الفنية السينمائية فقد قدمت العديد منها “وزير في الجبس، قسمة ونصيب، أحلام مشروعة، لحظة خطر، جدعان الحلمية، بنات حارتنا، الطائرة المفقودة”، بالإضافة إلي 5 مسرحيات وهم “الرحمة المهداة، سي علي، الدخان، الملك هو الملك، الدخان”.

أول فنانة تجسد دور السيدة نفيسة وقضى عليها "المرض الخبيث".. محطات في حياة الراحلة «فايزة كمال» 2 3/11/2018 - 8:53 م

زواجها

تزوجت “فايزة” من مراد مراد وهو أحد مخرجي المسرح، ورزقهما الله بـ 2 من الأبناء وهما “ليلي ويوسف”.