“أول أجر له بالفن 3 جنية وله إبنٌ فنان كبير وجنازته خرجت من المسرح”.. ما لا تعرفه عن الفنان شفيق نور الدين

متى ولد الفنان شفيق نور الدين؟

ولد الفنان شفيق نور الدين في 15 من شهر سبتمبر لعام 1911، بمحافظة المنوفية مركز قويسنا، وتحديداً قرية بجيرم، وكان أباه يعمل تاجر قطن، وذاق الفنان عذاب الفراق عندما توفيت والدته، قبل أن يتم عمره 11 عام، ورغم أن شفيق لم يقدم أدور البطولة المطلقة طوال مشوراه الفنى، لكنه ن بعد كل دور يقدمه يترك لنا الكثير، فيعد الفنان واحداً من أهم الشخصيات الفنية التى لا تتكرر.

"أول أجره بالفن 3 جنية وله إبن فنان كبير وجنازته خرجت من المسرح".. ما لا تعرفه عن الفنان شفيق نور الدين

متى بدأ الفنان نور الدين العمل بالفن؟

وعلى حسب ما ذكرته ماسبيرو، بدأ شفيق العمل بالفن في سن مبكر، حينما شاهد الكثير من عروض الفرق  المسرحية المتجولة، فإرتبط عقله بها، وقام وعمل فرقة مسرحية من تلاميذ قريته، ليُقدم بهم فقرات في المناسبات والأفراح، وكان في القرية جرن كبير قام بإتخاذه مقراً لتدريب فرقته.

شفيق نور الدين

درس الفنان نور الدين بمدرسة الصنايع، وكان يحب كثيراً قسم الميكانيكا، ولكن تعلقه الشديد بالفن جعله يترك الدراسة ويذهب غلى عالم الفن والشهرة.

إنضم الفنان شفيق في عام 1933 إلى فرقة جورج أبيض، حيث أُسند له الأدوار الثانوية، ووجد فيه المخرج فتوح نشاطى الموهبة الكبيرة، ففى عام 1942 منحه دور الكاهن في مسرحية”توت عنخ أمون”، وبالفعل أتقن الدور.

شفيق نور الدين

كم كان أجر الفنان في بداية حياته الفنية؟

وفى عام 1925، عمل الفنان في بداية مشواره الفنى كملقن في المسرحيات بمقابل مادى 3 جنية، ثم قام بعمل أدوار صغيرة على يد سلامة حجازى، وعندما جاء الحظ ولعبة الصدفة دورها غاب أحد الممثلين أثناء العرض المسرحى “ملك القطن”، فقام المخرج بالإستعانه بشفيق.

شفيق نور الدين

وفى عام 1944 أسند إليه المخرج زكى طلمبات دور أبو شوال في أُوبريت “عزيزة ويونس”، حيث أنها كانت فرصة الفنان في الظهور على الساحة، وتوالت الأدوار على شفيق في المسرح والإذاعة والسينما، فقدم دور الموظف العادى والأب الطيب، حتى وصل مجموع أعماله الفنية نحو 200 عمل، ومن أهم ما قدمه الفنان “عيلة الدوغرى، يوميات نائب في الأرياف، معبودة الجماهير، القاهرة 30، مراتى مدير عام، بائعة الخبز، الأفوكاتو مديحة” وغيرها الكثير، والتى لاقت إعجاب الجماهير.

شفيق نور الدين

متى بلغ الفنان شفيق قمة الشهرة والمجد؟

وفى فترة الستينيات بلغ نور الدين قمة المجد، من خلال العمل بالمسرح القومى حيث قدم به” المحروسة، ملك القطن، بير السلم، سكة السلامة، في بيتنا رجل، الفتى مهران” وغيرها الكثير.

نال نور الدين على الكثير من التكريم والجوائز، ففى عام 1958 نال شهادة الجدارة في عيد الفن، كما قام الراحل جمال عبدالناصر بتكريمة، وكذلك الراحل أنور السادات، وأطلق على الشارع الذى يؤدى إلى بيته بإسمه في مكانه بالمنوفية.

شفيق نور الدين والسادات

ومن أهم المشاهد التى رفعت من شأن الفنان، المشهد الذى قدمه في فيلم القاهرة 30، والذى يقدم فيه دور  عبدالدايم الأب للموظف محجوب، ولم يستغرق المشهد أكثر من خمس دقائق، ولكنها كانت كافيه لمُمثل بحجم الفنان أن يقدم حزن الرجل الغلبان الفقير، وهو يشاهد إبنه يتاجر بشرفه من أجل المال.

شفيق نور الدين

وكذلك دوره في فيلم “مراتى مدير عام”، حيث قدم دور الموظف الملتزم، والذى لا يحب مصافحة النساء حتى لا تنقض وضوءه، وفى كل مرة يصافح الفنانة شادية ينادى على الساعى ليحضر له القبقاب ليتوضأ، وفى أخر الفيلم عندما صافح شادية وتمسك بيدها جيداً، فقام الساعى بإحضار القبقاب ليقوم الفنان ويطيح به من يد الساعى قائلاً:ـ  “أبو حنيفة قال متنقضشى”، وأصبحت هذه الجملة واحدة من أشهر إفيهات السينما المصرية حتى وقتنا هذا.

شفيق نور الدين

كم مرة تزوج الفنان وكم عدد أولاده؟

أما عن حياة الفنان الشخصية، فقد تزوج شفيق مرة واحدة، وأنجب 6 أبناء والدان و4 بنات، من بينهم الفنان المعروف نبيل نور الدين، ولم يجنى الفنان الكثير من المال، فظل يقيم معظم حياته في ببيته بباب الشعرية، ثم بنى بيتاً في حى العمرانية بالهرم، وظل به حتى الممات.

شفيق نور الدين

متى تُوفى الفنان شفيق نور الدين ومن أى مكان خرجت جنازته؟

رحل الفنان عن عالمنا في عام 1981، عن عمر ناهز 70 عامأً، وعندما مات أكدت الفنانة سميحة أيوب مديرة المسرح القومى في ذلك الوقت، على أن جنازته تخرج من المسرح الذى أحبه وبالفعل حدث.

شفيق نور الدين


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد