أسباب وعلاج ضعف الثقة بالنفس بطرق فعاله وبسيطة

أسباب ضعف الثقة بالنفس تختلف من حيث ما يمر به كل شخص، ومن أفضل العلماء البارعين في علاج ضعف الثقة بالنفس هو الدكتور ابراهيم الففي رحمه الله، حيث إنه قدم عدة محاضرات تساعد على زيادة الثقة بالنفس، وعلاج ضعفها الذي يعتبر من أسوء العقبات التي تواجه الإنسان في حياته، فتجعله راكدًا في مكانه، لا يسير نحو طريق نجاحه، وهذا ما يمكن أن يسبب مضاعفات أخرى سيئة مثل الأكتئاب، وهو من أشد الأمراض ضررًا للإنسان حيث أن ضرره لا يكتفي بالضرر النفسي فقط، بل يمكن أن يصل إلى الضرر العضوي، لذلك سوف أقوم بمساعادتك في علاج ضعف الثقة بالنفس عند الكبار إن شاء الله.

اسباب وعلاج ضعف الثقة بالنفس

أسباب ضعف الثقة بالنفس

ضعف الثقة بالنفس لها أكثر من سبب ومنهم:

  1. الكسل حيث إنه عندما يسيطر على حياة الإنسان، يجعله محلك سر، لا يتقدم خطوة إلى الأمام، بالتالي عندما يرى من حوله يسيرون نحو طريق النجاح، يظن إن ضعيف، وبلا قدرة على صنع النجاحات في حياته، رغم إنه يمكن أن يكون أفضل من من حوله في القدرات، لكنهم حاولوا، وأصروا على فعل ما هو عكف وتكاسل عن فعله، وبصفتي “كسول سابق” انصحك أن تتخلص من الكسل بأسرع وقت ممكن، وذلك عن طريق إنجاز أي شئ يخطر في بالك في نفس وقت تفكيرك به، إذا كان أمر يستعدي هذه السرعة وتستطيع فعله في وقتها، أما إذا كان يحتاج إلى وقت فتريس ولكن خذ أول خطوه نحو فعله، وأفعل كل خطوة يحتاجها هذا الأمر في وقتها، والا تنتظر أبدًا لغد، أو بعد قليل، آلان وفقط !.
  2. تميز في شئ تحبه فهذا الأمر يجعلك تشعر بالأحترام في أعين الناس، مما يعود عليك بالنفع، وزيادة ثقتك بنفسك.
  3. كن صريح،  والا تكذب، وتتخاذل، من فعل ما يجب عليك فعله، وكما قال المثل الشعبي “أمشي عدل يحتار عدوك فيك”، وهذا لا يعني أن تكون مثل الجماد، لا تمزح بل عليك التفرقه بين المزح والهزل والجد.
  4. أصدقاء السوء يمكن أن يكونوا سبب في ضعف الثقة بالنفس، فيقللوا من قيمتك، وهذا يمكن أن يكون نابع من كره وحقد، وأعلم إنك أقوى منهم، فلا تجعل أي شخص يقلل من قيمتك، وبالطبع يختلف الرد من شخص لشخص، فاوالديك مثلًا :عندما يقولوا كلام يحزنك، فاخذه بمبدأ النصح، وصحح الأوضاع السيئة التي يرونها فيك، وإذا ذكروها بعد ذلك قل لهما بلين وأدب إنك على ما يرام، وإنك لا تحب مثل هذه الأفكار.

علاج ضعف الثقة بالنفس

لا تكن جبان، فالحياة للشجعان، حيث لا يوجد من يجب أن تخاف منه سوى -الله عزوجل- الذي وهبك الحياة ويعلم -سبحانه وتعالى- ونحن لا نعلم إنك قادر على تخطي الصعاب التي يمكن أن تواجهك.

كما قلنا كن صريح، وتميز في شئ تحبه، وأبتعد عن ما يقلل من قيمتك، وكن مرح، وساعد الناس على قدر قدرتك، حب من حولك فشعور الكره لا يفيد، فأما تحب، أو تنسى والا تشغل بالك بهم. وتصدق بجزء من مالك يوميًا حتى لو 50 قرش، مما سيعطيك دفعه إيجابيه.

لا تنسى أن تشعر في داخلك إنك واثق في نفسك حيث أن علاج ضعف الثقة بالنفس، يبدأ من الشعور الداخلي بإنك قادر على إنجاز المزيد والمزيد من الأعمال، بالأضافه إلى التحدث أمام وإلى الناس بالثقة بالنفس، لإنك ليس أقل من أحد ممكن حولك، والا فرق بين عبد وعبد إلا بالتقوى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.