أسباب عدم تحقيق الأهداف وكيفية معالجتها

خلق الله تعإلى الإنسان ليترك بصمته في الأرض، يتعلم ويُعلِم ليكون له حياه مُثمرة بالإنجازات، لكن هناك ملايين من البشر عاشوا بلا هدف بلا حلم بلا سعي لحياه أفضل لهم ولغيرهم، بعضهم لم يؤمن بأهمية وضع هدف في حياته، والبعض الآخر عاش ومات بدون معرفة كيف يحقق أهدافه، فيقول توماس كارليل “إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفه، كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور”، رغم ذلك هناك من يعيش الآن دون هدف، فلماذا؟ سنتعرف معا على أسباب عدم تحقيق الأهداف وكيفية التعرف على الأهداف المناسبة.

الاهداف
الخوف من النجاح
الخوف من النجاح

أسباب عدم تحقيق الأهداف

  الخوف

يعتبر الخوف غريزة داخل الإنسان، فيخاف الإنسان الفشل ومن المدهش أنه يخاف النجاح أيضا، لذلك الخوف هو العدو الأول للإنسان.

 نظرة الإنسان لذاته

تعد من أهم أسباب عدم تحقيق الأهداف، إذا كنت لا تثق بنفسك، فهذا يعنى أنك لا تستطيع تحقيق هدفك، وذلك لشعورك المستمر بأنك لا تستحق النجاح.

   تأجيل المهام

كنا نردد منذ الصغر في المدرسة “لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد”، ولم ندرج أنها من مفاتيح النجاح، فعُرف التأجيل بلص الوقت وذلك عند التأجيل المستمر للأهداف فلا تستطيع تحقيق شئ.

عدم الاعتقاد بوجود أهداف

هناك من لا يؤمن بالأهداف لأعتادهم أن يمكنهم النجاح بدون وضع هدف محدد، وعند المحاولة في تغير حياتهم يفشلوا، فيقول د. إبراهيم الففي رحمة الله عليه “لكى تغير واقعك عليك بالبدء في تغيير أفكارك، فالفكرة هي أساس الواقع”

عدم المعرفة

وهناك من لديهم أحلام وأهداف ستجعل حياتهم أفضل كثير، لكنهم لا يعرفوا كيف يحددوها ويحققوها أيضا.

النجاح
النجاح

خطوات وضع أهداف مناسبة

• حدد ماذا تريد تحقيقه

أي ما أهدافك وأحلامك في الحياة، هل حلمك التفوق الدراسي، تعلم اللغات، أن تكون بطل رياضي.

• ضع كلمات ومصطلحات لتعريف هدفك

بمعنى مثلا أنك تريد أن تكون سعيدا، فما هي السعادة كيف تكون بالنسبة لك؟

• سبب وضع الهدف

هذه الخطوة من أهم الخطوات في وضع الأهداف، لماذا تريد تحقيق هدفك؟ رغباً في حياة معيشية افضل، لكى اصبح شخص أفضل مما أنت عليه اليوم

• واقعية الأهداف

قد تحدد هدفك والكلمات التي تعرفه وتعرف سبب وضعك له، لكن قد لا يخطر في ذهنك أمكانية تحقيقه، لأنه لا يتناسب من إمكانياتك الحالية أو الوقت لوضعه غير مناسب، وفي هذه الحالة يجب عليك إعادة التفكير فيه.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.