أساسيات يجب أن تعلمها قبل البدء في إنشاء “مشروعك” الخاص

أصبحت فكرة إنشاء مشاريع تجارية لجلب المزيد من الأرباح، وزيادة الدخل، تشغل الكثير من الشباب، خاصة بعض التقدم التكنولوجي الذي أصبحنا عليه في 2020، أصبح أيضاً من الضروري العمل على إنشاء مشروعك الخاص، خاصة بعض الأزمة التي تعرض لها العالم بسبب فيروس “كورونا”، وكنا قد ذكرنا سابقاً أنك لكي تكون غنياً بالمال، يجب أولاً أن تكون غنياً بالتفكير، شرحنا ذلك في تلخيص كتاب “أب غني وأب فقير“، والآن نقدم لكم 5 أساسيات يجب أن تفكر بها قبل تنفيذ فكرة مشروعك، نستعرضها معاً.

أساسيات يجب أن تعلمها قبل البدء في إنشاء "مشروعك" الخاص
  • إختيار الفكرة : 

إختيار فكرة مشروعك، يجب أن تكون فكرة فريدة من نوعها، ويحتاجها الكثير من الناس، سواء أكانت منتج عليها إقبال كبير، أو خدمة تساعد بها الناس، وفي الحالتين سيتقبلها المجتمع بصدر رحب، ولتنجح في ذلك يجب أن تجمع الأفراد الأذكياء في مجتمعك، وتجعلهم يطرحون عليك أفكارهم، وكذلك يجب أن تشرك مواهبك وقدراتك في هذه الفكرة، لكي تستمتع بالعمل عليها.

  • حدد هدفك الأساسي :

تحديد الهدف من المشروع هو ثاني أهم الخطوات بعد إختيار الفكرة، يجب أن تجدد إذا كنت تريد أن تجعل مشروعك ينمو ثم تقوم ببيعه للمستثمرين، أو تريد أن تعمل على مشروعك طول فترة حياتك ليوفر لك دخل ثابت.

  •    حدد اسم خاص :

حدد لفكرة مشروعك اسم خاص يتذكرك به عملائك دائماً، ويجب أن تختار اسماً قبل حتى من وجود فكرة المشروع التجاري، يمكنك تغيير الاسم بعد ذلك، لكن على الأقل في البداية يجب أن يكون لديك اسم خاص بك، ويجب أن يكون سهل النطق ليتذكرك به الناس، مثال على ذلك انظر لاسم شركة “آبل”، سهل النطق، وخفيف على اللسان.

  • تحديد فريق العمل :

إذا كان مشروعك التجاري صغير، فلا بأس في العمل عليه بمفردك، أما إذا كانت فكرتك كبيرة وتحتاج إلى التخطيط الكثير، فيجب وجود فريق عمل معك، فريق العمل يقدم الكثير من الدعم على طاولة العمل والمناقشة، وبالطبع سيعمل على تقسيم الضغط الواقع عليك على جميع طاقم العمل، مما يجعلك تفكر بشكل أفضل.

  • اختر شريكك بعناية :

الشريك المثالي عادة هو الذي يكمل جوانب ضعفك، وليس الذي يتماثل معك في شخصيتك، وجود أفراد لديهم نفس التفكير الذي لديك لن يولد الأبداع، يجب أن تختبر ثقة شريكك فيك، وتختبر أيضاً ثقتك فيه، حتى وإن كان من أصدقائك المقربين.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.