وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله تعرف على أهم مراحل حياته

خيم الحزن على دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إعلان وزارة الشئون الرئاسية في دولة الإمارات صباح اليوم عن وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر يناهز 73 عاما وذلك في بيان رسمي نقلته وكالات الأنباء الرسمية وتم الإعلان عن حالة الحداد الرسمية وأيضا تنكيس الأعلام في دولة الإمارات العربية لمدة أربعين يوماً حداداً على روح الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله كما أمرت الحكومة بتعطيل العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية الحكومية بالإضافة إلى كافة القطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام.

ان لله وان اليه راجعون

مراحل في حياه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله:

وقد تولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله حكم إمارة أبو ظبي بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي وافته المنية في الثاني من شهر نوفمبر الموافق لسنة 2004 ميلادياً.
ومن المعروف أن إمارة أبو ظبي هي كبرى الإمارات السبع المكونة للإتحاد والذي كان الخليفة بن زايد هو الحاكم السادس عشر لها.
كما كان الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله هو ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك عن طريق إنتخابه من قبل المجلس الأعلى للإمارات المتحدة ليكون رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة في الثالث من شهر نوفمبر لسنة 2004 ميلاديا.

نشأ ومكان ميلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله:

ولد الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله بمدينة العين الواقعة في إمارة أبو ظبي سنة 1948 ميلادياً وهو الإبن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان وولي عهده، قام الشيخ خليفة بن زايد بتلقي تعليمه الأساسي في مدرسة النهيانية التي أنشأها والده الشيخ زايد في مدينة العين.
وفي اليوم الأول من شهر فبراير لسنة 1966 تم إعلانه وليا لعهد إمارة أبو ظبي وهو لم يتعدى سن 21 عام حينها.

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يوم 1 مايو ايار 2013. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الانباء

كما كان أول منصب رسمي يتولاه الشيخ خليفة بن زايد هو ممثل حاكم أبو ظبي ورئيس المحاكم في المنطقة الشرقية وكان ذلك في يوم الثامن عشر من شهر سبتمبر لسنة 1966 وكان عمره حينها لم يتجاوز 19 عاما فقط.
ومن الجدير بالذكر أن بعد توليه منصب ولي العهد لإمارة أبو ظبي بيوم واحد فقط قام بتولي رئاسة الدفاع في إمارة أبو ظبي وكان من ضمن مهامه الإشراف على قوات الدفاع والتي كانت النواة الأولى لجيش الإمارات العربية المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    البقاء لله

    1. محمد الكحكي يقول

      الملك والدوام لله
      شكراً لمروركم الكريم