FaceApp: تطبيق يحولك إلى عجوز يحدث ضجة حول العالم

انتشرت مؤخراً في مواقع التواصل الاجتماعي عدة صور لأشخاص يستعملون تطبيق اسمه FaceApp كي يحولوا صورهم العادية إلى صور اشخاص عجزة، حيث يقوم التطبيق بعد اختيارك لصورة معينة بإضافة التجاعيد إلى وجهك وجعلك شعرك ابيض اللون كي يريك شكلك المستقبلي عندما تتقدم في السن.

faceapp

ورغم أن التطبيق ليس بجديد فهو موجود منذ 2017 وهناك تطبيقات أقدم منه بالعشرات تقوم بنفس الشيء، الا انه انتشر كثيرا في الاسابيع الاخيرة لدرجة انه في اقل من اسبوع زادت تحميلاته بالملايين، بل وحتى بعض الفنانين العالميين ومشاهير الغناء وكرة القدم وغيرهم قد جربوه.

FaceApp: تطبيق يحولك إلى عجوز يحدث ضجة حول العالم 1 19/7/2019 - 1:53 م

ويشكك الكثير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في هذه الهالة الكبيرة حول التطبيق حيث هناك من يعتبر الأمر خطة تسويقية ضخمة من طرف الشركة الروسية لاشهار تطبيقها، وهناك من اعتبر الأمر محاولة للمخابرات الروسية لجمع معلومات عن ملايين المستخدمين، وبين هذا وذاك هناك من اتخذ طرحا أكثر واقعية حيث يقول أحد مرتادي الفيسبوك:

” من الواضح أن التطبيق هو تجاري وغرضه الربح مقابل توفير شيء جميل للمستخدمين حيث يطلب منك التطبيق بالفعل الدفع مقابل استخدام مزايا أخرى وفلترات اخرى، ولا اظن انه هناك أي مؤامرة في ذلك فهي شركة وككل الشركات همها الوحيد الربح.”

ويذكر أن FaceApp هو تطبيق مصمم من الشركة الروسية Wireless Lab، متوفر على أجهزة الاندرويد وIos ويوفر عدة مميزات كلها تخص الصور، مثل فلترات، وتعديل الصور، إضافة ابتسامة على الصورة، إضافة اكسسوارات على الوجه في الصورة كالنظارات وغيرها، تغيير تسريحات الشعر في الوجه الذي في الصورة وغيرها من الاشياء الاخرى ولكن المشهور أكثر بين كل هذا هو تحويل صورتك إلى شخص عجوز وهذا سبب شهرة التطبيق ككل.

التطبيق يدخل ضمن فئة Freemium اي انه مجاني لكن بخصائص ومميزات مدفوعة، تم إطلاق FaceApp على iOS في يناير 2017 وعلى Android في فبراير 2017. وتعرض في بداية اطلاقه إلى انتقادات كثيرة من بينها انه تطبيق “عنصري” بحجة أنه يخفف من لون البشرة لدى السود وجعلهم يبدون أكثر أوروبية.

وتمت بالفعل إعادة تسميته لفترة وجيزة “Spark” ثم اعيد اسمه إلى الاسم الحالي. ورداً على هذا الجدل، قال ياروسلاف غونشاروف، مؤسس ومدير شركة Wireless Lab، “إننا نأسف بشدة لهذه المشكلة الخطيرة بلا شك. إنها من الآثار الجانبية المؤسفة للتكنولوجيا التي نستعمل في التطبيق وليس سلوك مقصود.”

وواجهت FaceApp مرة أخرى انتقادات عندما إضافة ميزة جديدة لتطبيق باسم “ethnicity filters” حيث تحول الوجه إلى اثنيات جديدة كـ “أبيض”، “أسود”، “آسيوي” و”هندي”. لكن أزال ياروسلاف غونشاروف على الفور الفلترات من التطبيق.

أما الاتهامات الاخيرة التي وجهت إلى تطبيق FaceApp من الصحافة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي فكانت بسبب خصوصية بيانات المستخدم. ورداً على هذه الاتهامات، ذكر مؤسس الشركة،   غونشاروف، أن بيانات المستخدم والصور التي تم تحميلها لم يتم نقلها إلى روسيا ولكن بدلاً من ذلك تتم معالجتها على خوادم تعمل في Google Cloud وAmazon Web Services.

يمكنكم تحميل التطبيق (النسخة المجانية) من متاجر التطبيقات، وفي حال اردتم النسخة المدفوعة فهذا الفيديو يشرح الطريقة.