هل تواجه مصر أزمة بسبب نقص مخزون الأرز والسكر؟.. التموين تكشف الحقيقة

تداول النشطاء على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بوجود نقص في سلعتي الأرز والسكر داخل الأسواق بمحافظات مصر، ما أثار جدلا كبير، وطالب المواطنين وزارة التموين بضرورة الرد على تلك الأخبار وتوضيح الحقيقة.

هل تواجه مصر أزمة بسبب نقص مخزون الأرز والسكر؟.. التموين تكشف الحقيقة 2 29/9/2022 - 1:40 م

حقيقة وجود نقص في الأرز والسكر بالأسواق

على الفور، خرج المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، كعادته في الرد على الأنباء المغلوطة والشائعات، لتوضيح حقيقة وجود نقص في سلعتي الأرز والسكر بالأسواق، وأكد على أنه قد تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي أكدت على أن ذلك لا أساس له من الصحة.

هل تواجه مصر أزمة بسبب نقص مخزون الأرز والسكر؟.. التموين تكشف الحقيقة 1 29/9/2022 - 1:40 م
وجود نقص في الأرز والسكر

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان صدر عنها، اليوم الخميس الموافق 29 سبتمبر من العام 2022، على أنه لا صحة لوجود نقص في سلعتي الأرز والسكر بالأسواق، وأن كافة السلع الاستهلاكية متوفرة في الأسواق، بشكل طبيعي، ومن ضمنها الأرز والسكر، وأشارت إلى أنه هناك انتظام في ضخ كميات كبيرة من السلع في كافة محافظات الجمهورية.

المخزون الاستراتيجي من السلع الاستهلاكية في مصر

وأشارت الوزارة في بيانها إلى توافر مخزون استراتيجي لـ 6 أشهر ونصف متتالين من السكر، على أن يكفي الاستهلاك المحلي لتلك الفترة، أما عن مخزون الأرز فإنه سوف يكفي السوق المحلي لأكثر من 3 أشهر، أما عن الاحتياطي الاستراتيجي من كافة السلع فإنه يكفي لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أشهر، كما حذرت الجميع من أنه يتم شن حملات تفتيش دورية؛ لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية، في كافة الأسواق.

التموين ترفع أسعار 5 سلع

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة التموين عن رفع أسعار بعض السلع المضافة على قائمة السلع التموينية التي يمكن لمستخقي الدعم الحصول عليها، وجاءت كالتالي:

  • ارتفع سعر صلصة 300 جرام ووصل إلى 6 جنيهات بدلا من 4.75 جنيه.
  • ارتفع سعر جبنة تتراباك 250 جراما ووصل إلى 7.5 جنيه بدلا من 7 جنيهات.
  • ارتفع سعر صابون تواليت 125 جراما ووصل إلى 6.5 جنيه بدلا من 5.5 جنيه.
  • سجل سعر لبن جاف 100 جرام 20 جنيهًا، إلا أنه تم تخفيض الكمية من 125 جراما في السابق.
  • ارتفع سعر الخل 5% زجاجة 900 مللي ووصل إلى 5 جنيهات بدلًا من 4.75.
اترك تعليقاً