8 طرق جديدة تختصر المسافات وأكثر من نصف الوقت..75 دقيقة إلى بورسعيد و4ساعات لشرم الشيخ

تمكنت مصر من أن تحقق إنجازاً محققاً في قطاع النقل والكباري والطرق الجديدة، فقد قامت بتنفيذها في العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية، مستهدفة منها اختصار المسافات والوقت والجهد بالإضافة إلى ربط القاهرة والمحافظات مع بعضها بسهولة ويسر.

8 طرق جديدة في مصر تختصر "نصف الوقت"

8 طرق جديدة في مصر تختصر “نصف الوقت”

بدأت خطة تحديث الطرق في مصر منذ عام 2014 وبلغ إجمالي الاستثمارات نحو 32 مليار دنيه ختى الآن، وفيما يلي بيان بأهم المحاور والطرق المرورية الجديدة التي تم تنفيذها والتي تمكنت بالفعل من تقليل المسافات بين المحافظات كما أنها خفضت من الوقت المستغرق للرحلات للبضائع والمواطنين.

3-  محور روض الفرج

يربط محور روض الفرج بين الزعفرانة والعين السخنة بمنطقة الضبعة والساحل الشمالي، وهو يساعد كثيراً في فك التكدس المروري الدائم في منطقة وسط البلد، ويضم المحور كوبري روض الفرج المعلق وهو يعتبر أكبر وأضخم كوبري معلق على مستوى العالم، وهو يحتوي على مخرج متجه إلى وسط البلد وكوبري 15 مايو ومنطقة كورنيش النيل والمخرج الثاني إلى ميدان الخلفاوي وشارع شبرا بالإضافة إلى مخرج ثالث وهو يتجه إلى ميدان العباسية ومدينة نصر والقاهرة الجديدة ومن أهم مزاياه أنه يختصر المسافة إلى طريق الإسكندرية الصحراوي لتصل إلى 15 دقيقة.

محور روض الفرج
محور روض الفرج

2- محور 30 يونيو

يخدم محور 30 يونيو المشروعات الاقتصادية والتنوية في محور قناة السويس وهو يعمل على تنشيط حركة التجارة الداخلية، كما أنه يتكون من قطاعين شمالي وجنوبي وبه 4 محطات رسوم للسيارات، وهو يبدأ من محافظة بورسعيد ويصل إلى الجنوب عند العلامة 94 طريق القاهرة الإسماعيلية ومن أهم مزاياه أن المسافة بين بورسعيد والقاهرة لن تتجاوز من خلاله 75 دقيقة.

محور 30 يونيو
محور 30 يونيو

3- طريق النفق شرم الشيخ

يصل طول نفق شرم الشيخ إلى نحو 342 كيلو متراً، وهو يضم نحو 3 حارات مرورية، وتبلغ المسافة من خلالة بين القاهرة وشرم الشيخ نحو 4 ساعات فقط.

طريق النفق شرم الشيخ
طريق النفق شرم الشيخ

4- الدائري الإقليمي

الهدف من الطريق الدائري الإقليمي هو نقل نحو 25 % من الحركة المرورية التي تتم على الطريق الدائري القديم، الأمر الذي يساعد على خلق سهولة مرورية إلى وسط القاهرة بالإضافة إلى التقليل من نسبة الحوادث، فضلاً عن كونه يربط بين عدة محافظات بالطريق الصحراوي مثل محافظة المنوفية.

الدائري الإقليمي
الدائري الإقليمي

5-  طريق (شبرا ـ بنها الحر)

يتضمن الطريق نحو 4 حارات ويصل طوله إلى 40 كيلو متراً، ومن المتوقع أن يصل حجم المرور من خلاله إلى 60 ألف سيارة يومياً وهو يضم نحو 26 نفقاً بالإضافة إلى 38 كوبري ويشرف على تنفيذه نحو 5 شركات.

طريق (شبرا ـ بنها الحر
طريق (شبرا ـ بنها الحر

6- أنفاق قناة السويس

تعمل أنفاق قناة السويس على إنهاء معاناة المواطنين بالإضافة إلى تسهيل حركة نقل البضائع بين شرق وغرب مدن القناة، فهي نحتوي على نحو 5 أنفاق منها نفقان بين الإسماعيلية وسيناء في الاتجاهين ذهاباً وإياباً، ونفق نفقان يعملان على ربط غرب مدن القناة يشرقها من محافظة بورسعيد، وتستغرق مدة العبور من خلال الآنفاق الجديدة نحو 10 دقائق وبسرعة لا تتعدى 60 كيلو متراً.

أنفاق قناة السويس
أنفاق قناة السويس

7- طريق الروبيكي

إن طريق الروبيكي الإسماعيلية من الطرق الجديدة والتي تعمل على تسهيل حركة نقل البضائع والمواطنين فضلاً عن تسهيل السفر بين المحافظات فهو يربط الإسماعيلية بأربع مناطق صناعية وهي مدينة العاشر والسويس ومدينة بدر وأخيراً الصالحية  الجديدة.

طريق الروبيكي
طريق الروبيكي

8- طريق الجلالة

يصل طول طريق الجلالة إلى 82 كيلو متراً وهو يبدأ من نهاية القطامية ويصل إلى الزعفرانة والهدف منه هو المساعدة على تنمية منطقة العين السخنة وأيضا منطقة الجلالة الجديدة، ومن أبرز ما يتميز به الطريق هو أنه تم من خلال شق الجبال وإعادة نحتها لتظهر في شكل سلالم.

طريق الجلالة
طريق الجلالة