3 تعديلات دستورية جديدة في طريقها إليك عن موقع “انتربرايز”

من منطلق أهمية المشاركة الشعبية في أي تعديلات دستورية مقترحة، يهم موقع نجوم مصرية أن يكون سباقا في عرض أهم التقارير التي يتم تداولها على القارئ، لتتيح له العلم بها، ومن ثم مناقشتها وإبداء الرأي فيها.

الغرفة التشريعية

تناول موقع “انتربرايز” تقريرا يفيد بموافقة مجلس النواب على إجراء مجموعة تعديلات جديدة على بعض مواد الدستور، تأتي على رأسها مادة خاصة بتمديد فترة الحكم للرئيس الحالي حتى عام 2034.

فترة انتقالية لرئيس الجمهورية

3 تعديلات دستورية جديدة في طريقها إليك عن موقع "انتربرايز" 1 9/2/2019 - 5:25 م

تتضمن الاقتراحات مادة تمنح الرئيس الحالي فترة انتقالية تبدأ بعد انتهاء الفترة الحالية، والتي تمتد حتى عام 2022، ليبدأ بعدها فترتين رئاسيتين كل منهما 6 سنوات، لتنتهي فترة ولايته في عام 2034.

وسوف يأتي تعديل المادة 140 الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية على النحو التالي:

“يجوز لرئيس الجمهورية الحالي عقب انتهاء مدته الحالية إعادة ترشحه على النحو الوارد بالمادة 140 المعدلة من الدستور”، بما يعني أن يسمح للرئيس الحالي بعد انتهاء ولايته في عام 2022 الترشح لفترة رئاسية جديدة لمدة 6 سنوات، تعقبها فترة ثانية لمدة 6 سنوات أخرى.

وتتضم التعديلات الدستورية أيضا مواد تتصل مباشرة بالاقتصاد وهي:

إلغاء العمل بنظام الضرائب التصاعدية

3 تعديلات دستورية جديدة في طريقها إليك عن موقع "انتربرايز" 2 9/2/2019 - 5:25 م

حيث ذكر موقع “انتربرايز” تصريح النائب ياسر عمر رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لجريدة المال والأعمال، أن اللجنة بصدد تقديم طلب على النحو التالي “سنحذف النظام التصاعدي للضرائب ونقتصر على النظام الضريبي الأمثل”.

وتتضمن التعديلات أيضا بندا يختص باحتساب الميزانية العامة للدولة، بحيث يترك نظام احتسابها مفتوحا.

ميزانية التعليم والصحة

من المقرر تعديل المواد الخاصة بنسب التعليم والبحث العلمي والصحة لتصبح نسبة من الناتج المحلي بعدما كانت نسبة من الناتج القومي للبلاد، بما يعني تخفيضها فعليا بشكل كبير.

على عبد العال يصرح

3 تعديلات دستورية جديدة في طريقها إليك عن موقع "انتربرايز" 3 9/2/2019 - 5:25 م

صرح الدكتور على عبد العال أن اجتماعات متصلة تتم لمناقشة التعديلات الدستورية وكافة التفاصيل المتعلقة بها مع كل أعضاء المجلس والبالغ عددهم 595 عضوا، على أن تعلن هذه التعديلات في صورتها النهائية يوم الثلاثاء القادم الموافق 12 فبراير 2019.

تعديلات دستورية أخرى مقترحة للتعديل

هناك أيضا اقتراحا بتعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، واستحداث غرفة تشريعية جديدة هي مجلس الشيوخ عوضا عن مجلس الشورى المنحل، على أن يكون دوره استشاريا فقط.

فضلا عن إعادة النظر في طريقة اختيار وتعيين وزير الدفاع، وأيضا إجراء بعض التغييرات في نظام اختيار رؤساء الجهات والهيئات القضائية، والنائب العام، ورئيس المحكمة الدستورية العليا.

كانت هذه اقتراحات بتعديلات دستورية هامة مقدمة من نواب الشعب، وأنت عزيزي القارئ نحن في انتظار آرائك ومقترحاتك بشأن هذه التعديلات الدستورية المقترحة ليتم التواصل المباشر بين المواطن وغرفة صناعة القرار.

رأيك يهمنا.