23 محافظة تعلن تخفيض رسوم التصالح فى مخالفات البناء

23 محافظة تعلن تخفيض رسوم التصالح فى مخالفات البناء 1 12/9/2020 - 8:27 م

التصدى لمخالفات البناء

كشف عدد من المحافظين لبرنامج الحكاية، عن المراجعات التى أجرتها المحافظات لقيمة الرسوم المقدرة للتصالح فى مخالفات البناء، والتى  تراوحت بين 10% و70% من القيمة الحالية، تبعا للمناطق والبعد الاجتماعى لكل منها، معتبرين أن هناك فرصة ذهبية لكل من يشغل مسكنا مخالفا أن يقننه فى ظل تلك التسهيلات، منوهين عن الفائدة التى سوف تعود على أصحاب المخالفات حال تصالحهم، بداية من استقرار أوضاعهم القانونية، ووصولا إلى ارتفاع القيمة العقارية لممتلكاتهم.

وقد أشار  الإعلامى عمرو أديب إلى التخفيضات التى أجرتها محافظة القاهرة فى أسعار التصالح،  والتى تراوحت بين 20 و 55 %، ووصولها فى بعض المناطق إلى 70%، كما أشار إلى ما أجْرَتْه محافظة القليوبية من تخفيضات تراوحت بين 10% و 50%.

محافظ الإسكندرية: ما حصلش ومش هيحصل..

أن في مواطن بنَّزِلُه هو وأسرته عشان ننفذ الإزالة

وقد كشف اللواء/ محمد الشريف محافظ الاسكندرية “للحكاية” عن حجم المخالفات التى رُصِدَت فى محافظة الإسكندرية، والبالغ عددها 140000 مخالفة، حُوِّلَت جميعها للنيابة العسكرية. 

وعن محاسبة المسئولين الحقيقيِّن قال “بنعمل تحريات وبنبقا عارفين مين “الكَاحُول” ومين المالك الأصلى.. وهو ده اللى بنتعامل معاه“.

أما بخصوص ما تقدمه المحافظة من تيسيرات للمتقدمين بطلبات التصالح، أوضح الشريف أن المراكز التكنولوجية التى تستقبل الطلبات تستمر فى العمل حتى الثامنة مساءً، وتعمل طوال أيام الأسبوع، بما فى ذلك الجمعة والسبت، وأن هناك تسهيلات فى قبول الملفات غير المستوفاة، وإمهالها مدة شهرين لاستكمال الأوراق المطلوبة، إضافة إلى ما تم من تخفيضات قائلاً: “خفضنا 25% ولو احتجنا نخفض أكتر هنخفض والتقسيط هيكون لأقصى مدة ممكنة”.

وحول ما أثير عن إجبار السكان على الخروج من منازلهم لتنفيذ الإزالة قال محافظ الإسكندرية: “ما حصلش ومش هيحصل أن في مواطن بنَّزِلُه هو وأسرته عشان ننفذ الإزالة

وقد كشف سيادته عن العمل على تجهيز منظومة كاملة تختص بطلبات الترخيص من خلال “أبليكيشن” يفصل بين المواطن والموظف والمهندس، ويكون القبول والرفض فيه طبقا “للسيستم” لا للمهندس.

محافظ الفيوم: قانون التصالح بوابة ذهبية

لكل من يشغل عقارا مخالفا للدخول تحت مظلة قانونية

أما فى محافظة الفيوم، فقد خُفَّضَت رسوم التصالح بنسبة تراوحت بين 20 -50%، وبأسعار تبدأ من 50 جنيه للمتر، طبقا لما ذكره د/ أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم.

أما فى محافظة الشرقية فيبلغ حجم المخالفات 250000 مخالفة، نفذت منها 40000 إزالة، بحسب ما ذكره د/ ممدوح غراب محافظ الشرقية، والذى أشار إلى انتظام سير عملية تقديم طلبات التصالح حيث بلغ عدد الطلبات التى تقدمت للتصالح 62000 طلب حتى الأن.

وعن سوهاج، تحدث اللواء طارق الفقى عن أسعار تصالح وصلت إلى 50 جنيه للمتر فى القرى والنجوع، وذكر أن 32500 طلب تصالح قدم حتى الأن من إجمالى 88500 مخالفة.

وقد أجمع المحافظون على ضرورة اغتنام الفرصة فى ظل التسهيلات التى تقدمها الدوله للتيسير على المواطنين، من حيث مد ساعات العمل، والتقسيط، ومبادرات القروض التى قدمتها بعض البنوك الوطنية.

ويذكر أنه وفى إطار تلك التسهيلات، كان اللواء/ هشام أمنه، محافظ البحيرة، قد أعلن منذ أيام على قناة الحياة مع الإعلامية/لبنى عسل عن تحريك مراكز متنقلة لقبول طلبات التصالح، تيسيرَا على المواطنين فى قرى المحافظة التى يبلغ عددها 7000 قرية، وعن استمرار العمل بهذه المراكز وغيرها من المراكز التكنولوجية إلى الساعة الثانية عشر مساءً.

ويوضح الجدول التالى نسبة التخفيض التى اعتمدتها كل محافظة من المحافظات الثلاث والعشرين

نسبة تخفيض رسوم مخالفات البناء
التخفيضات التى أقرتها 23 محافظة على رسوم التقنين و التصالح