12 معلومة لا تعرفها عن أمال فهمي..إيقاف برنامجها 10 سنوات بسبب رئيس الوزراء

أمال فهمي التي وافتها المنية اليوم الاثنين 8 ابريل 2018، هى أشهر من قدمت البرامج الاذاعية الناجحة، رحلت عن عالمنا بعد صراع شديد مع المرض، عن عمر يناهز 92 عاما، وقد أعلن خبر وفاتها الاعلامى المعروف محمد سعيد محفوظ، حيث كتب على صفحته الشخصية على فيس بوك، “رحلت ملكة الكلام.. إنَّا لله وإنا إليه راجعون..” دون أن يذكر أى تفاصيل أخرى، وقد تناقلت وسائل الاعلام المقروءة والمرئية خبر وفاة ملكة الكلام وصاحبة التاريخ الإذاعى الطويل.

أمال فهمى

12 معلومة لا تعرفها عن أمال فهمي

1-  ولدت الاعلامية أمال فهمى عام 1926 وهى حاصلة على ليسانس الآداب قسم اللغة العربية من جامعة القاهرة

2-بعد تخرجها عملت في البداية في مجال الصحافة ولكنها لم تستمر انتقلت للعمل بالإذاعة المصرية قبل ثورة يوليو وكان أجرها 17 جنيه وعملت في العديد من البرامج.

3- لم يكن برنامج على الناصية هو أولى برامجها بل قدمت برنامج “حول العالم”، في بداية عملها بالإذاعة المصرية، وكان البرنامج حول التسجيلات نادرة.

4- يعود لها الفضل في ادخال الفوازير لأول مرة للإذاعات العربية  وخاصة الاذاعة المصرية، وكان ذلك عام 1955، بالتعاون مع الشاعر بيرم التونسي، وتعاونت بعده أيضا مع الشاعر المصري صلاح جاهين.

5- وكانت شهرتها الحقيقية عندما بدأت في تقديم برنامج على الناصية عام 1957 خلفا للإذاعى الشهير أحمد طاهر، وقد كان هذا البرنامج فاتحة خير بالنسبة لها وذاع صيتها بعده ونالت شهرة كبيرة، وأصبح أشهر برنامج اذاعى عربى.

6- وكان أول مرة يراها الجمهور بشكلها الحقيقى عندما ظهرت مع الفنان عبدالحليم حافظ والفنان عبدالسلام النابلسى في فيلم “حكاية حب”، وكانت  تقدم برنامجها “ع الناصية” في الفيلم، وغنى عبدالحليم أغنية “بحلم بيك”.

7- من أكثر الأزمات التي مرت بها عندما توقف برنامج على الناصية لمدة 10 سنوات، من 1967 إلى 1977، بسبب  أنها استضافت مواطن مصري كان يشتكى من عدم دخول قريته الكهرباء وأن الحكومة تجاوزت قريته، ليتم ادخال الكهرباء في القرية المجاورة لأنها كان قرية رئيس الوزراء وقتها، ووجهت أمال فهمى النقد اللاذع لرئيس الوزراء مما تسبب في ايقاف برنامجها 10 سنوات.

8- تعتبر أمال فهمى أول سيدة تولت منصب رئيس إذاعة الشرق الأوسط  وكان ذلك عام 1964.

9- كما أنها تولت العديد من المناصب الأخرى مثل منصب وكيل وزارة الإعلام ومنصب مستشارة لوزير الإعلام.

10- تزوجت  الاعلامية أمال فهمى من المذيع والممثل المشهور محمد علوان، ولم تنجب أولاد،  لم يتم السماح لها أن تقدم النشرات الإخبارية، لأن لديها “لدغة” في حرف الراء

11-كما أنها قامت بأعمال عظيمة من خلال برامجها  واستطاعت جمع العديد التبرعات لعدد كبير من المستشفيات.

12- اعتزلت الاذاعية أمال فهمى الإعلام في عام 2014.

امال فهمى مع عبدالحلبم
امال فهمى مع عبدالحلبم

 أهم من حاورتهم الاعلامية أمال فهمى

حاورت أمال فهمى العديد من الفنانين مثل عبد الحليم حافظ، وام كلثوم، ويوسف وهبي، محمود شكوكو، محمد عبد المطلب، وأحمد رمزي وفاتن حمامة،   كما حاورت الملك حسين ملك الاردن، وأحمد بن بِلة، وهوارى بو مدين، والمشير عامر.

سيتم تشييع جثمان الاعلامية الراحلة آمال فهمى غداً الاثنين 9 ابريل، وذلك بعد صلاة العصر من مسجد عمر مكرم

ستقام صلاة الجنازة على الراحلة اليوم بعد صلاة العصر

رحم الله الاعلامية الكبير وأسكنها الله فسيح جناته.