موقع أمريكي يكشف بنود الصفقة العسكرية بين مصر وفرنسا

كشف موقع “ديفينس نيوز” الأمريكي، عن الصفقة التي سيتم توقيعها بين كل من مصر وفرنسا، حيث قال إن الأولى ستقوم بشراء طائرات حربية وفرقاطات بحرية ومركبات مدرعة، بما يزيد قيمته عن مليار دولار.
وأضاف الموقع العسكري الأمريكي، نقلًا عن صحيفة “لو تربيون” الفرنسية، أن الصفقة ستشمل شراء مصر 4 سفن بحرية تصل قيمتها إلى 400 مليون يورو، إضافة إلى معدات تصنيع وسائل الدفاع البحرية، واثنين  من الطرادات، وهو الأمر الذي يمنح قدرة عسكرية على المستوى البحري.
ومن ضمن بنود الصفقة، تزويد شركة “إيرباص فينميكانيكا تاليس”  لمصر، بتقنيات حديثة تساعدها في المراقبة عبر الفضاء، والاشتراك مع قوات الدفاع المصرية وتطوير نظم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية العسكرية، بما قيمته 600 مليون يورو.
وأكد الموقع العسكري الأمريكي أن توقيع الصفقة سيتم خلال زيارة فرنسوا هولاند إلى مصر في 18 إبريل الجاري، مشيرًا إلى أن هناك مباحثات طويلة تمت بين كلا البلدين لإتمام الصفقة، التي من المتوقع أن تكون لها أهمية بالغة في تطوير القدرات البحرية والتقنية للقوات المسلحة المصرية.

وكانت العديد من البلدان وعلى رأسها روسيا، قد عرضت بدائل حيوية لهذه الصفقة على مصر،  في محاولة لتوفير جزء من القيمة المالية لها، خاصة وأن الصناعات العسكرية الفرنسية تعد واحدة من أغلى البلدان المنتجة لهذا القطاع، وهو الأمر الذي تسبب في تعطيل المفاوضات لبعض الشهور بشكل مستمر.
يذكر أن مصر تعاقدت من قبل على شراء حاملتي طائرات “ميسترال”، وسيتم تسليمها للقوات البحرية في سبتمبر المقبل، وذلك وفقًا لما أعلنته فرنسا في وقت سابق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد