مميزات كارت ميزة وطريقة استخدامه

الحصول على كارت ميزة، من الموضوعات الهامة التي كثر في التساؤلات خاصة الفترة الأخيرة، بعد أن أتجهت مؤسسات الدولة للتعامل بالدفع والتحصيل الإلكتروني بدلا من الطريقة التقليدية بالدفع الكاش.

كارت ميزة

كارت ميزة

وكارت ميزة عبارة عن كروت مسبق الدفع، وفرته عدد من البنوك الحكومية والخاصة في السوق المصري للدفع الفوري بشكل إلكتروني، وأطلقت شبكة المدفوعات الوطنية حملة إعلانية ضخمة للترويج لها كأول بطاقة مدفوعات ذكية محلية وهي تحمل شعار الشبكة المحلية للمدفوعات عبر شركة بنوك مصر 123.

البنوك التي توفر كروت ميزة

أتاحت عدد من البنوك توفير كروت ميزة، بعد أن بدأت الجهات الحكومية تبطيق منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروي لكل مستحقات ورسوم الدولة قبل 6 شهور، حيث ألزمت جميع المواطنين المتعاملين مع الجهات بدفع المعاملات التي تزيد عن 500 جنيه عبر وسائل الدفع الإلكتروني.

وأعلنت 5 بنوك تواجد كارت ميزة من خلالها وهي: البنك الأهلي المصري، بنك القاهرة، بنك الزراعي المصري، بنك مصر، البنك التجاري الدولي CIB.

كيفية استخدام كارت ميزة

ويمكن للمواطنين استخدام كارت ميزة التي أصدرت لتنفيذ عمليات السحب النقدي والشراء الآمن من نقاط البيع المنتشرة في المحافظات بكل سهولة عبر الضوابط التالية:

  • تعمل بطاقة ميزة داخل مصر فقط، وتصدر كبطاقات مدفوعة القيمة مقدما لشرائح العملاء.
  • البطاقة خاصة بالدفع الحكومي المميكن أو للتجار الذين يتعاملون بالبطاقات ويقدمون الخدمات، وغير مسموح باستخدامها على الإنترنت.
  • يتيح كارت ميزة للعملاء السحب النقدي منها عبر ماكينات الصراف الآلي التي تحمل رقم بنوك مصر 123.
  • يمكن لحامي الكارت الإيداع النقدي عبر فروع البنك الأهلي أو فروع بنك مصر، أو عبر ماكينات الصراف الآلي التي توفر الإيداع.
كارت ميزة

شروط استخراج كارت ميزة

هناك بعض الشروط لابد من توافرها للحصول على كارت ميزة والتمتع بخدماته المختلفة مثل:

  1. لا بد ألا يقل سنة العميل على 16 عاما.
  2. مدة سريان البطاقة عامين من تاريخ الإصدار وغير قابلة للتجديد.
  3. لا تحتاج البطاقة لفتح حساب ولا يمكن ربطه بأي حساب .
  4. تسديد الرسوم المقررة وهي 15 جنيها.
  5. استيفاء طلب إصدار الكارت وإرفاقه مع صورة بطاقة الرقم القومي ولابد أن تكون سارية أو جواز سفر ساري.
  6. يستلم المواطن كارت ميزة بشكل فوري وينتظر رسالة نصية ليبدأ تفعيلها بشكل سريع.
  7. يمكن الحصول على البطاقة من أقرب فرع بنك أهلي أو بنك مصر، أو البنوك الأخرى سابقة الذكر مع صورة لبطاقة الرقم القومي.

أنواع بطاقات ميزة

يوجد نوعان لبطاقات ميزة المقدمة وهي:

  • بطاقة مسبقة الدفع، وهي بطاقة توفر العديد من الخدمات المصرفية مثل سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي المحلية، وتتم عمليات الشراء عبر الإنترنت، ومن خلال نقاط البيع الإلكترونيةPOS .
  • بطاقة المرتبات: وهي بطاقة تتيح تحويل المرتبات الخاصة بموظفي القطاع الحكوي، بغض النظر عن قيمة الرواتب، وبدأت العديد من المؤسسات والهيئات في استخدامها كحل ذكي لدفع رواتب العاملين.

خطوات شحن كارت ميزة

يمكن للمواطنين الحاملين لكارت ميزة، شحن البطاقة عبر طريقة من الطريقتين بعد تفعليها في المرة الأولي وتحديد رقم السرية وهما:

  1. شحنها عبر أحد فروع البنك المصدر لكارت ميزة.
  2. عن طريق إيداع الأموال باستخدام ماكينات الصرف الآلي التابعة للبنك.

الحد الأدني للسحب والشراء بالبنوك

حددت البنوك التي تصدر كارت ميزة، الحد الأدني للسحب النقدي والشراء عبر البطاقة على النحو التالي:

  • بنك مصر: يسمح بسحب نقدي بحد أقصي 10 آلاف جنيه يوميا و50 ألف جنيه شهريا، وبالنسبة للشراء يتيح البنك شراء يومي وشهر بحد أقصي يبلغ 50 ألف جنيه من خلال نقاط البيع..
  • البنك الأهلي: يسمح البنك الأهلي بسحب يومي بحد أقصي 20 ألف جنيه، وحد أقصي للشراء اليومي بـ 30 ألف جنيه ويصل لـ 50 ألف جنيه كحد أقصي شهريا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد