مقبرة الإسكندرية تثير الجدل حول العالم!

أعلنت وزارة الآثار المصرية صباح يوم 1 يوليو عن اكتشاف مقبرة الإسكندرية والتي تعود إلى العصر البطلمي تحديدًا في الفترة بين 350 سنة إلى 30 سنة قبل الميلاد. هذا الخبر انتشر انتشارًا واسعًا على جميع الصحف العالمية مثل National Geographic، وغيرة من الصحف العالمية، والمحلية.

مقبرة الإسكندرية
تابوت مقبرة الإسكندرية

 

اكتشاف مقبرة الإسكندرية

هذه المقبرة تم اكتشافها أثناء عمليات حفر لبناء عمارة في الإسكندرية تحديدًا في شارع الكرميلي، بمنطقة سيدي جابر، حي شرق، الإسكندرية. قال الدكتور مصطفي وزيري –الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار–، أن التابوت الموجود بهذه مقبرة الإسكندرية مصنوع من مادة الجرانيت الأسود، وهذا التابوت يعد أضخم تابوت تم اكتشافه في منطقة الإسكندرية؛ حيث يبلغ ارتفاع التابوت 185 سنتيمتر (1.85 متر)، وطوله 265 سنتيمتر (2.65 متر)، وعرضه 165 سنتيمتر (1.65 متر).

هذا التابوت يعتبر أنجارًا هندسيًا بكل معني الكلمة؛ حيث أنه يزن 30 طن، ويبعد التابوت عن سطح الأرض بخمسة أمتار!. يوجد بين جسم التابوت، وغطائه طبقة من مادة الملاط تشير إلى أن التابوت لم يُفتح منذ دفنه تحت الأرض، أي منذ 2000 سنة!.

مقبرة الإسكندرية
تمثال مقبرة الإسكندرية 1

 

مقبرة الإسكندرية كان بها أيضًا تمثال طوله 40 سم لرأس رجل غير معروف بسبب تأكل وجه التمثال، ويعتقد أن هذا التمثال هو لصاحب المقبرة، ويوجد خلاف بين علماء الآثار حول صاحب المقبرة.

أراء علماء الآثار حول المقبرة

هناك اختلاف بين علماء الآثار حول مالك هذه المقبرة؛ حيث يقول بعض علماء الآثار أن هذه المقبرة مملوكة لشخص غني، والبعض الآخر يقول أنها قد تكون الاسكندر الأكبر مؤسس مدينة الإسكندرية في 331 قبل الميلاد.

ولكن زاهي حواس –وزير الآثار الأسبق، وعالم آثار–، يرفض  تمامًا فكرة أن الاسكندر الأكبر هو صاحب المقبرة؛ حيث قال في مُداخلة هاتفية على برنامج علي مسئوليتي،  أن التابوت ليس مِلك للاسكندر الأكبر، بل يعود لشخص غني؛ لأن التابوت من العصر البطلمي وعمرة 2000 سنة. وقال أيضًا أنه لا يوجد شيءيسمي لعنة الفراعنة.

مقبرة الإسكندرية
تابوت مقبرة الاسكندرية

 

كيف سيتم استخراج التابوت من المقبرة

صرح المهندس وعد أبو العلا –رئيس قطاع المشاريع بوزارة الآثار– لصحيفة Egypt Today، أن عملية استخراج التابوت ستتم على مرحلتين، والطريقة الأولي هي ملء الفراغ المحيط بالتابوت، ثم يتم رفع التابوت بواسطة شاحنة سحب بطريقة علمية؛ لكي لا يتم كسر التابوت. إذا فشلت هذه الطريقة فسيتم حفر المنطقة أسفل التابوت، ثم يتم نزع غطاء التابوت، ثم يتم رفع جسم التابوت. سيتم عملية رفع التابوت باستخدام احدث الوسائل العلمية، وسيحضر خبراء من وزارة الآثار أثناء هذه العملية.

قالت وزارة الآثار أنه سيتم فتح التابوت في يوم الجمعة الموافق لـ 20/7/2018.

المصدر: وزارة الآثار المصرية – Egypt Today – National Geographic


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد