مصر تساهم في إنشاء محطات مياه وسد واو في جنوب السودان

في ظل أزمة المياه التي تعانيها دول حوض نهر النيل بعد قرار أثيوبيا بناء سد النهضة، أصبح لا غنى عن بدائل أخرى تضمن توفير احتياجات مصر من المياه، لذا سعت وزارة الرى المصرية بشتى السبل لإنشاء ودعم العديد من المشاريع في دول حوض النيل، وعلى رأسها جنوب السودان.

حيث صرح وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبدالمعطى بقيام مصر بالعديد من المشاريع المائية في جنوب السودان، ولتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وصرح وزير الموارد المائية بانتهاء إعداد دراسات جدوى لمشروع سد واو، بمدينة واو في جنوب السودان، والتي تقع على بحر الغزال ونهر السيوي، والذي يعد بمثابة منحة مصرية تبلغ قيمتها 26.6 مليون دولار، وتقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب بتكلفة إجمالي تصل ل2 مليار دولار.

وأضاف الوزير بأنه تم الانتهاء أيضاً من تنفيذ عدة محطات للمياه بمدينة واو لتوفير المياه الصالحة للشرب ولاستخدامات الأهإلى والثروة الحيوانية بالمنطقة، وكذلك إنشاء عديد من مشروعات المراسى النهرية.

من جهة أخرى أشار الوزير لتفيذ عدة مشروعات أخرى بجنوب السودان، منها محطتين في مدينة نيمولى وبور والتي تقع على بحر الجبل، و6 محطات لمياه الشرب بمدينة جوبا، وشبكات توزيع المياه الصالحة للشرب، وعدة محطات مياه أخرى تعتمد على المياه الجوفية بمدن ملكال، وجوبا، وواو، ومنجلا. بالإضافة لإنشاء 4 دود لحصاد مياه الأمطار.

ونأمل بأن تسير وزارة الموارد المائية والرى على خطى متقدمة لاحتواء مشكلة المياه في دول حوض نهر النيل، خاصة بعد انتهاء بناء سد النهضة الاثيوبى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد