مصر القديمة.. أسباب تسمية بعض المناطق الأثرية

مصر الحضارة، حضارتها منذ 7 آلاف عام، يوجد بها ثلث آثار العالم وكثير من الأماكن الأثرية القديمة، آثار مصر كثيرة ومتنوعة منها الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية، كل مكان في مصر يستحق الزيارة والدراسة.

سبب تسمية أحياء وشوارع مصر القديمة

إليكم بعض أسماء مناطق مصر القديمة

تل العقارب بمنطقة السيدة زينب

السر في تسمية هذه المنطقة بهذا الاسم أن هذه المنطقة كانت تحوي آلاف الثعابين والعقارب.

منطقة درب البرابرة

هذه المنطقة سميت بهذا الاسم لأن نوعية سكانها من البرابرة، وهم من الدول القريبة أو من إفريقيا، وهؤلاء البرابرة كانوا فقراء بشكل شديد ويعملون لخدمة أهالي حي “درب الأغوات” وكان سكان حي درب الأغوات معظمهم من رجال البلاط الملكي.

حوش الغجر

وهذه المنطقة تقع في مكان شبه مغمور وهو سور مجرى العيون، ولأنه شبه مغمور كانت القبائل الغجرية تطرد من الصعيد هاربين إلى القاهرة لمحاولة الاختفاء.

منطقة العباسية

كانت العباسية تسمي أرض الطبالة وهذه المنطقة كانت أجمل وأغنى المناطق في القاهرة، أنشأ فيها عباس حلمي الأول سنة 1849 ثكنات للجيش ومن هنا سميت “العباسية” وبعد ذلك عُمرت وبُنيت المباني وتقسمت إلى أحياء.

منطقة درب المهابيل

هذه المنطقة سميت بهذا الاسم لوجود بعض محال البوظة التي كان يتناولها سكان هذه المنطقة مما جعلهم سكارى أوقات كثيرة ولهذا سميت بدرب المهابيل.

بركة الفيل

تعود قصة هذه المنطقة إلى عهد المصريين القدماء وكان يعيش في هذه المنطقة عدد من الفيلة، ويقوم بعبادة هذه الفيلة أهالي المناطق المجاورة، كانت عندما تجف الأرض يصلون ويطلبون من هذه الفيلة نزول الماء، ولهذا أطلق عليها “بركة الفيل” بفتح الباء، وبعد مرور وقت من الزمن أطلق عليها بعض العامة “بركة الفيل” بكسر الباء.

منطقة خان الخليلي

سميت بهذا الاسم لمؤسسها الأمير “جركس الخليلي” وهو من أحد أمراء السلطان برقوق، ويوجد في خان الخليلي معالم أثرية ومساجد وأسواق، ويقع خان الخليلي فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.

منطقة العجوزة

هذه المنطقة هي حي من أحياء الجيزة وسبب تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي وهو مؤسس الجيش المصري في عهد محمد علي، ولقبت نازلي هانم ب “العجوزة” لأنها رغم بلوغها 90 عاماً أشرفت على بناء مسجد، مما جعل أهالي المنطقة يطلقون على المسجد والمنطقة “العجوزة”.

منطقة الظاهر

وهذه المنطقة سميت بالظاهر نسبة إلى السلطان الظاهر بيبرس.

الخيامية، المغربلين، السروجية، القربية

هذه المناطق قريبة من بعضها.

  • الخيامية، كان يسكنها صناع الخيام.
  • المغربلين، كان يسكن هذه المنطقة العطارين ودائماً كانوا يغربلون عطارتهم ولذلك سميت بالمغربلين.
  • السروجية، كانت هذه المنطقة تصنع كل ما يخص الخيول من السروج والحدوات ولذلك سميت بالسروجية.
  • أما بالنسبة لمنطقة القربية، سميت بهذا الاسم لأن سكان هذه المنطقة كانوا مشهورين بصناعة القرب ثم بيعها بعد ذلك إلى السقايين.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد