مسجد شنودة .. افتتاح مسجد جديد في إحدى قرى دمنهور يثير الجدل

قامت وزارة الأوقاف بمحافظة البحيرة بافتتاح مسجد شنودة في إحدى قرى مركز دمنهور أمس الجمعة، حيث شهدت صلاة الجمعة إقبالاً كبيراً من أهالي القرية ليشهدوا افتتاح المسجد الجديد الذي تم افتتاحه على مساحة 145 متراً بعد ترميمه وتجديده.

مسجد شنودة

إثارة الجدل من مواقع التواصل الاجتماعي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي أمس الجمعة، حالة كبيرة من الجدل بسبب تسمية المسجد، حيث تمت تسميته مسجد شنودة، ومن المعروف أن هذا الاسم له دلالة قبطية مسيحية، وهو ما جعل التساؤلات تثير الجدل حول التسمية.

خاصة بعد افتتاحه رسمياً من وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة الذي أشار أن المسجد مقام على مساحة أكثر من 145 متراً وبتكلفة مليون و200 ألف جنيه بالتبرعات الذاتية من أهل القرية، وتم البناء والترميم بإشراف كامل من وزارة الأوقاف المصرية.

مسجد شنودة
مسجد شنودة

مسجد ليس له دلالة قبطية

أكدت وزارة الأوقاف، أن المسجد ليس له أي دلالة قبطية في تسميته مسجد شنودة، ولكن جاء ذلك بناء على رغبة أهل القرية الذين لم يرغبوا في تسمية جديدة للمسجد، وأن المسجد تابع لقرية لها نفس الاسم وهي قرية شنودة التابعة لـــ نديبة مركز دمنهور البحيرة.

يذكر أن أهالي القرية عبروا عن فرحتهم بإعادة بناء المسجد مرة أخرى، وأكدوا أن المسجد قديم ومعروف باسم شنودة لأن القرية لها نفس الاسم، وأرض المسجد كانت لعائلة قبطية قديمة قامت بالتبرع بها من أجل بناء المسجد للقرية.

تغييره من شنودة لمسجد عباد الرحمن

قالت وزارة الأوقاف في بيان لها وعلى لسان الدكتور أيمن أبو عمر وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، أن اسم المسجد تم تغييره بعد إثارة الجدل، مشيراً إلى أنه الآن اسمه مسجد عباد الرحمن بعد تغيير الاسم القديم “مسجد شنودة”

داعياً من جانبه لعدم إثارة الفتن والجدل وان التسمية القديمة كانت رغبة لأهالي القرية لتمييز المسجد عن المساجد في القرى الأخرى، وتسميته على نفس اسم القرية الموجود حالياً دون مشكلة.

مؤكداً أن القرية بها مسلمون ومسيحيون وعلاقتهم جيدة للغاية ببعضهم البعض منذ سنوات بعيدة، ولا توجد أي ملاحظات من أهالي القرية حول أي تسمية للمسجد أو غيرها.

مسجد شنودة
مسجد شنودة

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد