مبادرة 100 مليون صحة بمرحلتها الثالثة.. ضوابط وتعليمات لصالونات الحلاقة والتجميل لمنع العدوى وانتقال الأمراض

مبادرة 100 مليون صحة الرئاسية ومع انطلاق مرحلتها الثالثة، أعلنت وزارتي الصحة والسكان، والتنمية المحلية عن تعليمات وضوابط على صالونات الحلاقة والتجميل الإلتزام بها منعًا من العدوى وانتقال الأمراض، باعتبار أن مثل هذه الصالونات بحسب وزارة الصحة من أبرز البؤر التي تساهم في انتقال الفيروس الكبدية وانتشار العدوى بين المواطنين بشكل كبير، وأشارت الوزارة إلى أن المخالفة للتعليمات والضوابط التي حددتها يعرض المخالفين للمساءلة القانونية

مبادرة 100 مليون صحة

مبادرة 100 مليون صحة

مبادرة 100 مليون صحة

ضوابط وتعليمات لصالونات الحلاقة والتجميل

شددت وزارتي الصحة، والتنمية المحلية على ضرورة التزام صالونات التجميل والحلاقة بالتعليمات والضوابط التالية منعًا من تفشي الامراض بالعدوى وتشمل هذه الضوابط ما يلي:

  • شفرة الحلاقة

يُمنع استخدام شفرة الحلاقة أكثر من مرة واحدة ولا يجوز تدوال استعمالها بين الزبائن أو استخدامها لأكثر من شخص، ويمكن للزبون إحضار شفرته معه إلى الصالون، كما ويُحظر تطهير شفرات الحلاقة بالمحاليل المطهرة، حيث من الممكن أن تنتقل العدوى من خلالها حتى بعد التطهير.

  • الأدوات الحادة

يمنع استعمال الأدوات الحادة مثل (المقص – القصافة – العدسات اللاصقة – أدوات العناية بالبشرة – الملقاط، وغيرها)، بين أكثر من سيدة في صالونات التجميل

  • المريلة

تضمنت التعليمات على ارتداء الزبون لمريلة من البلاستيك ويجب التخلص منها عقب استخدامها، وعدم تناقلها من شخص لآخر وإعادة استخدامها مرة أخرى

  • الجوانتي

على العاملين في صالونات الحلاقة والتجميل ارتداء الجوانتي من ” اللاتكس” ويُحظر ارتداء هذا الجوانتي أكثر من مرة واحدة أو تداوله لأكثر من شخص.

  • الجروح

عند الإصابة بجروح، شددت التعليمات على ضرورة التعامل معها بحذر وتطهيرها بشكل جيد، وغسل اليدين جيدا لمنع انتقال العدوى والفيروسات، والتأكد من غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل التعامل مع أشخاص آخرين.

  • الفوط

يجب التعامل بفوط مسح الوجه واستخدامها لمرة واحدة فقط، أو يمكن استعمال المناديل الورقية ورميها عقب الاستخدام.

  • صندوق الأمان

على كل صالون حلاقة وتجميل وضع صندوق أمان للتخلص من المخلفات الخطرة أو الملوثة بعد استخدامها مثل ماكينات الحلاقة والأدوات الحادة.

  • الكلور

يجب استخدام مادة الكلور مع المياه من 1 – 4 مرات لتنظيف الأسطح الملوثة لتفادي نقل العدوى وانتقال الأمراض.

  • ملصق توعية

اشترطت التعليمات وضع ملصق في مكان بارز ومرئي في كل صالون حلاقة أو تجميل، يتضمن التوعية والممارسات الخاطئة  التي يجب تجنبها.

  • عدم الالتزام يُسحب الترخيص

شددت التعليمات على أن في حال عدم الإلتزام بما سلف بيانه ومخالفة أي منها سوف يؤدي إلى سحب الترخيص من صالون الحلاقة أو مركز التجميل، ويُتخذ  بحق المخالف الإجراءات القانونية المقررة في القوانين الناظمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد