قانون العمل المصري 2018.. ما هي الاجازات التي يستحقها العاملون في مصر الإجابة في تقريرنا التالي

قانون العمل المصري 2018 من أهم القوانين المتعلقة بحياة العامل المصري ولابد من معرفة أبرز المواد فيها للوصول إلى الحقوق الخاصة بالعمال والعمل على الحفاظ عليها، وفي تقريرنا التالي يستعرق موقع (نجوم مصرية) مجموعة من المواد الخاصة بـ قانون العمل الجديد 2018 والمتعلقة بـ بند الاجازات الشهرية والسنوية وكيفية الحصول عليها، وأهم هذه المواد هي المادة 47 والمادة 48، وكذلك المادة 49، و50، و51، و52، و53، و54، و55، فتابعونا ولو لديكم أي سؤال لا تترددوا في التعليق على التقرير وسنوافيكم بالإجابة الوافية بإذن المولى تعالى.

قانون العمل المصري 2018.. ما هي الاجازات التي يستحقها العاملون في مصر الإجابة في تقريرنا التالي

قانون العمل المصري 2018 | كم عدد أيام الاجازة السنوية؟

وفقًا لـ المادة (47) من قانون العمل المصري 2018 فالمدة المحددة لـ  الأجازة السنوية هي 21 يوما (واحد وعشرون يومًا) بأجر كامل لمن أمضى في الخدمة سنة كاملة، تزاد إلى ثلاثين يومًا متى أمضى العامل في الخدمة عشر سنوات لدى صاحب عمل أو أكثر، كما تكون الأجازة لمدة ثلاثين يوما في السنة لمن تجاوز سن الخمسين، ولا يدخل في حساب الأجازة أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية والراحة الأسبوعية.

وإذا قلت مدة خدمة العامل عن سنة استحق أجازة بنسبة المدة التي قضاها في العمل بشرط أن يكون قد أمضى ستة أشهر في خدمة صاحب العمل.

وفي جميع الأحوال تزاد مدة الأجازة السنوية سبعة أيام للعمال الذين يعملون في الأعمال الصعبة أو الخطرة أو المضرة بالصحة أو في المناطق النائية والتي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بعد أخذ رأى الجهات المعنية.

ومع مراعاة حكم الفقرة الثانية من المادة (48) من هذا القانون لا يجوز للعامل النزول عن أجازته.

أكمل باقي المقال في الصفحة التالية

كيف يتم تحديد توقيت الاجازة السنوية في قانون العمل المصري 2018؟

ينظم هذا الأمر في قانون العمل المصري 2018 المادة  48، حيث تقول إن صاحب العمل يحـدد مواعيد الأجازة السنوية حسب مقتضيات العمل وظروفه، ولا يجوز قطعها إلا لأسباب قوية تقتضيها مصلحة العمل.

ويلتزم العامل بالقيام بالأجازة في التاريخ وللمدة التي حددها صاحب العمل وإذا رفض العامل كتابة القيام بالأجازة سقط حقه في اقتضاء مقابلها.

وفي جميع الأحوال يجب أن يحصل العامل على إجازة سنوية مدتها خمسة عشر يوما، منها ستة أيام متصلة على الأقل ويلتزم صاحب العمل بتسوية رصيد الأجازات أو الأجر المقابل له كل ثلاث سنوات فإذا انتهت علاقة العمل قبل استنفاد العامل رصيد أجازته السنوية استحق الأجر المقابل لهذا الرصيد.

ولا يجوز تجزئة الإجازة أو ضمها أو تأجيلها بالنسبة للأطفال.

وفي المادة 49 من قانون العمل المصري 2018 للعامل الحق في تحديد موعد أجازته السنوية إذا كان متقدما لأداء الامتحان في إحدى مراحل التعليم بشرط أن يخطر صاحب العمل قبل قيامه بالأجازة بخمسة عشر يوما على الأقل.

وفي المادة خمسين لصاحب العمل أن يحرم العامل من أجره عن مدة الأجازة، أو يسترد ما أذاه من أجر عنها، إذا ثبت اشتغاله خلالها لدى صاحب عمل أخر، وذلك دون إخلال بالجزاء التأديبي.

ووفقًا لـ المادة 51 للعامل أن ينقطع عن العمل لسبب عارض لمدة لا تتجاوز ستة أيام خلال السنة وبحد أقصى يومان في المرة الواحدة وتحسب الأجازة العارضة من الأجازة السنوية المقررة للعامل.

أكمل باقي المقال في الصفحة التالية

وتقول المادة  52 من قانون العمل المصري 2018 أنه يحق للعامل إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى ثلاثة عشر يوما في السنة، ولصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

أهم بنود اجازات قانون العمل المصري 2018
أهم بنود اجازات قانون العمل المصري 2018

والمادة 53 من قانون العمل المصري 2018 تقول للعامل الذي أمضى في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة الحق في أجازة بأجر كامل لمدة شهر لأداء فريضة الحج أو زيارة بيت المقدس، وتكون هذه الأجازة مرة واحدة طوال مدة خدمته.

وفي المادة 54 من قانون العمل المصري 2018 للعامل الذي يثبت مرضه الحق في أجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويضا عن الأجر وفقا لما يحدده قانون التأمين الاجتماعي.

ويكون للعامل الذي يثبت مرضه في المنشآت الصناعية التي تسرى في شأنها أحكام المادتين 1، 8 من القانون رقم 12 لسنة 1958 في شأن تنظيم الصناعة وتشجيعها الحق في أجازة مرضية كل ثلاث سنوات تقضى في الخدمة على أساس شهر بأجر كامل ثم ثمانية أشهر بأجر يعادل 75% من أجره ثم ثلاثة أشهر دون اجر وذلك إذا قررت الجهة الطبية المختصة احتمال شفائه.

وللعامل أن يستفيد من متجمد إجازته السنوية إلى جانب ما يستحقه من أجازة مرضية، كما له أن يطلب تحويل الأجازة المرضية إلى أجازة سنوية إذا كان له رصيد يسمح بذلك.

أكمل باقي المقال في الصفحة التالية

وفي المادة 55 تنصف على أنه مع مراعاة ما ورد بالمادة (49) من هذا القانون، تحدد اتفاقات العمل الجماعية أو لوائح العمل بالمنشأة الشروط والأوضاع الخاصة بالأجازات الدراسية مدفوعة الأجر التي تمنح للعمال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    تستحق الموظفه اجازه وضع اربعه اشهر هل تستقطع مده الاربعه اشهر من رصيد الاجازات الاعتياديه

    1. ايمن ابراهيم الدسوقي يقول

      تعتبر إجازة الوضع مدفوعة الأجر ولا تخصم من رصيد الاجازات ولكن مدة الإجازة طبقا لقانون العمل رقم 12لسنه ٢٠٠٣ ثلاثة شهور تستحق ثلاثة مرات طوال مدة الخدمه